أخبار مصر

توصيات المؤتمر العلمى الثالث لثقافة الطفل

إعلان

 

كتبت : رحاب عبدالخالق

برعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، والسيد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء اختتمت الهيئة العام لقصور الثقافة برئاسة الشاعر أشرف عامر، بالتعاون مع جامعة القاهرة ممثلة فى مركز الدراسات النفسية برئاسة د. أيمن عامر رئيس المؤتمر، ومركز بحوث ودراسات الموهبة والابداع برئاسة د. عزة عبد الكريم مبروك وأمين عام المؤتمر، المؤتمر العلمى الثالث لثقافة الطفل تحت عنوان “نحو اكتشاف الواعدين بالإبداع من أطفال المناطق الحدودية .. الأمال والتحديات” بمدينة الطور فى الفترة من 11  إلى 14 أكتوبر 2017. والذى أعدته ونفذته الإدارة العامة لثقافة الطفل التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى بالتنسيق مع فرع ثقافة جنوب سيناء التابع لإقليم القناة وسيناء برئاسة الفنان ماهر كمال ، وتضمن المؤتمر جلستان بحثيتان ومائدة مستديرة ومجموعة من ورش العمل الفنية والعلمية موجهة للإطفال والمعلمين وأولياء الأمور.

 

بدأت الجلسة بكلمة للدكتورة حنان موسى أعربت خلالها عن سعادتها بما تحقق خلال فعاليات المؤتمر وشكرت كل منساهم بجهوده في نجاح هذه الدورة إعلان د. عزة عبد الكريم وجاءت توصيات المؤتمر كالتالي:

 

1- تأسيس مركز لاكتشاف الموهوبين والواعدين بالإبداع فى جنوب سيناء لإمداد الجهات المعنية بالدراسات العلمية التى يمكن على أساسها رسم السياسات التنموية فى مجال اكتشاف وتنمية ورعاية الموهوبين والوعداين بالإبداع.

 

2- البدء العملى فى تنفيذ فعاليات إنشاء المركز بإجراء دراسة استكشافية موسعة على طلاب المرحلة الإعدادية لرسم ملامح صورة الموهوبين بجنوب سيناء.

 

3- أهمية تضافر مختلف مؤسسات الدولة ممثلة فى محافظة جنوب سيناء، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الثقافة وجامعة القاهرة فى الاهتمام باكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين والواعدين بالإبداع.

 

4- نشر ثقافة الإبداع وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو الاختراع بالمدارس الحكومية تتجه نحو ( التعرف على الخصال النفسية للأطفال وسلوك وأنشطة الإبداع ) من خلال مختلف وسائل الإعلام.

 

5- إنشاء بوابة الكترونية تكون مهمتها نشر كل ما يتعلق بالمفاهيم المرتبطة بالموهبة والإبداع بمحافظة جنوب سيناء موجهة إلى الطفل الموهوب والواعد بالإبداع وأولياء الأمور والمعلمين.

 

6- تنشيط دور المجتمع المدنى فى اكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين والواعدين بالإبداع.

 

7- ضرورة الأخصائى النفسى فى المدارس الحكومية ليقوم باكتشاف الطلبة الموهوبين والواعدين بالإبداع ويساهم فى تنميتهم، ورعايتهم، بالإضافة إلى توفير الخدمات الخاصة بالإطفال ذوى الخصوصية المزدوجة (أطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من الموهوبين والواعدين بالإبداع ).

 

8-  تزويد قصور الثقافة بالأفراد المبدعين والمتخصصين فى مختلف مجالات الفنون لتنمية  الأطفال الموهوبين والواعدين بالإبداع بشكل منتظم ودائم.

 

9- العمل على تنمية الدافع لدى العاملين مع الأطفال الموهوبين والواعدين بالإبداع فى مختلف الأماكن كالمدارس وقصور الثقافة .

 

10-  تنمية كفاءة المعلمين فى مجال اكتشاف وتنمية ورعاية الطلبة الموهوبين اعتمادا على تقديم مجموعة من البرامج الموجهة لهم بشكل مباشر أو من خلال قاعة المؤتمراتVideo Conference .

 

11-  إعداد مجموعة من برامج التوعية الموجهة لأولياء الأمور بأهمية اكتشاف ورعاية أبنائهم من الموهوبين والواعدين بالإبداع.

 

12- التعرف على حاجات الطلبة الموهوبين والواعدين بالإبداع من محافظة جنوب سيناء،  ومشكلاتهم وأساليب رعايتهم.
13- أهمية إقامة هذا المؤتمر بشكل دورى ( سنوياً ) للإعلان عن ما تم إنجازه من خطوات تنفيذية وخطط مستقبلية فى اتجاه الهدف المنشود.

 

أعرب د. أيمن عامر في كلمته عن شكره للقائمين على المؤتمر، وأكد على ضرورة اتصال المركز بالأطراف وزيادة التواصل ليتكامل الجسد الوطني، وأشار إلى أن المؤتمر استطاع أن يحقق جزء من توصيات المؤتمر، كما تحمست هيئة قصور الثقافة للمشروع حتى أنه كان استراتيجيتها خلال العطلة الصيفية حتى تم إقامة المؤتمر وأعرب محافظ جنوب سيناء عن أمله لإنشاء مركز للإبداع منذ عام 2012 فتلاقت الأحلام واستطاع المؤتمر أخذ وعد بتنفيذ التوصية الأولى بالإضافة لتنفيذ مجموعة من الاختبارات على الأطفال بمحافظة جنوب سيناء بجهد بحثي من مراكز جامعة القاهرة، مؤكدا على أن فكرة المؤتمر تختمر بين الهيئة ومراكز أبحاث جامعة القاهرة الممثلة برئيسيهما  خلال هذه الدورة وظلت الظروف تحول دون إقامته، وطالب القائمين على الثقافة بنشر ثقافة المركز وأوضح أن المركز سيتم افتتاح مركز بحوث الموهوبين إبريل القادم في احتفالات المحافظة بعيد تحرير سيناء.

 

اختتمت الجلسة بكلمة من لميس الشرنوبي مدير عام ثقافة الطفل شكرت خلالها الباحثين وجميع القائمين على المؤتمر والأطفال الذين ثابروا خلال الورش وأنتجوا نماذج رائعة في مجالات الفن التشكيلي والكتابة الإبداعية وفنون العرائس بالإضافة للموسيقى التي سيشاهد الحضور نتاجها بعد الجلسة ، واختتمت الجلسة بتكريم الباحثين ومدربي الورش الفنية والإعلاميين والقائمين على المؤتمر من إدارات الهيئة المختلفة.

 

أعقب ذلك تقديم عرض لكورال أطفال تم تدريبه خلال ورشة الموسيقى وقدم باقة من الأغنيات منها “يا بلادي يا بلادي، وأحلف بسماها وبترابها، وصبح الصباح”، بالإضافة لعرض مسرح عرائس بعنوان “فالح والأستاذ صالح” نتاج ورشة تصنيع العرائس.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى