أخبار مصر

فى ختام مسرح بلا إنتاج.. عامر: زيادة دعم المهرجان فى دورته القادمة إلى الضعف

إعلان

كتبت : رحاب عبدالخالق

اختتمت اليوم الجمعة 10 نوفمبر فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان الدولى مسرح بلا إنتاج دورة الفنان الراحل أحمد راسم بقاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة الإسكندرية، والذى نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر أشرف عامر بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية برئاسة د. مصطفى الفقى والبيت الفنى للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار ومركز الجيزويت الثقافى، وتولت جهوده التنظيمية شركة كريشين جروب، ترأس المهرجان د. جمال ياقوت، وأقيمت فعالياته فى الفترة من 3 إلى 10نوفمبر على مسرح قصر ثقافة الأنفوشى وبيرم التونسى، بمشاركة دول “مصر والكويت وتونس والإمارات وليبيا وإسبانيا”.

بدأت فعاليات حفل الختام بالسلام الوطنى، تلى ذلك تقديم أوبريت استعراضى يعبر عن فكرة المهرجان واستقبال الوفود المشاركة، أعقبه إلقاء كلمات حفل الختام.

رحب عامر فى كلمته بالحضور ونقل لهم تحيات الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، ثم عبرعن سعادته بوجوده وسط هذه الكوكبة من المسرحيين، ووجه الشكر لجميع من شارك فى المهرجان وخاصة لياقوت والفرن لأنهم حاربوا ضد التيار لاستمرار هذا المهرجان.
أعرب رئيس الهيئة عن أمله بزيادة الرعاية والدعم لهذا المهرجان خاصة لما يقدمه من قيمة فنية تزداد مع كل دورة بانضمام دول عربية وأجنبية له ولابد أن يكون الدعم اللوجستيى له هو الأهم وهذا ما سنقوم به فى الدورات القادمة.

صرح الشاعر أشرف عامر بأن الهيئة سوف تزيد من القيمة المادية لدعم الدورة القادمة من مهرجان مسرح بلا إنتاج إلى الضعف ليصل إلى 140 ألف جنيه، وذلك إيمانا منها بأن المسرح هو أبو الفنون وهو من يصنع فنانين يكونوا بمثابة جنودا فى ميدان الثقافة وفى خطه الأول للدفاع عن الوطن ضد الأفكار الظلامية والتطرف والإرهاب.
وفى كلمته أكد د. جمال ياقوت أن كل دورة من دورات المهرجان تشهد نقلة نوعية وفنية، وأننا فى حاجة للعمل أكثر للوصول بمدينة الإسكندرية لمسرح كبير كما فى دول الخارج، وذلك بما نملكه من ثقافة وفن فى أكثر المدن المصرية عشقا لذلك، بالإضافة لتكاتف باقى المسؤلين فى الدولة لدعم المهرجان.

قدم ياقوت الشكر للشاعر أشرف عامر، موضحا أن الهيئة برعايتها لمثل تلك المهرجانات تعمل على نشر الثقافة والفنون لمواجهة الارهاب والتطرف، كما قدم الشكر للبيت الفنى للمسرح لمنحهم المهرجان مسرح بيرم التونسى والمبنى الملحق به، ومكتبة الإسكندرية باعتبارها مؤسسة دولية ساهمت فى هذا المهرجان بشكل كبير.
أوضح جمال أن هناك تجاهل إعلامى لمدينة لا تستحق إلا الشكر والتقدير، وقدم الشكر لقناة “دى أم سى مسرح” ممثلة فى هشام سليمان رئيس الشبكة والفنان المخرج المسرحى أحمد طه مدير القناة وفريق العمل معه، كما عبر عن فخره بشباب الإسكندرية الذين يعتبرهم وقود هذا للمهرجان والذى سيصل به للعالمية.

قدم الفنان إبراهيم الفرن الشكر للفرق المشاركة وكل الذين قدموا الدعم لهذه الدورة من المهرجان للخروج به بالشكل اللائق.

أعقب ذلك تكريم الفرق المشاركة بالمهرجان بمنحهم شهادة تقدير وميدالية الهيئة، كما قام رئيس المهرجان بتكريم الجهات الداعمه، حيث كرم الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وأحمد درويش رئيس اقليم غرب ووسط الدلتا وهانى حسن مدير فرع ثقافة الإسكندرية بإهدائهم درع المهرجان، وأمانى على مدير قصر ثقافة الأنفوشى بمنحها ميدالية الهيئة العامة لقصور الثقافة، كما تم منح البيت الفنى للمسرح ومركز الفنون بمكتبة الإسكندرية ومدير قناة دى أم سى مسرح ومجموعة عمل كريشن جروب والمجموعات التنظيمية للمهرجان بإهدائهم شهادة تقدير من الهيئة ودرع المهرجان.

كرمت هذه الدورة اسم الفنان الراحل أحمد خليل وتسلمها نجلته والفنان سعيد العمروسى والممثل والمخرج كمال عطية والمخرج والناقد عادل حسان والمخرجة بتول عرفه ود. علاء عبد العزيز سليمان ود. هشام جبر والفنانة صفاء جلال والفنانة ندى بسيونى، بالإضافة لتكريم لجنة تحكيم المهرجان الدولى التى تكونت من المخرجين الكويتيين على وحيدى وعلى البلوشى ومهندس الديكور الفنان وائل عبد الله والمخرج السعيد قابيل والموسيقار كريم عرفة بمنحهم شهادة تقدير من الهيئة ودرع المهرجان.

ثم أعلنت توصيات ونتيجة المهرجان والتى فازت فيها تونس بالمركز الأول كأفضل عرض.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى