برلمانسياسة

وكيل خطة البرلمان: الدعم النقدي للسلع يوفر 50% على الخزانة.. ونرفض تطبيقه في الخبز

التحول إلى الدعم النقدي بحاجة إلى "قاعدة البيانات" لعدم حرمان المستحقين..

إعلان

النائب ياسر عمر لـ “ع المكشوف”:

مقترح تحويل الدعم إلى النقدي بحاجة إلى استكمال “قاعدة البيانات” لعدم حرمان المستحقين..

ونرفض تطبيقه بمنظومة الخبز

كتب- ناجح مصطفى

رحب النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بمقترح الحكومة حول تحويل الدعم إلى النقدي شريطة استكمال “قاعدة البيانات” لعدم حرمان المستحقين.

وأشار “عمر” في تصريحات خاصة لـ موقع “ع المكشوف”، إلى أن البرلمان لن يقبل بحذف أي فرد بعد ذلك من منظومة الدعم إلا بالطرق المشروعة التي تؤكد أنه غير مستحق فعليًا، لافتا أنه جاري التنسيق مع الحكومة ممثلة وزارة التموين لعودة جميع المستحقين المحذوفين بمنظومة الدعم.

الدعم النقدي

وأوضح وكيل خطة البرلمان، أن تحويل الدعم العيني إلى نقدي يوقف إهدار المال العام، كما أنه يوفر أموالا طائلة على الخزانة العامة للدولة يمكن استغلالها في دعم الطبقات الفقيرة والمتوسطة، مؤكدًا أن الاتجاه للدعم النقدي يوفر من 40 إلى 50% من الدعم.

وأضاف أن هناك فئات كثيرة تحصل على الدعم وهى غير مستحقة، في الوقت الذي يوجد فيه بعض الطبقات الكادحة تعاني بسبب ظروف المعيشة وبحاجة إلى زيادة الدعم.

قرار الرئيس

وأشاد النائب ياسر عمر بقرار الرئيس السيسي الأخير والذي تضمن عودة نحو مليوني بطاقة مستحقة إلى منظومة الدعم مرة أخرى.

وتابع ” أن إنشاء قاعدة بيانات سليمة ودقيقة سيسهم في دخول الفئات المستحقة وخروج غير المستحقين من المنظومة، حيث بلغت إجمالي الدعم نحو 327 مليار جنيه خلال العام الماضي، ومن المتوقع ارتفاعه إلى 400 مليار جنيه في 2020″.

وطلبت وزارة التموين، من المخابز التوقيع على تفويض بنكي، يتيح لاتحاد البنوك أن يحصل على ثمن الدقيق مباشرة من صاحب المخبز في نهاية يوم العمل، لتوصيله إلى المطحن، وفي الوقت نفسه يتيح لاتحاد بنوك مصر خصم ثمن القمح لحساب هيئة السلع التموينية، من أجل ضخه للمواطن مرة أخرى، حيث ستتيح المنظومة للمواطن حصته من الخبز نقدًا داخل بطاقة التموين، ويخصم صاحب المخبز قيمة رغيف الخبز نقدًا من بطاقة المواطن، مقابل كل رغيف يحصل عليه بشكل مباشر، ليضاف في رصيد صاحب المخبز يوميًا.

(90 جنيهًا لكل فرد)

ومن بين المناقشات والمقترحات الدائرة حاليا بين البرلمان والحكومة، تحويل دعم الخبز للمواطن من عدد (5 أرغفة يوميًا لكل فرد) إلى قيمة مالية ثابتة كل شهر (90 جنيهًا لكل فرد)، يحصل عليها المواطن ويخصم منها المخبز، قيمة الأرغفة المباعة له بشكل لحظي، دون اللجوء لتسويات بين المخبز ووزارة التموين، عبر منظومة الدعم السلعي لمنظومة الخبز الحالية.

ورفض النائب ياسر عمر، تحويل دعم الخبز إلى النقدي في الوقت الحالي، مضيفًا “نحن مع تحويل دعم السلع إلى النقدي، ولسنا مع الاقتراب من رغيف الخبز خلال الفترة الحالية؛ إلا بعد مشاورات دقيقة واستكمال البيانات وتعويض الفرد بشكل مناسب ومتكامل في حال التطرق إلى منظومة الخبز”.

ويشار إلى أن أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أكد أن ملف تحويل الدعم العيني إلى النقدي المشروط، طُرح قبل فترة، وستبدأ الحكومة دراسته بالتنسيق مع عدد من الجهات، للاتفاق على الآليات الخاصة بتنفيذه، ثم عرض تقريرٍ وافٍ على الرئيس السيسي.

 

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى