أخبار مصر

6 كتب تربوية جديدة للكاتب مصطفى النجار.. بمعرض الكتاب القادم

كتب- محمد رفعت

يشارك الكاتب مصطفى النجار في معرض القاهرة الدولي للكتاب القادم بـ 6 كتب تربوية جديدة.

أوضح الكاتب أن كتابه الأول يأتي تحت اسم “التنمر الإلكتروني وكيف نحمي أولادنا منه” والذي يُسلط الضوء على مفهوم التنمر الإلكتروني، وأشكاله المختلفة، وآثاره الخطيرة على فئة الأطفال والمراهقين، ومن ثَمَّ الكشف عن أسباب هذه الظاهرة، وسُبل الوقاية منها.

أضاف، والكتاب الثاني “الذكاء الاجتماعي عند الأطفال” يُوضح خصائص الذكاء الاجتماعي، وأهميته، كما يُوضح بالتفصيل الإجراءات التي يُمكن أن يعمل بمقتضاها الآباء والمعلمون من أجل تنمية الذكاء الاجتماعي والكفاءة الاجتماعية لدى الأبناء/ التلاميذ.

وأشار إلى أن الكتاب الثالث والذي يأتي بعنوان “الذكاء العاطفي عند الأطفال” يتناول خصائص الذكاء العاطفي، وأسسه، وأهميته، ويوضح دور الوالدين في تنميته، كما يوضح أيضًا دور كلا من الروضة والمدرسة في تنمية الذكاء العاطفي لدى الطفل.

أوضح النجار أن الكتاب الرابع “الأطفال المزعجون ومشكلاتهم” يُحيط بكثير من المشاكل المُزعجة التي تُواجه الأمهات والآباء أثناء تربية أبنائهم، ويُقدم الحلول العملية الواجب اتباعها لعلاج هذه المشكلات.

وقال أن الكتاب الخامس يحمل اسم “مشكلة العناد عند الأطفال” ويوضح أشكال العناد، ووظائف العناد الإيجابية، ومخاطره، كما يوضح الكتاب بالتفصيل أسباب العناد لدى الأطفال، ويُقدم برنامجًا عمليًا لعلاج هذه المشكلة.

أما الكتاب السادس، فقد أكد النجار أنه جاء بعنوان “أسباب ودوافع السرقة عند الأطفال” ويتناول الأسباب والدوافع التي تدفع الأطفال للسرقة، ومن ثَمَّ تقديم العلاج المناسب لها.

يعد الكاتب مصطفى النجار، باحثا في مجال التربية والعلاقات الأسرية، وأخصائي تعديل السلوك، وصعوبات التعلم، وله العديد من المحاضرات، كما قدم عدد كبير من الدورات والندوات في مجال التربية.

وقد صدرت للكاتب العديد من المؤلفات التربوية التي تجمع بين النظرية والتطبيق؛ والتي تهدف لنشر الثقافة التربوية السليمة، وإرشاد الآباء والمربين إلى أفضل فنون التربية الحديثة.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى