اشعار ادبيه

مهرجان حياةً يا عرب … أكبر مهرجان شعري عرفه التاريخ

إعلان
أقيم مهرجان حياة يا عرب تحت رعاية المهندس عباس شكر عميد الشعراء العرب رئيس مؤسسة فرسان عمود الشعر الثقافية ( المرخصة رسمياً من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي ) .
حيث إنطلق ( مهرجان حياة يا عرب ) من جمهورية مصر العربية في موسمه الأول وطاف في ست محافظات مصرية وبالتعاون مع جامعة الأزهر الشريف في المنصورة كلية اللغة العربية وجامعة القاهرة كلية هندسة تكنولوجيا الطيران في إمبابة بالقاهرة وبالتعاون مع مؤسسات كثيرة منها أكاديمية الزهراء للآداب والفنون في محافظة الإسكندرية واتحاد الكتاب المصريين في الزمالك ونادي دكرنس ومجلس الدكتور عبدالحميد في نادي مجلس الوزراء المصري في المعادي وبالتعاون مع بعض أعضاء البرلمان المصري ووزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة ومنظمة البرلمانات العربية وبالتعاون مع مؤسسات أخرى .
المهرجان يدعو العرب إلى نبذ العنف والطائفية والمذهبية والعنصرية ونبذ الإرهاب والتوجه نحو الوحدة العربية والتعاون وبناء الإنسان وتنمية الطاقات الشبابية ورعايتهم من خلال الشعر والأدب والفن .
ثم انتقل الشاعر الكبير عباس شكر في الموسم الثاني إلى جمهورية لبنان في تسع محافظات ومدن لبنانية وبالتعاون مع الجامعة اللبنانية الدولية والجامعة المرعبية والجامعة اللبنانية ووزارة الثقافة ومؤسسات ومنظمات أخرى وتغطية كافة الفسيفساء اللبناني المتنوع .
ثم من لبنان إلى جمهورية تونس في تسع ولايات تونسية وبالتعاون مع وزارة التربية ووزارة التعليم ووزارة الثقافة واتحاد الكتاب ومؤسسات ومنظمات أخرى .
ثم كان المهرجان الأكبر على مر التاريخ والذي استمر ٣٧ يوماً في الموسم الرابع في جمهورية العراق العظيم حيث طفنا ( 15 ) مدينة ومحافظة وهي كل من الموصل وكركوك وتكريت وبغداد ( 5 جلسات في بغداد ) والحر حديثة وخان النص وكربلاء والعَلَم والناصرية والشطرة وعانة والديوانية والبصرة والنجف والانبار ، وفي كل هذه المدن كانت تقام جلسة او اثنتين أو ثلاثة أو خمسة جلسات أحياناً ، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة البلديات والحكومات المحلية وجامعة كركوك وجامعة الأنبار وجامعة أهل البيت والجامعة المستنصرية والمعهد الفرنسي وقصور الثقافة والمركز الثقافي في شاعر المتنبي ومضايف شيوخ العشائر الكبيرة ومؤسسات أخرى كثيرة.
كل تلك المهرجانات موثقة وقد تمت تغطيتها من قبل قناة العراقية وقناة ديرة السياب وقناة الموصل وقناة الأنبار وقناة حديثة وقناة الملوية وقناة جامعة الأنبار وقنوات وصحف محلية كثيرة.
شارك في المهرجان على أربعة مواسمه الكثير من شعراء وشواعر الوطن العربي من العراق والأردن ولبنان وسوريا وفلسطين ومصر والبحرين واليمن وليبيا والسعودية وتونس والجزائر والمغرب والسودان وموريتانيا بحضور الكثير من الفنانين والفنانات والصحفيين والإعلاميين .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى