محافظات

حقائق نقل سوق النعناعية في شبين القناطر وسبب إنتحار البائع

إعلان

خاص وحصري ع المكشوف

حامد سعيد الشايب
احمد ابراهيم رزق
مروان ياسر كامل
هدير عبد الحميد
جهاد محمود
إيمان ربيع
سحر عاطف

تواجه مدينة ” شبين القناطر ” إحدى مراكز محافظه ” القليوبيه ” مشاكل عديده وذلك بالرغم من إنتخاب ” محمود بدر ” نائب عن دائرتهم الإنتخابيه، ومعاناة عاشاها بائعي سوق النعناعيه ،كان آخرها محاوله أحدهم الإنتحار قافزاً من اعلي مبني مجلس المدينه وبيده إبنته الصغيره.

 قامت (ع المكشوف)بالتوجه إلي مدينه شبين لتتحري حقيقه محاوله انتحار ” محمد موسي ” .. وعلاقتها بنقل سوق النعانعيهإلى منطقة مزلقان الصوالح  . . واستبيان حقيقه مسئوليه النائب محمود بدر عما وقع من أحداث. 

حيث توجه مراسلي مجلة ع المكشوف إلى مدينة “شبين القناطر” بمحافظه القليوبيه بالأمس الموافق 25 مارس 2017

 وبسؤال البائعين في منطقه السوق الجديد بمنطقه مزلقان الصوالح،عن أسباب نقل السوق،ومدي رضائهم عن هذا النقل الذي له أثره البالغ في ظهور المدينه بمظهر حضاري .

كان الرد أن السبب الرئيسي في ذلك هو نائب دائرتهم الإنتخابيه “محمود بدر” وقد ترتب على هذا النقل ضرر شديد للبانعين لأن المنطقة خطيرة للغاية ولم يأمن الأهالي من إرسال أولادهم إلى هذه المنطقة وهي منطقة “سكة حديد” وقال البائعون أنهم لم يستلموا باكيات “دكاكين” .
بالرغم من أنهم دفعوا المال مقابل ذلك وهو ما يقارب 1000 جنيه وقال أحدهم أن هناك أشخاص ليسوا ببائعين قد استلموا باكيات واشتكوا أيضا من عدم توفير صناديق قمامه لالقاء القمامة بها ،، حيث اضطر البعض إلى حفر منطقه لتكون ممر لطريقهم ولكى يلقوا القمامة بها واشتكوا من عدم النظافه ،، وإلقاء اللوم على ” محمود بدر ” بأن نواياه من نقل السوق كانت من أجل بناء إداره تعليميه كما ذكر البعض ،، أو لأغراض شخصيه كبناء حديقه بها نافوره.

 بعض المؤيدين ل ” محمود بدر ” تحدثوا بأن ميزة نقل السوق إلى هذا المكان الجديد هو تسهيل الطريق لدخول سيارات الإسعاف عن نشوب حرائق أو ما شابه ذالك ، ووجود السوق القديم كان بمثابة عائق كبير يمثل صعوبة الوصول إلى أى مكان عن طريق السوق .

— وفي أثناء التجوال داخل السوق  قام أحد مراسلي موقع (ع المكشوف) بسؤال أحد البائعين “ماسبب إنتحار البائع محمد موسى ” ؟؟
فرد قائلاً أنه لم تتوافر له باكيه فذهب إلى رئيس مجلس المدينه ” محمد الحسيني” واشتكى له عن ما يعانى منه ، ونشب بينهم شجار شديد فخرج البائع وألقى نفسه هو وإبنته ، مما أدى إلى إثارة الشكوك حول هذا الموضوع

لذا فقد توجهنا لمنزل محمد موسي “البائع الذي حاول الانتحار من أعلى مجلس المدينة وقابلنا والده وبسؤالهأوضحأنه دفع مبلغ وقدره 35 ألف جنيها بسبب 177 محضر وجه إليه لإشغال الطريق بفرشه فقدم معارضة لمجلس المدينة وذلك بعد أخذه الساعة الثانية صباحا من رئيس المباحث بسبب محاضر إشغال الطريق
وذكر “موسي محمد” أيضاً أنه دفع “2000” ألفان جنيهاً هو وابنه ” محمد موسى ” لأخذ الباكيات التابعة لهم ولكن لم يتم تسليمها اليهم
وتأكيداً منا لإستطلاع حقيقه الأمر توجهنا بالسؤال لأحد موظفي مجلس مدينه شبين القناطر ،، ليوضح لنا أين كان رئيس المجلس أثناءمحاولهالإنتحار ؟؟!
أكدأن “محمد الحسيني”رئيس المجلس لم يكن موجودأً أثناء انتحاره ،، ومن حيث كان متواجداً بميدان ” النعناعيه ” للإشراف علي عمليه نقل السوق .

لم يكتفي البائعين بالشكوي من مجلس المدينه فقط بل إشتكوا أيضاً من سوء أخلاق ” محمود بدر” الذين قاموا بدعمه وانتخابه وحمايته علي حد قولهم فلم يرد الجميل ولم يشعرهم بالعرفان  ، بل لم يلاقوا منه سويالمعاملة السيئه وعدم الإهتمام لشكواهم أو حتي الإستماع لهم ،بل قامبأفعالأدتإلى إستفزاز البائعين وقطع أرزاقهم ،، وأضافت “بائعه” أن محمود بدر اتهمها بتهمة سطو مسلح
— البائعين والأضرار التى تلحق بهم من موقع السوق الجديد.
حيث أكمل البائعين بأنهم ليس لديهم اعتراض على نقل السوق ولكن مايتمنوه هو نقله بمكان آدمى يستطعيون ممارسه عملهم ، كما يأمنون على أولادهمفيه.
مشيرين إلى أن هذه المنطقه يوجد بها العديد من المشاكل منها “وقوع شريط السكه الحديدية خلفهم ” بالإضافه إلى طريق مرصوف أمامهم ،، كما أثر عليهم فى التقليل من دخلهم نتيجه قلة عدد المقبلين عليهم ” الزبائن” لبعد المسافه وخوفهم على أولادهم من حوادث السيارات والتكاتك وغيرها لأنهم مضطرين إلى عبور السكه الحديديه للوصول لمكان السوق الجديد
مما أسفر على أن المنطقة أصبحت خطيره للغايه وغير آمنه مؤكدين بأنه لم يحدث لهم أى تعرض بوسائل القوة من قبل رجال الشرطه ،، ولكن ما حدث لهم كان من تعليمات مجلس المدينه أثناء نقلهم من السوق تعرضوا لهم باللودرات وغيرها من وسائل لنقلهم بالقوة كما أن أغلب البائعين يفضلون السوق القديم ” النعناعيه ” لأنهم قضوا فيه عمرهم بأكمله واعتادوا عليه بينما كان حالتهم الماديه به أفضل بكثير مما هم عليه الآن
ومن الجدير بالذكر حديث أحد البائعات مع ” محمود بدر ” حينما ذهبت إليه ليتكلموا معه رد عليهم بكل كبر وصرامه قائلا ” أحنا أسياد البلد ومش عايزين شويه الزبالة دول هنا ”
حيث أشار بأصبعه على البائعين بكلمه ” زباله ”
فما رأوه من معامله قاسيه ومشاكل فى ظل هذه الظروف الصعبة جعلهم لا يرضون بهذا الظلم فقاموا بطلب تغير نائب مجلس الشعب ” محمود بدر ” الذي تحول إلى إنسان لا يعرفونه وفى النهايه ناشدوا المسئولين بالإستجابه لما طلبوه أملهم فى الله مرددين ” حسبي الله ونعم الوكيل ”
— تصريحات البائعين حول اجور الباكيات الجديده ” السوق الحضارى ” ؟؟

صرحت مجموعه من البائعين إن كل فردا منهم قام بدفع مبلغ وقدرة 1000 جنية مقسمه الي 500 جنية باكيه و 500 جنية نظافه من أجل الحصول على باكيه
علي الرغم من أن البائعين هم من كانوا يقومون بالنظافه وليس عمال من قبل مجلس المدينه.
كما أشار البائعين إلي أن من قام بجمع المبالغ كلا من “علي الصعيدي”موظف في المجلس و “استاذ حامد”
وقد أضافت مجموعه من البائعين أن هناك بائعين أخذوا أكثر من باكيه لمجرد أن لهم أولويه عند مجلس المدينه وذالك بهدف تشطيب الباكيات وبيعها بأضعاف سعرها
وقد صرح بعض البائعين أنهم هم من أتوا بعمال البناء من أجل بناء الباكيات .
ومن الجدير بالذكر أن عمال البناء قد أكدوا ما قاله البائعين وأنهم لم يأتوا للبناء بقرار من مجلس المدينه أو ما شابه ذالك وإنما البائعون هم من أتوا بهم وحين توجه مراسل موقع ع المكشوف “أحمد ابراهيم رزق “بالسؤال للبائعين ” ماهو طلباتكم من رئيس المجلس ؟؟
أجابوا بكل سرعه ولهفه ” نريد تغيير عضو مجلس الشعب محمود بدر “

— “ردود رئيس المجلس علي أقوال أهالي شبين القناطر وتقديم الكثير من الوعود لهم.” ؟؟

“أتمنى أن يكون اليوم 40 ساعة بدل 24 ساعة لكى أمارس عملى أكثر وقت ممكن ” بتلك الكلمات افتتح رئيس مجلس مدينة “شبين القناطر” حواره مع فريق جريدة ” ع المكشوف “. فقام ” الحسيني” بالرد على عدة أسئلة وجهت له من خلال متابعة الفريق لآراء وتساؤلات أهالي شبين القناطر ، فوجهت له بعض الأسئلة بخصوص توزيع الباكيات لهم ، فذكر لهم قائلا ” أن الباكيات متوفرة منذ 4 سنوات حيث وجهت إشارتي لأحد المسؤلين بتجهيز الباكيات “الدكاكين ” ليتم توزيعها على أهالي شبين القناطر وذلك لإتخاذ الإجراءات السريعة ليتم تسلمها في أقرب وقت لهم ”
– ومن أهم الأسئلة التي وجهت له بأن العديد من الناس يؤكدون بوجود فئة من الأهالي لم يكن لهم حق في استلام الباكيات وسلمت لهم ؟!
فرد ” محمد الحسيني ” رئيس مجلس مدينة شبين القناطر متحدثاً بأنه ” تم إستعجال التسليم في بداية الأمر لحل المشاكل في شوارع “شبين”
مما أدى إلى تسليم أهالي لا يستحقون الباكيات وذلك بسبب وجود 22 شخصاً يطالبون بالباكيات لعدم وجود مأوه لهم يبيعون فيه ،، وأضاف أيضاً قائلا ” تم تسليم 140 باكية وبعد معاينة الخطأ في التسليم وجد بنسبة حوالي 10 من الباكيات تم تسليمهم لغير المستحقين لهم فيعتبر هذا امتياز في التسليم “. وبعد معاينة ذلك أكد ” محمد الحسيني” بعدم أخذ أي باكية لأهالي شبين إلا ولو كان له الحق فيها وذلك لتحقيق المساواة والعدل في توزيع الباكيات لهم وسجل ذلك في كشوفات لتخطي الخطأ في التوزيع.
— ومن ضمن الأسئلة التي وجهت إليه أيضاً ما السبب وراء إلقاء “محمد موسى ” بنفسه من أعلى مبني المجلس؟؟!
فصرح بتعجبه الشديد مع الإندهاش من محاولة انتحاره من أعلى المجلس مؤكداً أنه لا يوجد أي شبهه تؤدى إلي دفع أحد موظفي المجلس نافيا بذلك اتهام ابن خال “محمد موسى ” بقوله بأن أحد الموظفين هو الذي قام برميه من أعلى المجلس ، بالإضافه الى النفى التام أيضاً بأن يكون أحد هو الذي حرضه علي فعل ذالك لأنه ليس له أي عداوه مع الآخرين ، وأكد أنه كان متوفر له باكية برقم ” 32 ” ولا يعلم لماذا رفض استلامها.
وعندما سأل رئيس مجلس مدينة شبين القناطر “محمد الحسيني” عن رفض البائعين لنقل السوق رد قائلا ” رغبة منهم لأنهم كانوا لا يدفعون إيجارفرشهم في السوق بخلاف السوق الجديد فيدفع البائع الواحد وصل قيمته 500 جنيه كتبرع للمجلس وأيضاً وصل بنفس القيمه لهيئة النظافة بالمركز” مع الحرص على إجراء فحص أخر بعد كتابة وتسليم العقود للبائعين حتى يضمن عدالة التوزيع بينهم.
وفي نهاية الحوار وجه لأهالي مركز شبين الشكر طالبا منهم عدم الإستعجال لإنه سيتابع معهم كل شيء وكل ما يحتاجون إليه لأنهم يستحقون أكثر من ذلك ، كما وعد أيضاً الأهالي بوجود خطة لإقامة مشروعات لتحسين وضع شبين القناطر ومنها سوق تجاري كبير يتباهون به امام باقي المراكز الأخرى ، تنفيذا لتوصيات اللواء/محمود عشماوي محافظ ” القليوبيه ” وشكره الحسيني علي جهوده في خدمه المحافظه.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى