أخبار مصر

غادة والي والرئيسة التنفيذية للبنك الدولي يتفقدان الوحدة الإجتماعية بمركز الطود بالأقصر

إعلان

كتب : شحاتة أحمد

 

تفقدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، وكريستالينا جورجيفا الرئيس التنفيذي للبنك الدولي يرافقهما الدكتور محمد السيد بدر محافظ الأقصر، الوحدة الاجتماعية بمركز ومدينة الطود جنوب شرق محافظة الأقصر، وتبادل الطرفان الحديث مع الأهالي والموظفين العاملين في الوحدة عن برنامج تكافل وكرامة وكيفية استفادة الأهالي منه.

واستعرضت غادة والي آلية تنفيذ البرنامج وكيفية التسجيل وعملية ميكنة البرنامج ومراحل التوسع، كما شرحت للرئيسة التنفيذية للبنك الدولي مراحل التوسع في البرنامج بعد تخطيه لحاجز الـ٢ مليون أسرة في شهر نوفمبر بعد ما يقرب من عامين من بدايته.

ولفتت إلى أهمية تحسين خدمات الصحة والتعليم كجزء لا يتجزأ من الحماية الاجتماعية، مشيرة إلى أن الدعم النقدي كان هو البداية، و موضحة أن البرنامج ينسق مع الوزارات و الجهات الحكومية -كوزارتي الصحة والتعليم – لاستكمال مظلة الحماية الاجتماعية.

وقالت والي إن جميع أطفال الأسر المستفيدة مسجلين في المدارس؛ ويتم متابعة انتظامهم بما لايقل عن ٨٠٪‏ خلال السنة الدراسية حيث إن الدعم أتاح فرصا لعدم تسرب هؤلاء الأطفال من التعليم.

وأضافت والي أن من النتائج غير المباشرة للبرنامج أنه ساعد في استكمال الأوراق الثبوتية لجميع المتقدمين للبرنامج، مثل بطاقات الرقم القومي، وشهادات الميلاد، ووثائق الزواج والطلاق، مشيرة إلى أن ميكنة الأوراق سيساعد في تتبع الأسر ومعرفة أحوال الأطفال بدءا من لحظة الميلاد وحتى انتهاء انتهاء المرحلة الثانوية- حيث يشمل البرنامج الأطفال في الفئة العمرية من يوم حتى ١٨ عاما-وبذلك سيساعد البرنامج في الأساس على خفض حالات الزواج المبكر للفتيات .

من جانبها، أدارت كريستالينا حوارا مع مستفيدات من برنامج تكافل وكرامة وتحدثت معهم عن كيفية مساهمة الدعم النقدي في تغيير حياتهم، وعن أوجه صرف الأموال، كما تحدثت مع عدد من كبار السن وذوي الإعاقة عن كيفية الاستفادة من البرنامج ومدى تغير وتحسن حياتهم بفضل الدعم.

وأشادت كريستالينا جورجيفا بجهود وزارة التضامن، وثمنت جهود وزيرة التضامن في تحقيق المستهدف من البرنامج في أقل من الوقت المحدد ؛ وقالت للحضور: “لديكم وزيرة عظيمة، تتفهم مشاكل الفقراء، وتدفع بكافة الجهود نحو شمولهم بخدمات الحماية الاجتماعية المختلفة”.

كما شاهدت جورجيفا عملية التسجيل من خلال الأجهزة اللوحية “التابلت”، وقامت بتسليم ١٠ كروت تكافل للأسر المستفيدة و١٠ كروت كرامة أيضا لمسنين ، وذوي إعاقة بينهم طفلة لديها إعاقة حركية، كما التقت مع بعض النساء المطلقات والمستفيدات من البرنامج وسألتهن عن كيفية توظيف هذا الدعم في رعاية أطفالهن خاصة بعد ظروف الطلاق، وعن شعورهن بعد الحصول على دعم تكافل وكرامة، كما سألت المستفيدات عن انتظام أبنائهن في الدراسة والمتابعة الصحية.

جدير بالذكر أن الوحدة الإجتماعية بالطود جنوب شرق الأقصر التي شهدت زيارة وفد البنك الدولي بها ٧٥٠ أسرة مستفيدة من برنامج تكافل وكرامة؛ منها٥٠٠ تكافل و٢٥٠ كرامة . ويعمل بالوحدة ٨ موظفين و٣ رائدات ريفيات، إضافة إلى٦١٣ حالة ضمانية و تخدم الوحدة ١٧٧٨٧ نسمة وهم إجمالي سكان مركز ومدينة الطود.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى