أخبار مصراقتصادالتكنولوجياتوك شوخبر عاجلسياسةقضايا ساخنة

“تخص المرأة البدوية”.. أحلام أبو نوارة تقدم رسالة ماجستير هي الأولى نوعها

إعلان

كتب: مصعب فرج

حصلت الباحثة والإذاعية أحلام ابونوارة على درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية شعبة الاقتصاد بتقدير امتياز، وهى أول رسالة تتناول قيمة ومكانة المرأة في التنمية الاقتصادية للأسرة في مجتمعات البادية المصرية والأماكن الحدودية.

واعتمدت أطروحتها على اختيار ميدانيا المرأة في المجتمع المطروحى الذى يتميز بالتفرد في العادات والتقاليد والمعتقدات الشعبية التى تقدر الدور الحيوى للمرأة خاصة ربات البيوت اللاتى ينتجن العديد من الإبداعات اليدوية بواسطة أناملهن الذهبية ويساهمن بشكل كبير في تنمية الأسرة هذا إلى جانب الحفاظ على الحرف التراثية المهددة بالأنقراض ولذا اختارت موضوع رسالتها حول {دور المرأة البدوية في تنمية أقتصاديات الأسرة بالتطبيق على محافظة مطروح { قرية القصر أنموذجا}.

تكونت لجنة المناقشة برئاسة الدكتور سامى السيد فتحى أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة والدكتور عبدالهادى محمد مقبل أستاذ الاقتصاد والمالية العامة بكلية الحقوق جامعة طنطا مشرفا والدكتور فياض عبد المنعم حسانين أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة بنين جامعة الازهر والمستشار الاقتصادى لدار الإفتاء المصرية ووزير المالية الاسبق، وذلك في حضور العديد من الباحثين واساتذة الاقتصاد والدكتور حسن سليمان رئيس شبكة القرآن الكريم السابق.

أشاد أعضاء اللجنة بتلك الرسالة مؤكدين أنها أول رسالة من نوعها تتناول دور المرأة الاقتصادى في البادية المصرية وأنها مرجع علمى للباحثين خاصة وأنها تنقسم إلى ثلاثة فصول وتحتوى على مراجع قيمة.
واعتمدت الباحثة على المنهج الاستقرائى والتطبيق الميدانى بواسطة استمارات الاستبيان والمقابلات الفردية والجماعية والمشاركة الحياتية وجمع المادة العلمية حول منطقة البحث محافظة مطروح عامة وقرية القصر بصفة خاصة أنموذجا حيث قامت الباحثة بعدة زيارات منزلية ورصدت الحرف اليدوية والمشاريع الصغيرة التى تقوم على الجهود الذاتية للفتاة والمرأة المتزوجة اوالمطلقة فقط تحتاج هذه المشاريع لتسويق المنتج وإلقاء الأضواء على هذه الإبداعات وتلك الانامل الذهبية للمرأة البدوية.

واستخدمت الباحثة أحلام ابونوارة التقنيات الحديثة في جمع المادة العلمية الميدانية من خلال التسجيل والتوثيق الصوتى والمرئى.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى