فن

وزير الثقافة يفتتح نادي السينما الإفريقية بسينما الهناجر

إعلان

خاص ع المكشوف

وليد شقيق
افتتح وزير الثقافة حلمي النمنم والسفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية اليوم نادي السينما الإفريقية الذي يقيمه بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية ممثلة في صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. نيفين الكيلاني .
حضر الافتتاح سفراء رواندا وكوت ديفوار والمستشارين الثقافيين لتونس والمغرب وبوركينا فاسو والسفير محمد نصر الدين رئيس الجمعية الإفريقية – اللجنة القومية للاتحاد الإفريقي ود. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما والفنانين صبري فواز وأحمد وفيق ود. آمنة فزاع مدير نادي السينما الإفريقية وممثلين عن الجاليات الإفريقية بمصر.
بدأ حفل الافتتاح بالسلام الجمهوري ثم كلمة السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان القصر للسينما الإفريقية الذي قدم السيد وزير الثقافة والذى ألقى كلمة حول أهمية نادي السينما الإفريقية ودوره وأهمية مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ثم ألقى السيد السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية كلمته التي أشاد فيها بدور السينما والثقافة في خلق علاقات هامة بين الشعوب وأهمية النادي والمهرجان في التواصل مع أفريقيا ، كما ألقى سفراء رواندا وكوت ديفوار كلمات حول تأسيس أول نادي للسينما الإفريقية في القارة وفي مصر وتاريخ بلادهم مع مصر والزعيم جمال عبد الناصر ، كما ألقى السفير محمد نصر الدين كلمة أشاد فيها بدور المهرجان وكذلك د. آمنة فزاع رئيس ادي المرأة الإفريقية التي عبرت عن سعادتها بإنشاء النادي .
وشهد الافتتاح عرض فيلم أفق جميل من أثيوبية وصباط العيد من تونس وربيع شتوي من مصر وزيبو وصورة السمكة من كينيا وأقيمت بعدها ندوة عن أزمة توزيع الفيلم الإفريقي قدمها المخرج أشرف فايق مسئول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية وأدارتها المخرجة عزه الحسيني مدير المهرجان ومدير صندوق اتصال بحضور المنتج جابي خوري والمخرجين سعد هنداوي وشريف مندور .
كمل أقيم معرض لأفيشات المهرجانات والأفلام الإفريقية ، وسوف يشهد نادي السينما الإفريقية بسينما الهناجر عروض وندوات ومعارض للسينما الإفريقية في السبت الأول من كل شهر .
مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة والشباب والسياحة والخارجية وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر وستقام دورته السادسة من 10 إلى 22 مارس القادم بالأقصر .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى