اقتصادبورصة الرأيخبر عاجلسياسةمقالات

علي عبد النبي يكتب: الطاقة المتجددة ليست من المصادر الثابتة

إعلان

بقلم: الدكتور علي عبد النبي

الطاقة المتجددة ليست من المصادر الثابتة لتوليد الطاقة الكهربائية، وتعتبر “متقطعة”، فهى تتأثر بالموقع والطقس والوقت من اليوم، بمعنى أن توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية يعتمد على وجود الشمس، وتوليد الكهرباء من طاقة الرياح يعتمد على وجود الرياح.

ويعتبر توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح غير مؤكد uncertain، لأنه لا يمكن التنبؤ بالمخرجات بدقة مطلقة، وتحتاج الشبكات الكهربائية إلى توفير طاقة ذات موثوقية عالية وثابتة reliable and steady energy.

استبدال وحدات توليد الكهرباء التقليدية بمحطات طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية، سوف تطرح قضايا جديدة من حيث استقرار الشبكة والموثوقية grid stability and reliability. ومن أجل التغلب على هذه المشاكل، يصبح تخزين الطاقة الكهربائية حلاً عملياً. علاوة على ذلك، يمثل تخزين الطاقة الكهربائية حلاً رئيسياً ليس فقط لتخزين كهرباء محطات الطاقة المتجددة، ولكن أيضاً لتطبيقات الطاقة الكهربائية الاحتياطية، عن طريق تعويض القدرة الاستثنائية، وتوفير مصدر طاقة كهربائية غير قابل للانقطاع عند ظهور انخفاض الجهد فى شبكة الطاقة الكهربائية.

البطاريات تستطيع تخزين الطاقة الكهربائية، فهى تحول الكهرباء إلى طاقة كامنة كيميائية قابلة للتخزين، والعودة إلى طاقة كهربائية مرة أخرى عند الحاجة إلى كهرباء. البطاريات يمكنها أداء وظائف مختلفة فى نقاط مختلفة على طول الشبكة الكهربائية. فى موقع محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية أو توربينات الرياح، يمكن للبطاريات أن تخفف من التقطع فى تدفق الطاقة الكهربائية من خلال تخزين الطاقة الكهربائية الزائدة، عندما يكون الطلب منخفضاً واسترجاعها عندما يكون الطلب مرتفعاً.

هناك جوانب كثيرة تلعب دوراً هاماً فى اختيارنا للبطاريات فى التطبيقات المختلفة، منها “دورة الحياة” والذى يشير إلى عدد المرات التى يمكن فيها إعادة شحن البطارية قبل أن تنخفض قدرتها على الشحن إلى أقل من 80% من الشحن الكامل. وهناك جوانب أخرى، وهى مدى سُميتها وقابلية إعادة التدوير ومدى سهولة الاحتفاظ بها فى نطاق درجة الحرارة المطلوبة، لكن التكلفة هى العامل الرئيسى الذى يحد من الاستخدام الواسع النطاق للبطاريات.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى