فن

قصة كامبالا والعفو بسينما الهناجر

إعلان

خاص ع المكشوف

وليد شفيق
تم عرض الفيلم الأوغندي قصة كامبالا ضمن عروض أسبوع أفلام العنف ضد المرأة الإفريقية الذي يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بالتعاون مع الجمعية الإفريقية ونادي المرأة الإفريقية .
وتدور أحداث الفيلم حول فتاة أوغندية ” أبيو ” ذات الأربعة عشر سنة تعيش مع والدتها على بعض المال الذي يرسله رب الأسرة من ” كمبالا ” ، ولكن عندما يتوقف الأب عن إرسال المال تضطر ” أبيو ” للسفر إلى كمبالا للعثور على الأب في رحلة سنغيرها للأبد .
وبعد عرض الفيلم أقيمت ندوة حول الفيلم أدارها الناقد / شريف عوض بحضور سيد فؤاد رئيس المهرجان ود. آمنة فزاع رئيس نادي المرأة الإفريقية وعدد من ممثلي الجاليات الإفريقية .
كما عرض فيلم العفو من رواندا إخراج جويل كاركيزي وتدور قصته حول الصديقان المقربان ” مانزي ” و ” كاريميرا ” حيث يجدان نفسيهما على النقيض في الحرب الأهلية العرقية في رواندا ، حيث تدفع عائلة ” كاريميرا ” وهي من ” التوتسي ” ثمناً مروعاً لولائه لتراث ” الهوتو ” وعندما يتم تحرير ” مانزي ” من السجن بعد خمسة عشر عاماً ، تنكأ عودته الجراح القديمة .. ويقدم المخرج ” جويل كاركيزي ” هذا الفيلم من تجربته الخاصة باعتباره أحد الناجين من العنف في رواندا عن قصة صديقين يواجهان أهوال الماضي وتدفع المرأة الأم والأخت ثمن هذا العنف ، وستقام ندوة عن الفيلم يديرها الناقد / فاروق عبد الخالق .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى