مقالات

حوار قائد القيادة المركزية الأمريكية مع الإعلامى ” أسامة كمال “

إعلان

كتب : سامح عبده


قائد القيادة المركزية الأمريكية لـ”مساء dmc”:
مصر تقوم بدور هام في الحرب على المنظمات العنيفة. 


* أقدم التعازي لضحايا قوات الشرطة المصرية في سيناء.. وتبادل المعلومات هي أفضل الطرق للسيطرة على الحدود الطويلة .


* قاعدة محمد نجيب العسكرية جيدة وحديثة للغاية.. وتشبه المرافق التي تدربت بها .


* ليس صحيحا أن الولايات المتحدة تسعى لتغيير أيدلوجية الجيش المصري.. وأؤكد للشعب المصري أن علاقاتنا العسكرية قوية للغاية .


* عدم اعتماد مصر على السلاح الأمريكي مسألة مقلقة للطرفين.. ومن الأهمية أن يكون لدينا مناقشات صريحة وواضحة بشأن القدرات التي تحتاج اليها القاهرة .


* نناشد كل البلدان بأن تتوقف عن تمويل التطرف والإرهاب.. وداعش منظمة إرهابية تعمل مثل جيش كامل .


* تدريبات النجم الساطع تهتم بالمشكلات التي تقابل القوات التقليدية عند مواجهة الإرهاب
* التحالف هو استراتيجيتنا في العراق وسوريا وأفغانستان لسحق العدو وعدم السماح له بالانتقال لأماكن أخرى .


* لا يوجد أي تخطيط للتخلي عن القاعدة العسكرية في قطر فهي مقر أساسي بالنسبة للجيش الأمريكي .


* الدبلوماسية هي الطريقة الوحيدة لحل أزمة الدول الأربعة مع قطر.. ولا يجب أن نترك فرصة لتدخلات إيران .


* ليس لدينا رفاهية عدم التعامل بجدية مع تهديدات كوريا الشمالية


انفرد الإعلامي أسامة كمال في حلقة الثلاثاء من برنامج “مساء dmc” بحوار خاص مع الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، الذي يزور مصر حاليا، لحضور انطلاق فعاليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك “النجم الساطع 2017 ” والذى يستمر خلال الفترة من (10-20) سبتمبر الجارى بمجمع ميادين التدريب القتالى بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية، والذي يعود بعد توقف 8 سنوات.


وإلى نص الحوار


أسامة كمال: توقفت مناورات النجم الساطع لمدة ثمان سنوات.. وعادت الآن، لماذا توقفت.. ولماذا عادت؟


جوزيف فوتيل: أعتقد أن هناك أسباب مختلفة دفعتنا لوقف هذه العمليات فيما مضى، وربما يكون ذلك بسبب بعض الأولويات الخاصة بعملياتنا، لكن المهم، أننا عدنا مرة أخرى لهذه التدريبات.


ونحن ندرك أهمية هذه التدريبات ليس فقط بالنسبة لعلاقاتنا الثنائية، ولكن بالنسبة للآخرين فى المنطقة المشاركين معنا، ونحن مهتمين أن نبدأ فى هذا التدريب وأن نركز مرة أخرى على التحديات المعاصرة التى تواجهها بلدينا وبصفة خاصة فيما يتعلق بالحرب غير التقليدية على الإرهاب .


أسامة كمال: هذا بالتحديد ما كنت سأسألك عنه.. عن التحديات المعاصرة، فالأمور تغيرت فيما يتعلق بما نواجهه اليوم بالمقارنة مع ما كان قبل 8 سنوات.. كان الإرهاب موجودا ولم يكن منتشرا كما هو الحال الآن.. لا أسعى لكشف أسرار.. لكن هل لنا أن نطلع مشاهدينا ما الذى نفعله للحرب على الإرهاب؟


جوزيف فوتيل: أود أن أبدأ إجابتى مقدما التعازي لضحايا قوات الشرطة المصرية فى سيناء بالأمس.


وهنا تذكير جيد للدور الهام لمصر فى الحرب على المنظمات العنيفة، وما نفعله فى هذا التدريب بالذات، هو أن هناك عدة أجزءا مختلفة تتعلق بما نسميه ممارسة القيادة وموقع القيادة.


نأتى بالقادة والعاملين سويا، ويكون هناك سيناريو كامل نقوم بالتخطيط ونقوم بالمناقشات ونستخدم القدرات الخاصة بالمحاكاة، والمحاكاة فى هذا المجال الموجودة لدى القوات المصرية هى محاكاة التدريبات، طريقة تدريبات القيادات والعاملين والموظفين فى نفس الوقت ولدينا أيضا بعض الأمور العملية الأخرى.
لدينا وحدات تقوم بالفعل ببعض التدريب وإطلاق النار الحى.. سيناريوهات مختلفة لأن القوات التقليدية قد تواجه مشكلات عند مواجهة الإرهاب.


أسامة كمال: ما شهدناه من الأعمال الإرهابية فى السنوات الماضية.. ليست مجرد حرب عصابات؟


جوزيف فوتيل: إننا نبنى على السيناريوهات التى واجهناها فيما سبق، وأحد الأمور التى أذكر المشاهدين بها هو دور الولايات المتحدة والتحالف فى الحرب على داعش فى العراق وسوريا وهى منظمة إرهابية فى الواقع تعمل مثل جيش كامل ولدينا وجهة نظر فى ذلك.


هناك عمليات قمنا بها فى الموصل وكانت عمليات واسعة مثل العمليات الحربية التقليدية بالمقارنة بالعمليات السرية للحرب على الإرهاب، ولكن بالإمكان أن نتفهم أن هذه المنظمات المتطرفة العنيفة تتخذ أشكال مختلفة وما نتابعه فى سيناء وافغانستان مختلف، وعلينا أن نتكيف مع الوضع، وهذه هى قيمة التدريبات التى نقوم بها أن نتمكن من تدريب القوات على أوضاع مختلفة ونكيف قواتنا على العمل مع هذه الأوضاع.


إننا نتطلع لهذه التدريبات ونحاول أن يكون ذلك مهما وذو صلة بالوضع الحالى.. ببساطة ليس لدينا عمليات خاصة وقوات كافية ونعتمد على القوات والقدرات التقليدية لدينا.


أسامة كمال: لا أود أن أدفع بك الى السياسة.. ولكن هل تتوقع أن تسوء الأمور في ليبيا وان يكون هناك نقل قوات الى ليبيا ويكون هذا مصدر للخوف ليس فقط الى مصر ولكن لبلدان اوربية اخرى؟
جوزيف فوتيل: أعتقد أن هذا أمر شاغل بالنسبة لنا، والتحالف هو استراتيجيتنا، سواء في العراق أو سوريا أو اليمن أو افغانستان، فالاستراتيجية أن نسحق هذا العدو ولا نسمح له بالانتقال الى أماكن أخرى.


أسامة كمال: ولكننا نسمع أنهم يتسربون إلى داخل ليبيا؟


جوزيف فوتيل: أثق أن يكون هذا واقعا، ولكن بصراحة ليس منتشر كما يقال، فما نراه بالفعل، أن المقاتلين الذين كانوا يعتزمون التوجه إلى سوريا والعراق يجدون الأن صعوبة في الوصول لهذه الأماكن والمواقع ويتوجهون الى أماكن أخرى، وأعتقد أن هذا يركز على أهمية التدريبات التي نقوم بها الأن وكيف لنا أن نطور من علاقتنا مع كافة الشركاء والأطراف.


الولايات المتحدة قوية كما نؤمن ولكننا لا نستطيع أن نعمل بمفردنا، لذلك نعتمد على شركائنا لمساعدتنا في ذلك.


أعتقد أن علينا العمل سويا بالفعل ضد هذا التهديد، وما نحاول القيام به أن نببني شبكة قوية للغاية لشركاء قادرين يشاركونا في المعلومات ونقوم بالعمليات ونستمر في الضغط على هذه الشبكات المتطرفة.


أسامة كمال: من وجهة نظرك كخبير.. مصر لها أكثر من ألف كيلو متر حدود فى الجنوب والشرق والغرب والمشكلات التي نواجهها مع قطاع غزة.. ما هي أفضل الطرق للولايات المتحدة التي لديها الخبرة في الحدود الطويلة.. ما هو الطريق الذي نستطيع به أن نؤمن هذه الحدود؟


جوزيف فوتيل: أفضل الطرق أن يكون لدينا خطط وتسهيلات وآليات تسمح لنا بتشاطر المعلومات ونتفاهم فيما يحدث في كافة المناطق، فهناك تحالفات تعمل في الشرق والغرب الى اخره، ومن الأهمية البالغة لنا أن يكون لدينا آلية لتشاطر المعلومات التي لدى السلطات المصرية والمشاركين معنا ليكون لهم أوضاع أفضل لتفهم ما يحدث حتى عندما نطبق قدرتنا العسكرية العظيمة نستطيع أن نكون دقيقين بقدر الإمكان وأعتقد أن هذا هو الجزء الأساسي.


وأقول أيضا، إن قيادتكم هنا تؤكد على أهمية كل ذلك، فمصر لديها موقع حساس للغاية وتواجه تحديات في الشرق والغرب على السواء.


إذن فهي أساسية لهذه الشراكة التي كانت لدينا منذ سنوات عديدة وهي الآن أهم من أي وقت مضى.


أسامة كمال: من منظور سياسي ووجهة نظر مدنية المصريون فقدوا ثقتهم في المؤسسات الأمريكية فيما عدا العسكرية، لا أتحدث عن المبادرات السياسية، فإنني رجل مدني، ولكن انظر الى جيش الولايات المتحدة والبنتاجون الداعم الأساسي للجيش المصري.. هل ترى أن ذلك مستمر أو أننا ننظر فيما يحدث بما يتعلق بمجلس الشيوخ الأمريكي.. هل هذا الدعم يتراجع؟


جوزيف فوتيل: الرسالة التي أود إرسالها للشعب المصري هي أن العلاقات العسكرية قوية للغاية كانت لفترة طويلة وبالتأكيد أنا ملتزم بذلك، والقيادة السياسية والقيادة العسكرية تؤكدان على أهمية أن نتفهم، أن العلاقة بين البلدين عميقة للغاية وصحية للغاية فهناك الكثير من المجالات المختلفة والأطر التي نتعامل فيها، وبالتأكيد سيكون هناك بعض الخلافات في الطريق ولكن الجزء الأهم هو أننا نستطيع أن نعمل من أجل توفيق الخلافات، والنجم الساطع مثال جيد، فنحن توقفنا منذ 8 سنوات ولكننا بدأنا مرة أخرى لأنه من مصلحتنا أن نتعاون الآن لمحاربة الإرهاب بطرق لم تتم فيما مضى.


أسامة كمال: ألست مشغولا بأن مصر كانت تعتمد على السلاح الأمريكي حتى مؤخرا، ثم حدث تنوع.. هذا التنوع في الأسلحة الذي حدث في مصر، هل هذا يقلقك؟


جوزيف فوتيل: أعتقد أن هذا مقلق لمصر ومقلق لنا أيضا، وأعتقد أنها بشراء معدات من موارد مختلفة ستجد صعوبة فى التدريب عليها وإدارتها، بالتأكيد هناك فائدة من العمل سويا والتشاطر في المعدات المتشابهة بيننا.


من وجهة نظر عسكرية، إنني أفهم النقطة المثارة من جانبكم بجدية وبالتأكيد نفضل أن يكون شركائنا الأفضل في هذه المنطقة وأن يكون لدينا قدرة وتعاون فى العمل سويا.


أسامة كمال: نعلم أن السياسة تدخلت وجعلت من الصعب على مصر الاعتماد كليًا على السلاح الأمريكي .


جوزيف فوتيل: نعم هذا هو الحال، ولكن هناك بعض الآليات التي نتشاطر فيها، وسوف تتم اجتماعات في واشنطن ونتحدث عن علاقتنا طويلة الأجل، والمساعدة الأمنية في هذا المجال وكيف لنا أن نضع خارطة الطريق للتقدم الى الأمام، وأعتقد من الأهمية أن يكون لدينا مناقشات صريحة وواضحة بشأن القدرات التي تحتاج اليها مصر، وكيف لنا أن نحاول توفير هذه الاحتياجات من خلال برامج.


بالتأكيد هناك مجالات يكون فيها بعض الاختلاف عليها وأعتقد أن هذه أمور قد أوضحناها ونعمل من أجل علاجها وتحدثت مع قيادتكم بالأمس في هذا المجال وسوف نستمر في بذل الجهد الأقصى.


أسامة كمال: لقد التقيت بالرئيس السيسي وتحدثتم وهذا هو الاجتماع الثالث بينكم.. لكن هذه المرة تقابله أثناء المناورات.. ما هو الاختلاف في هذا الاجتماع الثالث وما هى رؤيتك في التبادل الذي قد يتم؟


جوزيف فوتيل: ما حاولنا أن نقوم به في الوقت الذي توليت فيه هذا المنصب، أنني أبني على العمل العظيم الذي قام به سلفي، وأحاول أن يكون ما أقوم به بالعمل مع الفريق حجازي والقوات المسلحة بدعم من الرئيس، ونحب أن نعرف بعض الأمور التي نتحرك بها إلى الأمام والنجم الساطع كان مثال لذلك وتحدثنا في ذلك واتفقنا على عودة هذه التدريبات وفعلنا ذلك، ولكننا نركز على التحديات الحالية وما يقدم في الناحية العسكرية والفنية والتقنية والاتفاقيات التي تحدثنا عنها، كلها مجالات عرفناها وحددناها سويا بطريقة ثنائية ونود أن نتحرك الى الأمام فيها، وقد فعلنا وأعتقد أن الشيء الأساسي هنا أن نتأكد من أن لدينا مناقشات صريحة ونحدد نقاط الخلاف في علاقاتنا العميقة جدا ونركز على حلها، فهذه العلاقة لم تكن لمدة عام ولكنها استمرت عقود في الماضي وستستمر عقود في المستقبل وسنفعل مابوسعنا للتأكد من ذلك.


أسامة كمال: أود أن نتحدث عن بعض الأمور التي نراها نحن المدنيين من بعيد.. نحن أمام مشروع مصغر من النجم الساطع أو تواجد بسيط للجيش الأمريكي في هذا التدريب.. وهناك بعض الشائعات التي ترددت بأن الولايات المتحدة تريد تغيير ايديولوجية الجيش المصري من كونه جيشا نظاميا معتاد إلى قوات لمحاربة الإرهاب؟


جوزيف فوتيل: لا أعتقد أن هذا صحيح على الإطلاق.. لا نريد أن نقول لكم ما تفعلون، نود أن نتشاطر في الفوائد والمزايا فيما بيننا.


وصممنا هذا التدريب من البداية للتركيز على التحديات التي لدينا نحن الاثنين، ومن خلال خبرتي في المشاركة في النجم الساطع كانت هناك عشرات الألاف من القوات، كانت على الأرض وهذا ليس الأسلوب الذي تقوم به القوات المسلحة بجيشها الآن ونحاول أن نعالج التحديات التي نتعامل معها، ومن المهم أن نركز على المضمون لما نتدرب عليه سويا وما نعالجه والتأكد أننا نسهم في هذه التدريبات وسنستمر في ذلك.


وأنا على ثقة أننا نأتي بالقوات الملائمة والنقطة الأساسية ما هي الأمور التي نعمل من أجلها سويا؟

.


أسامة كمال: لقد خدمت في العديد من البلدان.. كنت في أوروبا وسراييفو ونابولي والكثير من البلدان وهذا ما أضاف لخبراتك ورؤيتك للعالم والطريقة التي تعمل بها وقد عملت في العراق وفي قوات حفظ السلام ببلدان كثيرة.. فكيف ترى المنطقة الأن؟


جوزيف فوتيل: المنطقة بها العديد من التحديات الأمنية التي نتعامل معها.. لقد تحدثنا عن التطرف العنيف في العراق وسوريا ولقد شهدنا ذلك في أفغانستان وفي اليمن وغيرها بالمنطقة وأعتقد أن هذا يشكل البيئة هنا ولدينا دول تلعب دور غير مفيد أو مساعد.
إيران على سبيل المثال لديها دور ثقافي وتاريخي عميق في المنطقة وهي تقوم الأن بدور يدعم عدم الاستقرار الذي يهدد المنطقة.. وتدعم دور بعض المنظمات بالوكالة والتي تعمل من أجل الغير وهناك أيدلوجيات مختلفة وايديولوجيات الثورة وابتكار لتقنيات والتهديد الذي تشكله المرافق المائية وهناك اختلافات ما بين بعض البلدان في المنطقة ونولي اهتمام باختلافات دول الخليج ومصر مع قطر بشأن بعض الأمور.


والطريقة التي أنظر بها للمنطقة تتركز في أن بعض الأمور تجري هنا مع الكثير من النزاعات، ولكنها أيضا تشمل العديد من الفرص ولا نركز على المشكلات ولكننا ننظر إلى الفرص المتوفرة هنا في مصر ومنها “مناورات النجم الساطع” فهى فرصة كبيرة تتمثل في وجود دولتين لديهما رؤية مشتركة لمحاربة التطرف العنيف.. نعمل سويا من أجل ذلك وعلينا أن نضاعف ذلك بالمنطقة ويجب أن نتفهم المنطقة وأن نسعى للحصول على الفرص حتى يمكننا التقدم للأمام.


أسامة كمال: لقد دخلتم في المشكلات بين بلدان الخليج الثلاثة ومصر ضد قطر فيما يتعلق بدعم الإرهاب وقد يتسبب ذلك في بعض المشكلات للولايات المتحدة لأن الدول الخمس هم حلفاء للولايات المتحدة.. لديكم قاعدة عسكرية في قطر وأخرى في البحرين ولديكم تواجد بالسعودية وعلاقات جيدة مع مصر والإمارات.. فما رأيك في التعامل مع هذه المشكلة وبصفة خاصة مع هذا التواجد العسكري لكم بالمنطقة؟


جوزيف فوتيل: الطريقة الوحيدة لحلها هي الدبلوماسية في رأيي.. من الضروري أن يكون هناك جهود لحل ذلك بطريقة دبلوماسية وأعلم أن بلادي مشاركة في هذه العملية وقيادتنا تشارك في جمع الأطراف لمعالجة هذه الاختلافات و ما يهمني هنا هو بينما نعمل بطريقة دبلوماسية فإنه يجب تخفيض وتقليل الأثر الخاص بالتعاون العسكري، فنحن قضينا سنوات وعقود لكي نجمع الناس وللتأكيد على أننا متعاونون وتعاوننا كثيرا بصفة خاصة بمنطقة الخليج.. ومن المهم أنه عندما يكون لدينا مثل هذه الاختلافات السياسية هنا، فلا يجب أن نترك فرصة لبعض البلدان للتدخل مثل إيران.. من وجهة نظر الولايات المتحدة والرئيس ترامب كان واضحا في مطالبة الدول بالتوقف عن دعم التطرف العنيف والإرهاب.


أسامة كمال: لا أريد أن أدفعك للحديث فى السياسة وفيما يتعلق بإيران وكونها دولة مارقة وقطر نفسها تساعد وتمول الإرهاب لكن كان هناك حديثا للولايات المتحدة حول إمكانية التخلي عن القاعدة العسكرية في قطر؟


جوزيف فوتيل: لا يوجد أي تخطيط بالنسبة لذلك في الوقت الحالي ولقد زرت بعض وحداتنا هناك قبل أن أزور مصر وهذا مقر أساسي بالنسبة لنا مثل المرافق البحرية بالبحرين والقواعد العسكرية بالإمارات وبعض المرافق الأخرى التي لدينا بالمنطقة.. إننا لا ننظر لذلك الأن والحديث عن ذلك أمر غريب بالنسبة لي.


أسامة كمال: أليس من الغريب أن يكون هناك قاعدة عسكرية للولايات المتحدة في هذه البلد التي تدعم ما تحاربه الولايات المتحدة؟


جوزيف فوتيل: مرة أخرى نناشد كل البلدان بأن تتوقف عن تمويل التطرف والإرهاب وأن تحارب هذه الأيديولوجية وتعالج ذلك وأعتقد أن هذه الأمور يجب أن نتحدث عنها وأن نتوصل لحلول لها من خلال قنوات دبلوماسية ولا يجب أن نحرك أي شيء في المنطقة الأن.


أسامة كمال: نبتعد عن الشرق الأوسط لأنه قصة حزينة وأخذك لقصة أكثر حزنا.. كوريا الشمالية وما يحدث هناك.. لا نتفهم ما يحدث هناك.. هل هناك مواجهة عسكرية.. هل هي الحرب الثالثة.. هل هي مجرد قوات على شواطىء أم ماذا؟


جوزيف فوتيل: شمال كوريا ليست من ضمن مسئولياتي وليست تابعة لقيادتي المحلية، ولكن ردا على سؤالك فأنا أعتقد أن ما يهمنا هنا هو ما تقوم به كوريا الشمالية من أعمال استفزازية مع زيادة قدراتها الصاروخية والتي أعلنت الأن أنها لديها قدرات نووية وهذا يهدد ليس فقط بلدنا ولكن بلدان كثيرة في المنطقة وأعتقد أن هذا غير مفيد إطلاقا ويجب أن ننظر لذلك بجدية.


ونحن كعسكريين ليس لدينا رفاهية ألا نأخذ مثل هذه التهديدات بجدية وما نلاحظه في الولايات المتحدة وحلفائها أن هناك نظرة جادة والأمم المتحدة اتخذت قرارات بالعقوبات ضد كوريا الشمالية في الـ 24 ساعة الماضية.


أسامة كمال: نعود إلى المنطقة مرة أخرى.. هل أنت مهتم بالتواجد التركي في قطر في هذه المرحلة؟


جوزيف فوتيل: أعتقد أن تركيا وقطر كان لديهما علاقات لسنوات عديدة وهذا حق لهما أن يكون لديهما علاقات ثنائية وليس لدي أي قلق خاص بهذا الشأن واعتقد أن علينا أن نعمل على حل مشكلات المنطقة.


أسامة كمال: أهو مقبول بالنسبة للولايات المتحدة.. تركيا تلعب دور الشرطي بالمنطقة؟


جوزيف فوتيل: أعتقد أن تركيا لديها مصالح بالمنطقة وتسعى من أجل تطبيقها مثلما نحن نفعل ولا أصف تركيا بأنها شرطي المنطقة وقطر لديها علاقات مع تركيا ويقوموا بممارسة علاقتهما الثنائية.


أسامة كمال: لكن قطر لديها علاقات طيبة مع إيران.. ألا تمانع أن يكون بها قوات إيرانية؟


جوزيف فوتيل: لقد تحدثت عن ذلك، فإيران تلعب دورا غير استقراري بالمنطقة لكن تركيا عضو فى الناتو مع الولايات المتحدة الأمريكية وهذه نقطة مهمة ولدينا علاقات طويلة مع تركيا، وأميز تماما بين تركيا وإيران وذلك فيما يتعلق بعلاقتنا بها.


أسامة كمال: دعني أعكس ذلك.. ألا تمانع أن ترى قوات مصرية موجودة في دول الخليج؟


جوزيف فوتيل: لا أعتقد أن هذا يتعلق بي.. فهو أمر يرجع لمصر ودول الخليج وهم من يقررون ذلك إذا ما رغبوا القيام بتدريبات سويا من عدمه.


أسامة كمال: الدور التركي في قطر والتدريبات.. هل تصفه بأنه إحدى الأمور؟


جوزيف فوتيل: مرة أخرى هذه قضايا معقدة وهي علاقات بين البلدان ولا نستطيع أن نسيطر على كل ذلك وما نعتمد عليه هو علاقتنا طويلة الأجل مع كافة البلدان المختلفة ونسعى من أجل المصالح المشتركة في نهاية المطاف وهذا ما نأخذه في الاعتبار ونركز عليه.. وهدفنا هو زيادة الاستقرار ومعالجة التهديدات القائمة وعلينا أن نتخذ نظرة طويلة الأجل لكل هذه الأمور.


أسامة كمال: ما هو انطباعك بعد زيارة قاعدة محمد نجيب العسكرية لأول مرة؟


جوزيف فوتيل: أعجبت كثيرا بما شاهدته وأعتقد أن لديها مرافق كثيرة وكان لدي فرصة لزيارة بعض مواقع التدريب ورأيت المناطق الحضارية والقرى الصغيرة وشاهدنا بعض المتدربين المصريين مع القوات هناك وكان هذا مرفق هام يشبه المرافق التي تدربت فيها بقواتنا وأعتقد أنها قاعدة جيدة للغاية.


قمنا بزيارة من كان يقوم بعمليات التدريبات وأعتقد أنها مرفق ممتاز وبه مرافق حديثة للغاية والخطة الخاصة بالقاعدة يبدو أنها تحظى بالتأييد الكامل، ومن منظورنا هذا موقع ممتاز للتدريب وتوفر فرصة ممتازة للمستقبل.

 

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى