أخبار العالماقتصادخبر عاجل

طيران جنوب إفريقيا: تسريح 4700 موظفا بسبب كورونا

إعلان

أعلنت خطوط طيران جنوب إفريقيا South African Airways توقفها عن العمل بعد تأثرها بأزمة اقتصادية، وهى شركة الطيران المملوكة للدولة، وعضو تحالف ستار Star Alliance منذ عام 2006.

وتستعد الشركة لبيع أصولها وتسريح 4708 موظفاً نهاية الشهر الحالى، مما يزيد من التأثير المالى على جنوب إفريقيا ومستقبل صناعة السفر والسياحة فيها.

ويأتى هذا التطور بعد أن رفضت حكومة جنوب أفريقيا تمويلاً إضافياً لشركة الطيران الوطنية، وقالت أنها استثمرت ما تعدى الـ 1,1 مليار دولار أمريكى فى مساعدة الشركة ولن تدفع أكثر من ذلك.

وقال رئيس مجلس السياحة الأفريقى Cuthbert Ncube تعليقا على القرار أن هذا تطور محزن وخطير ليس فقط بالنسبة لجنوب أفريقيا ولكن لقارة أفريقيا كلها.

من جانبه قال دكتور سعيد البطوطى المستشار الاقتصادى لمنظمة السياحة العالمية إن الطيران هو الخاسر الأكبر من قيود السفر وقيود الابتعاد الاجتماعى.

لافتا إلى أنه في الوقت الحالى شركات الطيران التى بدأت باستئناف تشغيل رحلاتها بالتدريج، يجب عليها الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعى أى ترك المقاعد المتوسطة بالطائرات خالية.

وأضاف أنه فى الوقت الحالى بدأت شركات الطيران أيضاً فى التفكير فى كيفية إعادة تشغيل العمليات فى ظل جائحة Covid-19 تماماً مثل الفنادق أو المحلات التجارية، ويجب على شركات الطيران أيضاً أن تسأل نفسها كيف يمكن التوفيق بين حدود الاتصال الحالية واستئناف العمليات.

وتدرس شركة الطيران ترك المقاعد المتوسطة خالية على متن طائراتها من طراز إيرباص A 320 وبوينج B 737 حيث أن كل صف بتلك الطرازات يحتوي على 6 مقاعد بينهما ممر في المنتصف (ثلاثة يمين الطائرة وثلاثة يسارها)، وهذا يعني ترك ثلث المقاعد على الطائرات خالية بدون ركاب، بمعنى أن الطائرة التي سعتها 180 راكب سعتها الاستيعابية القصوى 120 راكب فقط.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى