أخبار العالمخبر عاجل

المنتدى الاقتصادي للشرق في مواجهة مبادرة “الهندي والهادي”

إعلان

كتب- أحمد مصطفى

سيركز المنتدى الاقتصادي للشرق في فلاديفوستوك المنعقد ما بين 11-13 سبتمبر 2023 على التكامل الاقتصادي الإقليمي والتنمية المستدامة والمشهد التجاري العالمي المتغير.


وتأتي أهم الوفود المشاركة في هذا المنتدى الإقليمي الكبير هذا العام حوالي سبع دول، بالإضافة لروسيا الدولة المنظمة، وهي (الصين والهند وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية و مينامار وأرمينيا ومنغوليا)


وسيتناول المنتدى قضايا مثل تلوث الهواء والماء، وإزالة الغابات، وتغير المناخ، والمبادرات الخضراء، واستثمارات الطاقة المتجددة، والتنمية الحضرية المستدامة. كما سيتناول المؤتمر آثار التدابير الحمائية والتوترات التجارية على اقتصادات شرق آسيا، بهدف خلق بيئة أعمال أكثر سلاسة ومعالجة التحديات والفرص في المنطقة.


وسيركز المنتدى الاقتصادي للشرق في فلاديفوستوك على اتفاقيات التجارة الحرة، وتدابير تيسير التجارة، وتنويع أسواق التصدير لتقليل الاعتماد على شركاء تجاريين منفردين.


وسيتناول المنتدى أيضًا الاستثمار في شرق آسيا، وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتشجيع الاستثمار المحلي، والشراكات بين القطاعين العام والخاص. وسيناقش المنتدى أيضًا التبادل الثقافي والترويج السياحي وتعزيز استراتيجيات السياحة المستدامة والتراث الثقافي.


وسيتم تقييم الديناميكيات الجيوسياسية، مع المناقشات حول إدارة التحديات الأمنية الإقليمية وإيجاد أرضية مشتركة. وسيتناول المنتدى أيضًا الفجوة الرقمية داخل شرق آسيا، مع التركيز على السياسات والمبادرات الرامية إلى تعزيز الشمولية وتقاسم فوائد الثورة الرقمية. وسوف يستكشف المنتدى أيضًا الشراكات بين اقتصادات شرق آسيا والشركاء الخارجيين، وتعزيز العلاقات متبادلة المنفعة في العالم الحديث.

واستقطب المنتدى أكثر من 7000 مشارك من 68 دولة، بما في ذلك روسيا، و1700 ممثل للأعمال. تم عقد أكثر من 100 حدث، بمشاركة أكثر من 750 متحدثًا ومشرفًا. وتم التوقيع على عدد قياسي من اتفاقيات الاستثمار، بقيمة إجمالية قدرها 3.272 تريليون روبل روسي، تغطي البنية التحتية والنقل والرواسب المعدنية والبناء والصناعة والزراعة.

مشاريع في الشرق الأقصى الروسي
يعد ميناء فلاديفوستوك الحر (FPV) منطقة حيث يمكن للمستثمرين الاستفادة من الأنظمة الجمركية والضريبية والإدارية الخاصة.

المنطقة الاقتصادية الخاصة المتقدمة (ASEZ) هي منطقة ضمن كيان فيدرالي للاتحاد الروسي تم منحها وضعًا قانونيًا محددًا لتسهيل نشاط ريادة الأعمال.

المنطقة الإدارية الخاصة (SAR) هي منطقة تقدم لوائح ضريبية وعملة مرنة للشركات التي قررت الانتقال إلى روسيا من ولاية قضائية أجنبية.

يخطط كيم جونغ أون وبوتين للقاء في المنتدى الاقتصادي الشرقي لمناقشة أمور استراتيجية

حيث يعتزم زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون زيارة روسيا هذا الشهر لمناقشة تزويد روسيا بمزيد من الأسلحة لحربها في أوكرانيا والتعاون العسكري الآخر. وسيسافر كيم من بيونغ يانغ إلى فلاديفوستوك في روسيا، ربما بقطار مصفح، وقد يزور موسكو أيضًا.

ومن المقرر أن يحضر بوتين وكيم المنتدى الاقتصادي الشرقي في جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في فلاديفوستوك في الفترة من 10 إلى 13 سبتمبر 2023، لمناقشة صفقات الأسلحة المحتملة. ويريد بوتين أن ترسل كوريا الشمالية قذائف مدفعية وصواريخ مضادة للدبابات إلى روسيا، في حين يسعى كيم إلى الحصول على تكنولوجيا متقدمة للأقمار الصناعية والغواصات التي تعمل بالطاقة النووية. ويسعى الزعيمان أيضًا للحصول على مساعدات غذائية لكوريا الشمالية.

تلقت الولايات المتحدة معلومات استخباراتية جديدة حول اجتماع مزمع بين روسيا وكوريا الشمالية، على الرغم من التحذيرات السابقة. لم يتم رفع السرية عن المعلومات الاستخبارية أو تخفيض رتبتها، ولم يُسمح للمسؤولين بمناقشتها. وتتوقع الولايات المتحدة “مشاركة دبلوماسية على مستوى القادة” بشأن مبيعات الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية.

دعت الولايات المتحدة كوريا الشمالية إلى وقف مفاوضات الأسلحة مع روسيا والوفاء بالتزاماتها بعدم توريد أو بيع أسلحة لروسيا، مشيرة إلى تحذيرات سابقة بشأن عمليات نقل مزمعة لقذائف المدفعية الكورية الشمالية.

للعلم فإن الحرص على إقامة هذا المنتدى سنويا يأتي ردا على ما يسمى “مبادرة الهندي والهادي” التي تحاول أمريكا تنفيذها مع كل من (اليابان واستراليا والهند) لضرب خطط روسيا والصين لـ خلق نظام عالمي جديد ومتوزان ومبادراتهم وتحالفاتهم سواء “الطريق والحزام – مجموعة بريكس بلس – منظمة شنغهاي للتعاون”.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى