خبر عاجل

رسالة ماجستير بزراعة عين شمس : البلاستيك الحيوي ينافس التقليدي ويقلل من الإحتباس الحراري

إعلان

كتب: ايمن رشدي

الإحتباس الحراري الذي أصبح حديث العالم أجمع لما يشكله من خطورة بالغة علي الإنسان , وينال منذ عدة سنوات اهتمام كبير من قادة العالم لما تشكل انبعاثاتها من غازات سامة للغلاف الجوي المضرة للبيئة والإنسان بجانب إحداث خلل في المسطحات المائية وانتشار الأمراض من هذه المخلفات البيئية سواء كان بطريق الحرق أو الدفن.

كل هذه الأسباب كانت دافعا قويا للباحثة آية محمد محمود كبش , لتقديم موضوع رسالتها لنيل درجة الماجستير في العلوم الزراعية – في كلية الزراعة جامعة عين شمس لإنتاج البلاستيك الحيوي من المخلفات الزراعية ، وتؤكد الباحثة في موضوع رسالتها توفير الهالك من انتاج البطاطس نتيجة التخزين والاحوال الجوية بحوالي مليون ومائتان طن سنويا اي ما يعادل 50 ألف فدان سنويا وكذلك تقليل كثافة توليد النفايات البلدية بإنتاج عينات من البلاستيك الحيوي صديق للبيئة , والتي أثبتت نتائج اختباراتها انها تتحلل تماما خلال 90 يوما مقارنة بالبلاستيك التقليدي الذي لا يتحلل حتى بعد مئات السنين ، كما أكدت نتائج الدراسة نجاحها في تقليل تراكمات المخلفات البيئية باستخدام “البلاستيك الحيوي” الذي يعد منافسا قويا جدا للبلاستيك التقليدي المضر للبيئة.

تكونت لجنة الإشراف والمناقشة من د. الامين محمد عارف رئيس بحوث بمعهد البحوث الزراعية , د. مصطفى فهيم محمد عبد السلام أستاذ الهندسة الزراعية في كلية الزراعة جامعة عين شمس , د. مبارك محمد مصطفي أستاذ الهندسة الزراعية المتفرغ بكلية الزراعة جامعة شمس وبعد مناقشات اللجنة علي مدار أكثر من 4 ساعات وافقت اللجنة علي منح الباحثة درجة الماجستير في العلوم الزراعية “هندسة الآلات والقوى الزراعية .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى