أخبار مصر

تمثال الملك رمسيس الثاني يصل إلى مقر عرضه الدائم بالمتحف المصري الكبير

إعلان

كتب : جمال كامل

وصل اليوم الخميس الموافق25يناير 2018تمثال الملك رمسيس الثاني إلى مكان عرضه الدائم بالبهو العظيم بالمتحف المصري الكبير ليكون أول قطعه أثريه من مقتنيات المتحف يتم عرضها تمهيدا لافتتاحه المقرر له نهايه العام.

وهي رابع عمليه نقل التمثال بعد أن نحته المصري القديم في محاجر أسوان منذ حوالي 3000 عام حيث تم نقله إلى ميت رهينه بجبانه منف ليعرض أمام البوابه الجنوبيه لمعبد بتاح الكبير. وفي عام 1955قرر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر نقل التمثال من ميت رهينه إلى ميدان باب الحديد في عهد الوزير عبد اللطيف البغدادي حينذا
اما عمليه النقل الثالثه فكانت عام 2006 حينما قرر وزير الثقافه الأسبق فاروق حسني نقل التمثال من ميدان رمسيس حفاظا عليه من التلوث ووقع الاختيار على مقر المتحف المصري الكبير.

أوضح د. خالد العناني وزير الآثار أن عمليه النقل تمت اليوم بالتعاون بين وزاره الآثار والهيئة الهندسيه للقوات المسلحه وشركه المقاولون العرب وبلغت تكلفتها مايقرب من 13.6 مليون جنيه مصري شملت أعمال تدعيم وعزل وتغليف التمثال لحمايته بالاضافه إلى رصف وتجهيز طريق بمواصفات خاصه لتحمل ثقل وإن التمثال والذي يبلغ 83 طن وارتفاع 13متر.

وجدير بالذكر أن المغامر الإيطالي جيوفاني كافيا كان قد اكتشف تمثال رمسيس الثاني بميت رهينه عام 1820 مكسورا لسته أجزاء وحاول نقله إلى إيطاليا الا انه لم يستطع بسبب ثقل وإن التمثال. كما عرض محمد علي باشا اهداء التمثال إلى المتحف البريطاني في انجلترا ولكن تعزر نقله بسبب ثقل وإن التمثال.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى