أخبار مصرأخبار العالماقتصادخبر عاجلسياسة

خبير نووي لـ “ع المكشوف”: لهذا السبب.. مفاعل الضبعة نقلة تكنولوجية ضخمة للصناعة المصرية

إعلان

كتب: رئيس التحرير

أكد الدكتور علي عبدالنبي نائب رئيس هيئة المحطات النووية، أن سعر الكيلووات/ ساعة بين المحطات التقليدية والمحطات النووية ومحطات الطاقة المتجددة تقريبا متقارب، مضيفا “لكن إذا وضعنا في الاعتبار موضوع تأثير المحطات على البيئة، بمعنى استخدام فلاتر لتنقية عوادم المحطات التقليدية، وذلك لمنع خروج ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وثاني أوكسيد النيتروجين للبيئة، في هذه الحالة، سنجد أن سعر الكيلووات/ ساعة من المحطات التقليدية أعلى من سعر الكيلووات من المحطات النووية ومحطات الطاقة المتجددة”.

وأوضح “عبد النبي”، في تصريح خاص لـ “ع المكشوف”: بالطبع، فمع وجود مفاعلات نووية في منظومة توليد الكهرباء، ترتفع درجة الموثوقية في هذه المنظومة، وبالتالي تستطيع الربط مع شبكات الكهرباء المتطورة، مثل شبكة كهرباء أوروبا. فالمحطات النووية التي لها موثوقية عالية هي المدخل الرئيسي للربط مع جميع شبكات الكهرباء. وبالتالي ستزداد معدلات تصدير الكهرباء للخارج بعد تشغيل محطة الضبعة النووية، سواء كانت دول في أفريقيا عبر السودان وعبر ليبيا، أو دول في أسيا عبر السعودية، بالإضافة إلى الأردن ولبنان وسوريا.

وكشف خبير الطاقة النووية، أن العمر الافتراضي أو العمر التشغيلي للمحطة النووية من الجيل الثالث أو الجيل الثالث المطور مثل محطة الضبعة النووية هو 60 سنة، وممكن يزداد إلى 80 أو 100 سنة حسب حالة المحطة الفنية والتي تحددها هيئات الرقابة النووية الوطنية في كل دولة، وكذلك اقتصاديات المحطة. وهذا حدث مع مفاعلات الجيل الثاني، فقد كان العمر التشغيلي لها 40 سنة، وقبل انتهاء العمر التشغيلي بفترة.

وأشار إلى أن بناء مفاتعل الضبعة له عدة فوائدة كبيرة منها، أنه يعتبر نقلة تكنولوجية ضخمة للصناعة الوطنية المصرية، فهي “أمن تكنولوجي قومي”. ثانيا، هي مشروع استثماري وطني من الدرجة الأولى. ثالثا، هي محطات كهرباء ذات موثوقية عالية، ويمكن الاعتماد عليها في الربط الكهربائي مع شبكات الكهرباء المتطورة.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى