أخبار العالمالعرب والعالمتوك شوحوادثخبر عاجلسياسة

السعودية تصدر أحكامًا بالإعدام والسجن بحق المدانين بهجوم 2014.. تفاصيل

إعلان

وكالات

أصدرت المحكمة الجزائية في السعودية، أمس الأربعاء، أحكامًا ابتدائية بالإعدام بحق سبعة أشخاص، وبالسجن لمدة 25 سنة بحق ثلاثة آخرين، لإدانتهم في هجوم غير مسبوق عام 2014 استهدف حسينية خلال إحياء ذكرى عاشوراء في قرية الدالوة بالمنطقة الشرقية حيث يقيم غالبية المواطنين الشيعة. ويمكن للمتهمين استئناف الأحكام.

وذكرت قناة “الإخبارية” الحكومية، الأربعاء، أن المحكمة الجزائية في السعودية قضت، في أحكام أولية، بالإعدام والسجن بحق مدانين في هجوم غير مسبوق عام 2014 استهدف حسينية خلال إحياء ذكرى عاشوراء في قرية الدالوة بالمنطقة الشرقية حيث يقيم غالبية المواطنين الشيعة.

وأدّى الهجوم في نوفمبر إلى مقتل سبعة أشخاص وإصابة آخرين، وهو الأكثر دموية في السعودية منذ موجة الهجمات التي نفذها تنظيم القاعدة بين 2003 و2006، وقد نفذه ملثمون قالت السلطات إنهم من المعتقلين السابقين المرتبطين بتنظيم داعش.

وقالت قناة “الإخبارية” الحكومية، إنّ المحكمة الجزائية أصدرت “أحكامًا ابتدائية بحق المتهمين في العملية الإرهابية بالدولة”، فحكمت على سبعة بالإعدام، وثلاثة بالسجن لمدة 25 سنة، وحددت موعدًا لاحقًا لمحاكمة اثنين آخرين، ويمكن للمتهمين استئناف الاحكام.

توتر مع الشيعة في المملكة

وفتح الهجوم الباب أمام هجمات أخرى في المملكة وتوترات مع الشيعة الذي يشكلون غالبية سكان المنطقة الشرقية الغنية بالنفط.

ففي مايو عام 2015 قتل 21 شخصًا على الأقل في اعتداء انتحاري تبناه تنظيم داعش المتطرف واستهدف مسجدًا شيعيًا خلال صلاة الجمعة في بلدة القديح في محافظة القطيف في شرق السعودية.

وفتح مسلح النار في حسينية للشيعة في شرق السعودية في 17 أكتوبر من العام ذاته ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وجرح تسعة آخرين، في هجوم تبنته جماعة تطلق على نفسها اسم “داعش في البحرين”.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى