اقتصادالتكنولوجيابورصة الرأيبورصة الرايتوك شوخبر عاجلسياسةمقالات

م. أسامة مصطفى يكتب: مخطط السبب والنتيجة

Advertisements

بقلم: م. أسامة مصطفى

Cause and Effect Diagram

:( Fishbone Diagram) مخطط هيكل السمكة 🔵

يعد مخطط هيكل السمكة ( والذى يسمى ايضا مخطط السبب والنتيجة (Cause And Effect) او مخطط ايشيكاوا نسبة إلى أسم مخترعها) هو أحد الوسائل الجيدة للوصول إلى أسباب المشكلة. ويمكن أستخدام هذا المخطط في تحليل أي مشكلة بغض النظر عن طبيعتها، بمعنى إنك يمكن أن تستخدمه لتحليل مشكلة شخصية أو مشكلة في صناعة السيارات أو مشكلة في لعبة رياضية ككرة السلة.
يهدف هذا المخطط إلى حصر جميع الأسباب التي قد تؤدي إلى المشكلة المراد حلها. فبدلاً من حصر تفكيرنا في بعض الأسباب المعتادة ، فإن هذا المخطط يساعدنا على التفكير في كل الأسباب الممكنة، ومن خلال الفحص واجراء بعض القياسات يمكن الوصول إلى الأسباب الحقيقية والتي قد تكون غير متوقعة، كما من فوائده أنه يجبر الجميع على التفكير في المشكلة بعمق بدل من التسرع في اقترأح الحلول.
ويعد أستخدام هذا الأسلوب مفيدًا بعد اجراء جلسات العصف الذهني ، فبعد قيام المجموعة بمناقشة جميع الأسباب المحتملة للمشكلة، يتم تصنيف تلك الأسباب من خلال Fishbone Diagram إلى 6 أبعاد تمثل الأسباب الرئيسية لاى مشكلة ويطلق عليها 6M’s ، وهذه الأبعادهى: المواد Materials ، الطرق المستخدمة
العمالة ، Machines الالات ،Methods Mother-Nature / البيئة ، Manpower
Environment ، والقياس Measurement. ويتم إتباع الخطوات التالية لاعداد مخطط السمكة :
🔵 أولاً: رسم الجزء الأول من المخطط وهو رأس السمكة، و كتابة المشكلة بداخلها.
🔵 ثانياً: تحديد الأسباب (الأبعاد) السته الرئيسية التى تؤدى إلى حدوث المشكلة على سبيل المثال:
⬅ عند وجود مشكلة إنتاجية فإن الأسباب السته الرئيسية للمشكلة تتمثل فى : المعدات ،بيئة العمل ،الخامات ، العمالة ، طريقة القياس ، الإدارة .
⬅ وبالنسبة لمشكلة فشل فريق كرة القدم فإن الأسباب السته قد تكون : المدرب ، اللاعبين ، الإدارة ، الحوافز ،الملابس ، مكان التدريب.
⬅ أما مشكلة قلة عدد زوار مطعم فقد تكون الأسباب
السته هى : نوعية الطعام ، جودة الطعام ، العاملين ،تصميم المطعم ، الأدوات ، مستوى الخدمة.
🔵 ثالثاً: كتابة كل الأسباب الفرعية التى تؤثر على كل سبب من الأسباب الرئيسية. حيث يتم كتابة كل ما هومؤثر في السبب بدون أستبعاد أي شيء في هذه المرحلة. وبدون أهمال أي سبب فرعى بغض النظر عن توقعك لعلاقته بالمشكلة الأصلية ، وحتى نتمكن من تحديد الأسباب الفرعية التى تؤثر على كل من الأسباب الرئيسية ، يجب طرح السؤال التالى بصورة دائمة: كيف يؤدى كل سبب رئيسى إلى حدوث المشكلة ؟ على سبيل المثال :
⬅ كيف تؤدى العمالة Manpower إلى حدوث مشكلة تأخير الأداء Missed Deadline ؟ الاجابة ، بسبب غياب السكرتارية ، عدم التواصل ، عدم الخبرة ،⬅ كيف يؤدى أسلوب الإدارة Method إلى حدوثMissed Deadline ؟ الاجابة ، بسبب البيروقراطية ،عدم تحديد الالولويات ….
⬅ كيف يؤدى تقييم الأداء Measurementإلى حدوث مشكلة تأخير الأداء Missed Deadline ؟الاجابة ، بسبب نقص المسائلة ، عدم تحديد أهداف قصيرة الاجل ، عدم وجود جدول زمنى ، ضعف نظام الحوافز ….
⬅ كيف تؤدى بيئة العمل Environment إلى حدوث مشكلة تأخير الأداء Missed Deadline ؟ الاجابة ،بسبب ضعف الاضاءة ، صغر حجم المكاتب ، أرتفاع درجة الحرارة ، كثرة الازعاج ….
🔵 رابعاً: يتم تنقية كل الأسباب الفرعية التى تم كتابتها في المخطط. فبعض تلك الأسباب يمكن أستبعادها نتيجة لأنها مكررة ، او لوجود معلومات تؤكد أن هذه الأسباب غير موجود فى الواقع العملى لدينا. والبعض الأخر منها قد يحتاج إلى اجراء بعض الفحص للتأكد من كون هذه الأسباب موجودة فعلا بالشركة. وفى نهاية عملية الفرزوالتنقية يمكن أن نتوصل إلى عدد من الأسباب الرئيسية للمشكلة ، والتى نسعى إلى إيجاد حلول لها.
🐟 ويعرف بمخطط السبب والنتيجة و كذلك بمسمى مخطط إيشيكاوا نسبة للعالم الياباني كارو إيشيكاوا الذي قام بتطوير هذه التقنية في عام 1943.

كما تعرف أيضًا هذه التقنية بمخطط عظم السمكة وهذا نظرًا لشكله الذي يشبه عظم السمكة. وتستعمل فرق تحسين الجودة في المنظمات هذه التقنية بهدف تحديدالمشكلات في العمليات أو في الأهداف المرجو تحقيقها،وتحديد الأسباب المؤثرة عليها ومن ثم التركيز على هذه الأسباب لتطوير الحلول المناسبة وتقديم المقترحات لتحسين العمليات سواء كانت ذات طابع إنتاجي أوخدمي.
✅ يهدف إلى حصر جميع الأسباب آلتى قد تؤدي إلى المشكلة المراد حلها ، فبدلاً من حصر تفكيرنا في الأسباب المعتادة ، فإن هذا المخطط يساعد في كل الأسباب الممكنة وبالتالي إلى السبب الحقيقي .
✅ يسهل عرض المشكلة و توضيح الأسلوب الذي اتبع في الوصول إلى الحل ، و التفكير بعمق بدلاً من التسرع .
🚸 الخطوات العملية لمخطط عظم لسمكة.
󾠮شرح الغرض للمشكلة.
󾠯تمييز الأسباب الرئيسية آلتى تساهم بالمشكلة.
󾠰عمل خطوط للأسباب الرئيسية.
󾠱عمل فرع ثانوي واسأل: ( لماذا تم حدوث هذا المسبب ؟ )
󾠲تحليل المخطط.
◀ أرسم الجزء الأول من المخطط (رأس السمكة)ودون وصف المشكلة المراد حلها ، حاول كتابة المشكلة بشكل
دقيق ومختصر .
🔹 كتابة العناصر الأساسية
🔹أكتب الأشياء المؤثرة على كل سبب من الأسباب الرئيسية ، لا تهمل أي سبب بعض النظر عن توقعك لعلاقته بالمشكلة الأصلية.
🔹يتم تحليل كل الأسباب
🔚الخطوة الأخيرة.
أكتب كل عنصر في ورقة منفصله واسئل نفسك ( من ،ماذا ، متى ، كيف )
#من الذي سيتبني أو يقوم بخطة التغيير لهذه المشكلة
#ماذا ماذا تكون خطة التغيير لوصول آلى الهدف .
#متى الجدول الزمنى لحل المشكلة ( شهر ، سنة ،أسبوع .. الخ
#كيف المصادر المستخدمة لحل المشكلة، يعتمد على المشكلة.
🔵 متى يجب استخدام مخطط هيكل السمكة ؟
⬅ عند الحاجة لدراسة المشكلة/القضية لتحديد السبب الجذري.
⬅ عندما تريد دراسة كل الأسباب المحتملة لعملية بدأت تواجه صعوبات ومشاكل، أو أعطال.
⬅ عند الحاجة إلى تحديد المجالات التي تحتاج إلى جمع البيانات.
⬅ عند الرغبة في دراسة عملية لمعرفة السبب في عدم تحقيق النتائج المرجوة.
🔵 مزايا مخطط هيكل السمكة :
⬅ تستخدم هذه التقنية على نطاق واسع في تصميم المنتجات وتحسين الجودة وتقليل العيوب.
⬅ بدلاً من الإشارة إلى سبب واحد فقط ، تعطينا هذه التقنية سلسلة كاملة من جميع الأسباب المحتملة التي تساعد ليس فقط في تحديد السبب الجذري للمشكلة الحالية ولكن أيضًا في تجنب أي سوء تشكيل في المستقبل.
⬅ مخطط هيكل السمكة هو تمثيل مرئي لعلاقات السبب والنتيجة. من السهل استخدام الأداة ، لكنها فعالة جدًا في تحسين العملية وجودة المنتج أو الخدمة. من خلال التنفيذ المستمر ، يمكن للمؤسسة أن تكون استباقية في تحديد أي قصور في العملية ويمكنها معالجة المشكلات بسرعة وبدقة أكبر.
⬅ يمكن استخدام هذه الأداة بشكل فعال للغاية منقبل منظمة الأعمال لتحقيق نتائج ستة سيجما في عملياتها. يمكن رسمها على ورقة أو جدول بيانات أو أي برنامج لمعالجة النصوص أو بمساعدة الكثير من البرامج عبر الإنترنت.
⬅ يعد مخطط هيكل السمكة مفيدًا في جلسات العصف الذهني ، لتركيز في المحادثات ، بعد قيام المجموعة بمناقشة جميع الأسباب المحتملة للمشكلة يساعد قائد المجموعة على تقييم الأسباب المحتملة وفقًا لمستوى أهميتها وتخطيط التسلسل الهرمي لها ، وتصميم المخطط يشبه إلى حد كبير هيكل عظمي للسمك ، وعادة ما يتمعمل مخططات هيكل السمكة من اليمين إلى اليسار ، منعظمة كبيرة من الأسماك ويليها عظام أصغر تحتوي على مزيد من التفاصيل .
⬅ تُستخدم مخططات إيشيكاوا في مرحلة تحليلSix Sigma’s DMAIC (التعريف ، القياس ، التحليل ،التحسين ، التحكم) في حل المشكلات .
🔵 فلسفة الدكتور كاورو إيشيكاوا:
هو عالم ياباني من رواد التطوير وإدارة الجودة ،يعتبرونه أبو مراقبة الجودة في العالم ومن أهم أعماله مخطط ايشيكاوا ، كان والده رئيس لاتحاد المنشآت الاقتصادية اليابانية ، والاتحاد الياباني للهندسة والعلوم
وقد ساعدته مكانة والده المرموقة في المجتمع الياباني أن يلتقي بعدد من العلماء من داخل وخارج اليابان وأيضًا حضور محاضرات العلماء في اليابان ، درس كاورو في جامعة طوكيو وتخرج منها عام 1939م بعد دراسته
للكيمياء التطبيقية .ألف كتاب مرشد إلى السيطرة على الجودة ، واقترح فيه مخطط هيكل السمكة تمثل عظام السمكة مسببات المشكلة من أجل تتبع شكوى العملاء وتحديد مصادر القصور ، قال أن المشكلات تنحصر
تحديدًا في الفريق الإداري للشركات كما ركز على أهمية شمول مراقبة الجودة في خدمة ما بعد البيع ، أيضًا مشاركة كافة العاملين على كافة المستويات في مراقبة الجودة وصنف أدوات الجودة بشكل إحصائي وربط كل مجموعة منهم بمستوى معين من العاملين :
♦ المجموعة الأولى : وتشمل الأدوات التي من الممكن تعلمها من قبل فرد بالشركة لتقيم الجودة وتشمل تلك الأدوات السبب والأثر والخرائط الخاصة بمراقبة الجودة ومخطط باريتو ، ومخططات التشتت والدرجات التكرارية وأخيرًا أدوات الفحص .
♦المجموعة الثانية : التي يستخدمها المديرين والخبراء وهي أدوات اختبار العينات واختبار الفرضيات .
♦المجموعة الثالثة : المستخدمة في حل المشاكل الإحصائية من خبراء الجودة.


Eng. Osama Mostafa

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى