سياسةأخبار مصرخبر عاجل

خاص لـ “ع المكشوف”.. أول تعليق من وكيل زراعة البرلمان بشأن الاتفاق المبدئي لمفاوضات سد النهضة

إعلان

عقب النائب محمود هيبة، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، على إعلان وزارة الخارجية التوصل لاتفاق بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

وأشار هيبة في تصريحات لـ “ع المكشوف”، إلى أن الاتفاق المبدئي يؤكد عن مجهود كبير للخارجية المصرية، لافتا أن القيادة السياسية نجحت من خلال الدبلوماسية، للوصول إلى نتائج مطمئنة للشعب المصري، تضمن الحفاظ على الحقوق التاريخية لحصة مصر في مياه النيل.

وأوضح وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إلى أن القيادة السياسية حرصت دومًا على الحل القائم على التفاهم وعدم الإضرار بحقوق مصر المائية، وهي بالتأكيد رسالة طمأنة للمصريين.

وقد أكد سامح شكري وزير الخارجية التوصل إلى قرار نهائي شامل لمفاوضات سد النهضة سيكون خلال 30 يومًا، وذلك باعتبار أن الرئيس الأمريكي حدد هذا الموعد كتاريخ نهائي، بعده لن تكون هناك أي جولات إضافية للتفاوض.

وأضاف “شكري”، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، المُذاع عبر فضائية “MBC مصر”، مساء الجمعة: “حققنا بعض التقدم في الاتفاق على مفاهيم مهمة، وتم وضع أرقام ومعايير وقواعد حاكمة، واعتماد الجانب الأمريكي لها كنصوص نهائية”.

يذكر أن مصر والسودان وإثيوبيا، توصلوا إلى اتفاق بشأن وضع جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل، ووضع آلية تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء والتشغيل.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى