أخبار مصربرلمانخبر عاجلسياسة

خاص لـ “ع المكشوف”.. ناجي الشهابي: القائمة النسبية تحقق التوزان الانتخابي وتوسع المشاركة السياسية

إعلان

كتب- رئيس التحرير

أكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن القائمة النسبية الأفضل من المطلقة، مما تحققه من التوسع والتوزان الانتخابي في المشاركة السياسية وتمثيل كافة الأحزاب والأطراف المختلفة بالمجلس.

وتابع “الشهابي” في تصريحات خاصة لـ “ع المكشوف”، أنه من الخطأ حصول مرشح على سبيل المثال في بعض الدوائر على 100 ألف صوت، بينما يحصل الأخر على 101 ألف صوت فيفوز بالمقعد ويخرج الآخر”.

وأردف: أين حقوق الـ 100 ألف صوت الذي حصل عليهم الناخب الخاسر؟، حيث أن القائمة المطلقة تضيع حقوق المرشحين والناخبين أيضا، بينما تحقق القائمة النسبية التوازن المطلوب وتمثيل كافة التيارات في المجلس، سواء كان المرشح مستقل أو يتبع حزبًا.

وأوضح رئيس حزب الجيل، أن أي مشروع القانون يدعمه رأي الأغلبية بأي برلمان في العالم، و ليس الأقلية وعلينا احترام ذلك، لكن يجب أن تجرى أولا حوارات اجتماعية موسعة تشمل كافة التيارات والأحزاب المختلفة للخروج بنظام انتخابي مرضي للجميع.

وقد أعلنت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة النائب إيهاب الطماوي، الموافقة على المادة الثانية بمشروع قانون مجلس الشيوخ، والتي تقضي بأن تكون الانتخابات بواقع 100 مقعد بالنظام الفردي، و100 بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.

وينص مشروع تقسيم الدوائر الانتخابية الخاصة بمشروع قانون مجلس الشيوخ، المقدم من ائتلاف دعم مصر، بأن يجمع بين نظامي القائمة والفردي، وتكشف عن تقسيم دوائر القائمة بواقع 4 دوائرة، و27 دائرة بنظام الفردي.

وتشمل الدائرة الأولي للقائمة ( قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) والدائرة الثانية تمثل (قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد)، أما الثالثة فتضم ( قطاع شرق الدلتا) والرابعة والأخيرة تضم (قطاع غرب الدلتا).

وتكون مدة عضوية مجلس الشيوخ خمس سنوات، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته.

 

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى