برلمانخبر عاجلسياسة

خاص لـ “ع المكشوف”.. وكيل زراعة النواب: مقترح صرف 500 جنيه منحة للمزارعين بسبب كورونا أمر صعب تحقيقه

النائب محمود هيبة: إعفاء المتعثرين لدى بنك الائتمان الزراعي بشروط الأفضل

كتب- ناجح النجار

أكد النائب محمود هيبة، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن مقترح صرف 500 جنيه منحة للمزارع الذي يمتلك أقل من فدان أرض بسبب كورونا، أمر صعب وغير قابل للتنفيذ، والأولى دعم مقترح إعفاء صغار المزارعين المتعثرين لدى بنك الائتمان الزراعي بشروط.

وأشار هيبة في تصريحات خاصة لـ “ع المكشوف”، إلى أن هناك مزارعين متعثرين صدر في حقهم أحكام قضائية بالحبس، وأصبحوا مهدديين هم وأسرهم، نتيجة عجزهم عن الوفاء بالإلتزامات المالية الواقعة على عاتقهم، مضيفا أن هناك غير مستحقين وقادرين على السداد، لكنهم ينتظرون من الدولة أية قرارات للإعفاء.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن تعريف متعثر كلمة مطاطة وأمر قابل للأخذ والرد، مقترحًا أن يتم إعفائه من فوائد الديون أو إسقاطها عنه بشكل كامل حتى فئة 10 آلاف جنيه، وهذا هو المتعثر الحقيقي، لافتا أن هناك فئات أخرى تماطل ولا تريد إعطاء حقوق الدولة، كما أنهم قادرين على السداد.

ويرى نواب، أن الفلاح هو عمود الاقتصاد المصري وفى ظل الظروف التى تشهدها البلاد فدعمه واجب وطني، فهو يقوم باخذ سلف زراعية بضمان المحصول وإعفاءة من القروض ضرورى لدعمة ودفعه للامام للزراعة والإنتاج.
وقد وافق البنك المركزي في وقت سابق، على طلب البنك الزراعي المصري بمد مبادرة تسوية المتعثرين للأفراد والشركات للبنك الزراعي وحتى نوفمبر 2020، بحسب ما ذكره مجلس إدارة البنك الزراعي المصري.

وحدد البنك شروط المبادرة حيث تنص المبادرة على: أن يستفيد العملاء المتعثرين من الأفراد والشركات بالبنك، وتنطبق المبادرة على مركز العملاء المتعثرين سواء المتخذ أو غير المتخذ ضدهم إجراءات قضائية، إعفاء العميل من فوائد الديون المهمشة بشرط سداد 100% من أصل المديونية، يتنازل البنك عن كافة النزاعات القضائية مع العميل بمجرد إجراء التسوية.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق