أخبار مصرتوك شوخبر عاجلسياسة

نقيب الصحفيين: دعم الدولة للنقابة زاد الضعف خلال الفترة السابقة

إعلان

كتب: ع المكشوف

أكد الدكتور ضياء رشوان نقيب الصحفيين، حرص الدولة على الصحافة والصحفيين، مبينًا فى الوقت ذاته أن دعم الدولة المباشر للنقابة خلال العامين السابقين كان ضعف ما كان عليه فى أى عام مضى.

وقال رضوان – فى تصريح على قناة “إم بى سى مصر”، إن الصحافة فى العالم كله وخاصة الصحافة المكتوبة تمر بأزمات؛ لاسيما مع وجود جائحة كورونا، مشيرًا إلى هناك بعض الصحف أوقفت إصداراتها الورقية بسبب الجائحة.

وبين نقيب الصحفيين، أن هناك 27 ألف شخص من الصحفيين وأسرهم ضمن مشروع علاج النقابة، موضحًا أن تعاون الدولة، وخاصة وزارة الصحة مع نقابة الصحفيين ساهم فى علاج غالبية الصحفيين المصابين بفيروس كورونا.

وكشف أن النقابة قامت بدورها وأنفقت 27 مليون خلال عامين بعجز وصل إلى 17 مليون، موضحًا أن النقابة وفرت خدمة المسحات الطبية للكشف عن فيروس كورونا لـ 700 زميل دون مقابل، ولفت إلى أن كل هذه الخدمات مرشحة للتزايد.

وتحدث نقيب الصحفيين عن إغلاق الصحف وما ترتب عليه من وجود بطالة، مشيرا إلى أن النقابة تقدم منذ عام 2013 ما تستطيع أن تقدمه من إعانات للبطالة للزملاء.

وأوضح أن النقابة خلال العامين الماضيين عملت ولأول مرة وبالتعاون مع وزيرة التضامن الاجتماعى نيفين القباج، ورئيس هيئة التأمين الاجتماعى جمال عوض على أن يشمل قرار التأمينات الاجتماعية المفصولين من الصحفيين أو المستقلين أو الصحف المغلقة بأن يكون لهم تأمين اجتماعى ومعاشات.

وبين أنه مع مجلس النقابة القادم بصدد تسهيل قروض للمساعدة على دفع التأمينات والحصول على معاشاتهم.

وأشار ضياء رشوان، إلى أنه خلال العامين الماضيين تم إغلاق على الأقل 4 صحف، مؤكدًا أن النقابة نجحت فى تسويات عادلة لزملاء فى بعض الصحف وفى صحف أخرى تم تسوية نصف الزملاء بشكل مرضى والنصف الأخر ذهب إلى المحاكم المختصة والنقابة تقف معهم فى ذلك.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى