أخبار مصر

مصر تستضيف مهرجان المسرح العربي فى دورته الـ ” 11 “

إعلان

كتبت : رحاب عبد الخالق


وافق الكاتب الصحفي “حلمى النمنم “، وزير الثقافة ، على إستضافت ” مصر “ مهرجان المسرح العربي ، فى دورته الحادية عشر، وذلك فى يناير ” 2019 “ ، على أن يتم الإعلان عن ذلك، فى ختام الدورة العاشرة للمهرجان بتونس، فى شهر يناير المقبل، من عام ” 2018 “ .

جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة، صباح اليوم، مع وفد الهيئة العربية للمسرح والذى ضم كل من ( إسماعيل ال عبدالله الامين العام للهيئة العربية للمسرح، والدكتور سامح مهران وحسن النفاري وسليم الصنهادي) ، أعضاء اللجنة العليا للهيئة العربية للمسرح، و” خالد جلال “ رئيس قطاع الانتاج الثقافى.

وقد قدم الوفد ، ملف إستضافت “مصر “ للمهرجان، والخطوط العامة للمهرجان، الذى يعد من أكبر مهرجانات المسرح العربي، ويتم تنظيم كل دورة من دوراته فى بلد عربي، على أن يتم اختبار الدولة المستضيفة وفقا لتوافر الإدارة والبنية التحتية من مسارح وقاعات وإقامات.

وأكد الوفد ، أن الدورة الحادية عشر من المهرجان المقرر اقامتها بالقاهرة، هى فاتحة العقد الثان من عمره، وستكون دورة مفصلية من حيث المضمون والتنظيم، وأن القاهرة كحاضرة رئيسية للثقافة العربية، مؤهلة لإحتضان هذه الإنطلاقة الجديدة للمهرجان، والذى سيستضيف من 352-400 مشارك.

يذكر أن المهرجان إنطلق فى دروته الأولى ” بمصر “، خلال الفترة من ” 10-16 ” يناير ” 2009 “ ، بناءا على توجيها الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، حاكم الشارقة، ورئيس الهيئة العربية للمسرح، ويقام المهرجان سنويا خلال نفس الفترة، فى بلد عربي مختلف، ومنها الشارقة والرباط والكويت، والجزائر، ومن المقرر إقامة دورته العاشرة فى ” تونس “ ” 2018 “ .

ويهدف المهرجان إلى خدمة الثقافة العربية عامة والمسرح العربي بصفة خاصة، وتنمية الإبداع المسرحي العربي وترسيخ اليوم العربي للمسرح”10 يناير”، وكذلك توسيع ودعم البحث العلمي المسرحي والكتابة المسرحية العربية للكبار والصغار وتبادل الخبرات بين المسرحيين العرب وكذلك الإنفتاح على التجارب المسرحية العالمية.

اكتب رسالة…

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى