اقتصادخبر عاجلسياسة

تضاهي المترو.. تفاصيل إطلاق أتوبيسات الـ BRT على الدائري

ع المكشوف

تخطط الحكومة – ممثلة فى وزارة النقل – لإطلاق أتوبيسات سريعة التردد، ضمن مشروع النقل الجماعي «Bus rapid transit»، الذي يعد من أهم المشروعات التى تسعى الوزارة لتنفيذها منذ تولى الفريق كامل الوزير قيادة الوزارة، نظرًا لما سيعود على القاهرة الكبرى بعد تنفيذ هذا المشروع من تخفيف الزحام بشكل كبير.

ماذا تعنى أتوبيسات سريعة التردد BRT؟
هى نوع من الحافلات سريعة التردد أو الحافلة السريعة (بالإنجليزية: Bus rapid transit)‏ (أو اختصارًا BRT) هو نظام نقل عام مرن ومتكامل يوفّر خدمة سريعة وآمنة، حيث يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارات مخصّصة في حارات خاصة بها، وتقدم مستوى عاليا من الخدمات، إذ تسير بترددات تصل إلى دقائق معدودة.

ويشمل النظام أيضًا محطات حديثة متكاملة، وهو نظام قائم على النقل الجماعي، يتم تصميمه بشكل خاص، وبخدمات وبنية تحتية محددة لتزويد المدن بنظام كفء وللتخلص من حالات التأخير للحافلات.

ما العائد على القاهرة الكبرى من هذا المشروع؟
بحسب بيانات محافظة القاهرة، فإن متوسط المرور اليومى للنقل فى القاهرة الكبرى يتوزع بواقع %2 للنقل الثقيل، و5% نقل خفيف، «دراجات»، و2% نصيب أتوبيسات، وسيارات الميكروباص 2%، و15% للتاكسى، و74 للملاكى، وهو ما يمثل ضغطا كبيرا على الطرق مما يزيد من الزحام والاختناقات المرورية للقاهرة الكبرى، لذا سيمثل هذا المشروع نقلة نوعية لما سيقدمه من وسيلة نقل آمنة وسريعة لا تقل أهمية عن مترو الأنفاق، ما سيقلل من زحام سيارات الأجرة على الطريق والعربات الملاكى.

تفاصيل المشروع
أكد مصدر بـ هيئة النقل العام، أن المهندس كامل الوزير، وزير النقل، يعتبر هذا المشروع من أهم مشروعات الوزارة، موضحًا أنه يعمل فى جميع الاتجاهات لـ سرعة الانتهاء منه.

وأضاف أن على رأس الطرق التى سيسير بها الأتوبيس كمرحلة أولى هو الطريق الدائرى، حيث سيتم تخصيص به حارة كاملة لا يسير بها إلا الأتوبيسات الجديدة حتى لا تتأثر بالزحام وتكون وسيلة سهلة وسريعة للمواطنين.

وأوضح المصدر أن المهندس كامل الوزير، وزير النقل، تحدث مع عدد من الشركات الكبرى من أجل تزويدنا بهذه الأتوبيسات منها على سبيل المثال شركة فولفو أثناء زيارته الأخيرة للسويد، وشركة مرسيدس العالمية، فى ختام زيارته لألمانيا، كما تحدث مع سفير المكسيك فى الأمر نفسه، موضحًا أن المشروع يضاهى فى أهميتة مشروع مترو الأنفاق.

مميزات أتوبيسات BRT
تسير فى مسارات منعزلة على الطريق الدائرى، وبعض طرق القاهرة الكبرى وفق البنية التحتية المنفذة لها، كما مخطط لها الربط بين المدن الجديدة، وستكون ذات سعة كبيرة، منها أتوبيسات كهرباء، وأتوبيسات غاز، وأتوبيسات ديزل، وأتوبيسات كهرباء/ ديزل، والتي تعمل وفق آلية فنية محددة، سيكون لها محطات ثابتة مثل المترو وزمن تقاطر أيضًا.

تفاصيل تطوير الطريق الدائرى
قال وزير النقل فى تصريحات سابقة، إن أعمال تطوير الطريق الدائرى تهدف إلى توسعته لرفع مستوى خدمة الطريق واستيعاب أحجام المرور الكبيرة وتقليل زمن الرحلة لمستخدميه وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات، لافتًا إلى أن أعمال التطوير تشمل توسيع قطاعات الطريق الدائرى كافة من 4 حارات فى كل اتجاه ليكون 8 حارات فى كل اتجاه فى القطاعات التى تسمح بذلك، وفى القطاعات التى لا تسمح بذلك نتيجة زحف الكتل السكنية على الطريق، مثل قطاع الأوتوستراد/ المنيب، حيث ستتم التوسعة إلى 7 حارات فى كل اتجاه.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق