أخبار مصرتوك شوخبر عاجلسياسة

حزب الجيل: إصرار إثيوبيا على عدم التفاوض العادل مخالفة صريحة للقانون الدولي

إعلان

كتب: ع المكشوف

أكد ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية عدم تغيير السياسة الإثيوبية فى المفاوضات الفنية والسياسية فى كسب الوقت بالمماطلة والتسويف وأنها لم تغير هذا النهج فى المفاوضات التى أنطلقت امس السبت فى العاصمة الكنغولية كينشاسا بدعوة من الرئيس فيليكس تشيسيكيدي الذي تولى رئاسة الاتحاد الإفريقي الشهر الماضي.

وأشار الشهابي إلى إصرار اثيوبيا على مخالفة القانون الدولى والاتفاقات التاريخية فى هذه الجولة الأخيرة من المفاوضات التى اعتبرها الشهابي أطول مفاوضات فى تاريخ التفاوض بين الدول إذ استمرت ستة سنوات بدون تحقيق اى تقدم، بل قامت خلالها اثيوبيا بالملء الأول لبحيرة السد بدون الاتفاق مع دولتى المصب وترفض الآن الوصول إلى اتفاق قانونى عادل يحقق مصالح الدول الثلاث قبل الملء الثانى لبحيرة السد والتى أعلنت قيامها به خلال شهري يوليو وأغسطس المقبلين بمقدار 13.5 مليار متر مكعب.

وأضح انها لاتهتم بمعاناة السودان من جراء هذا الملء الثانى بعد أن عانى من مشكلات حقيقية في تدفقات مياه ري المشاريع الزراعية عندما نفذت إثيوبيا خطة الملء الأولى ..ولا يهمها حياة المصريين الذين يعتمدون على النيل فى توفير نحو 97 بالمئة من مياه الري والشرب.

وأكد رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية أن اثيوبيا تجاوزت فى هذه الجولة من المفاوضات كل الحدود بإعلان وزارة خارجيتها بصلف وغرور ووقاحة وتجرأ إن مياه النيل منحه إلهية لإثيوبيا !! وإن مفيش أي دولة لها حق أصيل في مياه النيل غير الدولة اللي بينبع منها النيل !! وأكد ناجى الشهابي أن تصريح وزارة الخارجية الإثيوبية مستفز ومخالف للقانون الدولى الذى ينظم التعامل فى الأنهار الدولية العابرة للحدود والدول كما تخالف الاتفاقيات التاريخية بل خالف اتفاق المبادئ الذى منح هذا السد فى بداية انشائه قبلة الحياة وتابع رئيس حزب الجيل أن هذا التصريح الذي أعلنته وزارة الخارجية الإثيوبية على هامش جولة المفاوضات الأخيرة تعدى كل الخطوط فهو يكشف الأهداف الحقيقية لإثيوبيا من بناء السد ..
فهو يقول بوضوح : إن مصر والسودان ، وبالأخص مصر ليس لها أي حقوق في مياه النيل غير الحصة التي تقررها إثيوبيا لها !!

واعتبر ناجى الشهابي هذا التصريح إعلان حرب على مصر والشعب المصرى ..لأنه بوضوح يقول نحن فقط فى اثيوبيا من نقرر بإرادتنا المنفردة هل يعيش الشعب المصرى أو يموت !! وأشاد ناجى الشهابي برد مصر على هذا التصريح القاتل وأكد انه كان في منتهي القوة ،اذ جاء بعد أقل من ساعة من تصريحات خارجية إثيوبيا على لسان رئيس أركان الجيش المصري الفريق “محمد فريد حجازي” بتصريحه لوكالة الأنباء السودانية في ختام التدريب المشترك “نسور النيل 2” في قاعدة مروى السودانية إن الجيش المصري يقف إلى جانب الجيش السوداني في خندق واحد لمواجهة التحديات وحماية المقدرات ،… ودعا ناجى الشهابي الدولة المصرية إلى وضع المجتمع الدولى أمام مسئولياته نحو استتباب الأمن والسلم الدوليين بوقفة حاسمة تجاه الممارسات الإثيوبية التى تهدد بإشعال الحرائق في القرن الأفريقي.

وتابع أن تصريح الخارجية الإثيوبية والرد المصرى إقرار بفشل مفاوضات كنشاسا وانه لم يعد أمامنا إلا مواجهة التحديات وحماية المقدرات والحفاظ على أمننا المائى وحياه شعبنا بكل ما نملك وأكد رئيس حزب الجيل فى تصريحه الطويل قدرة مصر على تأمين حياة شعبها والحفاظ على استمرار جريان النهر من منابعه حتى مصبه فى دمياط ورشيد كما خلقه الله منذ آلاف السنين وإزالة كل العوائق التى تمنع استمرار جريانه ..

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى