أخبار مصراقتصادبرلمانخبر عاجل

خاص لـ “ع المكشوف”.. أمين خطة البرلمان يكشف تفاصيل مشروع اقتطاع 20% من رواتب العاملين لمواجهة كورونا

عصام الفقي: العالم يحارب عدو خفي وعلينا التكاتف لمجابهة الوباء القاتل

إعلان

كتب- رئيس التحرير

رحب النائب عصام الفقي، أمين لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بمشروع قانون اللجنة التشريعية الذي ينص على تبرع المواطنين لصندوق تحيا مصر لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال “الفقي” في تصريحات خاصة لـ “ع المكشوف”، إن التبرع دائما ما يكون اختياريا سوءا في مساعدة المحتاجين أو مساندة الدولة وقت الأزمات، أما التبرع من خلال مشروع قانون سيتم إقراره من البرلمان سيكون اجباريا وقابل للتنفيذ.

وأشار إلى أن العالم أجمع يحارب عدو خفي وغير مرئي حاليا، وعلينا جميعًا التكاتف لمجابهة هذا الوباء القاتل، لافتا أن صندوق تحيا مصر قام بدورا كبيرا خلال الفترة الماضية وخاصة منذ انتشار هذا المرض.

وأوضح عضو لجنة الخطة والموازنة، أن 20% من العاملين بالدولة رواتبهم تتخطى الـ 10 و15 ألف جنيه، في حين أن 80% من العاملين بالقطاع الحكومي رواتبهم تحت الـ 10 آلاف جنيه.

وأكد النائب عصام الفقي، أن تمرير مشروع القانون جيد ويدعم جهود الدولة في مكافحة المرض ودعم المستشفيات؛ خاصة المقاتلين من الجيش الأبيض “الأطباء”، موضحا أن هناك نحو مليون موظف تفوق رواتبهم النسبة المحددة بالمشروع المقترح.

وتابع “أن حصيلة النسب من فئات 10 و 15 ألف فما فوق تتجاوز المليار جنيه أو المليار ونصف المليار شهريًا، وعلى رجال الأعمال الوقوف بجانب الدولة وقت الشدة وهم كثيرين، لاسيما وأنهم قد استفادوا كثيرًا من خيرات هذا البلد”.

وقد أعلن المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية، أنه سوف يتقدم بمشروع قانون للبرلمان، حول تبرع المواطنين لصندوق تحيا مصر لمواجهة فيروس كرونا المستجد، مشيرا إلى أن ذلك طبقا للدستور الذي ينص على أن لكل نائب حق التقدم بمشروع قانون على أن يؤيد بتوقيع عُشر أعضاء المجلس على الأقل.

وأوضح “أبو شقة”، أن المشروع يهدف إلى أن تكون هناك مشاركة من المواطنين للدولة في أعباء وباء كورونا، وأن نكون أمام تبرع المواطنين لصندوق تحيا مصر، وذلك وفقا لضوابط تتناسب مع الراتب أو الدخل الشهري، على أن يتبرع من يزيد راتبه على خمسة ألاف جنيه بنسبة 5%، ومن يزيد راتبه على 10 آلاف جنيه بنسبة 10%، ومن يزيد راتبه على 15 ألف جنيه بنسبة 15%،ومن يزيد راتبه عن 20 ألف جنيه أن يتبرع بـ 20%.

وأكد رئيس اللجنة الشتريعية، أن فتح باب التبرعات للمواطنين إسوة بما حدث قبل ذلك بالنسبة للتبرع للمجهود الحربي في فترة السبعينيات.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى