أخبار مصر

وزير التضامن الأسبق يشيد بكتاب صلاح هاشم “الفقراء الجدد” سامح الصريطي يشيد برؤية د. صلاح هاشم في ترتيب أفكار كتاب الفقراء الجدد

إعلان

 

 

? رحاب عبد الخالق

نظمت مكتبة مصر العامة بالدقي، ندوة بعنوان “التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية”، قراءة في كتاب الفقراء الجدد للدكتور صلاح هاشم أستاذ التنمية والتخطيط جامعة الفيوم، بحضور كوكبة من المفكرين وأساتذة الجامعات والوزراء، إضافة إلى الإعلاميين.

 

 

وبدأت الندوة بتقديم، السفير عبدالرؤوف الريدي رئيس مجلس إدارة مكتبة مصر العامة، مرحبًا بالحضور، الدكتور جودة عبدالخالق، وزير التموين والتضامن الأسبق، و اللواء طارق المهدي، محافظ الأسكندرية الأسبق، والفنان سامح الصريطي والدكتور رشاد عبد اللطيف نائب رئيس جامعة حلوان، والدكتور محمد أبو الحمد أستاذ التخطيط بكلية التربية جامعة الأزهر، والدكتور مسعد عويس رئيس جهاز الشباب الأسبق، وأيمن عدلي مدير تحرير برنامج صباح الخير، والإعلامي محمد محفوظ، والشاعر أحمد تيمور، وباقي الحضور.

 

 

وأثنى جودة عبدالخالق وزير التضامن السابق، بكتاب الفقراء الجدد، قائلا: “لقد جذبني الكتاب المعنون بالفقراء الجدد”، مشيرا إلى أن التنمية دون ارتكاز على كمية البشر يشبه المشي على الرمال ما إن تهب عاصفة تأخذه حيث شاءت.

ودعا إلى فك شفرة التراكم المعرفي للنظام المالي والعدالة الاجتماعية، منوهًا إلى أن الدستور المصري تحدث عن العدالة الاجتماعية، في المادتين 8، و27 ، لتحقيق العدالة الاجتماعية حيث ألزم النظام المالي بالتوازن بين المصالح المختلفة بين المواطنين كالصحة والتعليم وغيرها دون احتكار لأي مجال على حساب الآخر.

 

 

وشدد على ضرورة ضبط آاليات السوق والقضاء على مجموعات المصالح.

 

 

من جانبه، طالب اللواء طارق المهدي، بنشر العدالة في مراكز ونجوع محافظات الجمهورية حتى لا تكون هناك دولة للفقراء وأخرى للأغنياء، فالتنمية هي الاهتمام بالصحة والتعليم وتحقيق العدالة الاجتماعية وليست بفرض الجباية.

 

 

ودعا إلى إنشاء مراكز التأهيل المهني والتدريب في المحافظات لتأهيل الشباب والخريجين لسوق العمل.
بدوره، أثنى الفنان سامح الصريطي، على الأبواب والأفكار التي تضمنها كتاب الفقراء الجدد، مشيدًا برؤية الكاتب في ترتيبه للأفكار والموضوعات التي حملها الكتاب نحو التعريف بالفقراء الجدد والتنمية المستدامة.

 

 

ولفت إلى أن الموضوعات الذي تضمنه هذا الكتاب ذكره بالمشروعات القومية والاستراتيجية التي وضع أساسها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في حقبة الخمسينيات والستينيات والتي أسهمت بحد كبير في وضع مصر على بداية النهضة الصناعية مع الهند لكن لعوامل خارجية أخرى أدت إلى توقف تلك المشروعات فيما أمضت الهند في تقدمها نحو الصدارة.

 

 

وطالب الصريطي، إلى إحياء المشروعات القومية من جديد ونقل الأفكار التقدمية والصناعية حتى تساهم بخروج مصر من أزماتها الاقتصادية.

 

 

يذكر أن الكتاب من إصدار الهيئة العامة لقصور الثقافة، للمؤلف الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التنمية والتخطيط بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم، حمل اسم “الفقراء الجدد.. سوسيولوجية القهر والحيلة”.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى