أخبار مصراقتصادخبر عاجلسياسة

أنا السـلام.. مبادرة شباب الإعلاميين بالإسكندرية لنشر ثقافة السلام

إعلان

كتب: حسام السيد النجار

أقامت مجموعة شباب إعلاميين الإسكندرية ضمن فعاليات منتدى الحوار التابع للهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الإجتماعية أولى فعاليات مبادرة “أنا السلام” والتى مازالت مستمرة فى حملة التوعية ضد التنمر على صفحة المبادرة بعد عقد عدة محاضرات للأطفال بهدف نشر ثقافة السلام والأمان الرقمي وقبول الآخر لدى الأطفال ، مع توعية لأولياء أمورهم لكيفية التعامل فى أى مواقف تندرج تحت ظاهرة التنمر قد لا يستطيع الطفل التعامل معها بشكل صحيح.

تم إستضافة 50 طفل وأولياء أمورهم في يوم متنوع الفعاليات وتوعيتهم بمواد تعليمية مجهزة، تدريبات مهارية تفاعلية بالكتابة والموسيقى والحكي والأفلام المسجلة، بالإضافة لتدريبهم على إنتاج محتوى رقمي بأنفسهم تحت عنوان ثقافة السلام وقبول الآخر حتى تصل تلك المبادئ لعدد أكبر من المستهدفين غير المباشرين ، كما شارك كلاً من “مركز كشافة الحرمين” وكنيسة “الأنبا موريس” فى استقدام الأطفال وأولياء أمورهم دعمًا للمبادرة.

وأوضحت أمنية هريدي باحثة ومسئول الاتصال والمتابعة بالمبادرة أنه تم اختيار المستهدفين من الأطفال لأن جيل الأطفال الحالي يرتبطون بالإنترنت بشكل كبير، وخاصة شبكات التواصل الإجتماعي التي تعد أبرز الأدوات الإعلامية تأثيرًا حاليًا، وقد يواجهون خطابات تحض على الكراهية عبر الإنترنت على أساس العرق أو الدين أو الجنسية، وتأتي خطورتها من آثارها السلبية وتفاقم المشاعر السلبية أو إتجاه الضحية للعزلة واحتمالية الإصابة بالإكتئاب أو التصرف بعنف وغضب تجاه الآخرين.

وشمل اليوم محاضرة تدريبية مقدمة من أمنية حسني كُريم باحثة في مجال ثقافة السلام والمسئول عن المحتوى التدريبي بالمبادرة عن مواجهة التنمر وكيفية التعامل فى حال التعرض له ، ومحاضرة تدريبية من ميار مزيد صناعة المحتوى وعضو فريق المبادرة شمل تدريب الأطفال على كيفية صناعة محتوى مميز بأنفسهم يعكس ما تعلموه في الورشة من ثقافة السلام والاستخدام الآمن للإنترنت.

كما قدمت دكتورة منى لملوم المدربة ومحاضرة الصحة النفسية لعبة تفاعلية للأطفال لتفهم ماهية التنمر ومن الذى يقوم به ولماذا، ومحاضرة أخرى مع أولياء الأمور لمساعدة أطفالهم فى حال مروا بهذه المواقف، وكيفية توجيه الطفل ومتابعته بشكل سليم لحمايته من المخاطر المحتملة للتعرض غير الواعي للإنترنت.

كما قدمت السيناريست سارة خليل عضو فريق المبادرة لعبة تفاعلية تمثيلية للتقريب بين الأطفال مع اختلاف طبائعهم ، كما تم إطلاق صفحة ” أنا السلام ” بإشراف آية إسماعيل محررة صحفية وعضو فريق المبادرة كصفحة تفاعلية خاصة بإنتاج الاطفال الالكتروني لنشر هذا المحتوى بأنفسهم لنشر الوعي بين آلاف الأطفال.

كما قدمت الطفلة الموهوبة “دانييلا” عضو كورال أطفال أوبرا الإسكندرية تدريب الأطفال على كورال على أغنية (وبحتاجلك وتحتاجلي).. والغناء معًا بمشاركة فريق المبادرة وجميع الأطفال لرفع الشعور بالمسئولية بين الأطفال تجاه أقرانهم باعتبار كلا منهم مؤثر في مكانه وقد يكون جاني أو صاحب موقف إيجابي.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى