أخبار مصرخبر عاجل

شائعات وحقائق: فشل تطبيق المرحلة الأولي لمنظومة التأمين الصحي الشامل نتيجة نقص الأطباء

إعلان

كتبت/ إيمان غنيم

للرد علي بعض الأخبار التي إنتشرت في الآونة الأخيرة ببعض مواقع التواصل الإجتماعي عن  فشل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل التي بدأت ببورسعيد كمرحلة أولي نتيجة نقص الأطباء

أوضحت هيئة التأمين الصحي عدم صحة تلك الأخبار ، وأكدت علي نجاح المنظومة ببورسعيد مع إستمرارها في تقديم كافه الخدمات الطبية المتميزة للمواطنين

ورداً علي عدم كفاية الاطباء اللازمين لتنفيذ المنظومة بشكل يحقق خدمة فعلية للمواطنين ، أفادر مصدر مسئول بأن عدد الأطباء المنضمين للمنظومة في بورسعيد كافٍ تماماً لتغطية إحتياجات المستفيدين منها بالمحافظة

” ع المكشوف” لن تكتفي بنشر تصريحات هيئة التأمين الصحي بهذا الشأن ، ولكن سنطرح لكم بعض من ردود مواطني بورسعيد ردا علي هذا التصريح

حيث نشر حساب بإسم “Karim Mohamed” هل إلى بيقول المنظومة ناجحة فى بورسعيد نزل شاف النجاح ده بنفسه ولا كلام على ورق جاى من المحافظة بس

ياريت تنزلوا تشوفوا الوحدات والمستشفيات عاملة ازاى والناس بتتعب اد ايه بسبب سوء التنظيم
ثانيا عدم توافر انواع كتير من الدواء ويقولك هاتها من بره…ثالثا التحاليل فى المركز بتطلع غلط وبنروح نعملها بره بردوا
كل ده عن تجربة شخصية ليا مش كلام من حد والله.
ونشر حساب آخر بإسم “Nashwa Abo Elmaaty” الأهم من عدد الأطباء هو تدريبهم طبيا و اخلاقيا بمعنى كيف يتعاملوا مع المريض و أهله برحمه و اهتمام.
بينما شدد مواطن يدعي ” أحمد أبو العنين Ahmed Abou ElEneen ” علي المتابعة قائلاً ياريت المتابعة.
رغم التزامنا بنشر وجهي الحقيقة ولكن يجب أن نؤكد علي أهمية عدم إستباق النتائج والحكم علي المنظومة كاملة بالفشل حيث أن بداية التطبيق كمرحلة أولي من الجائز ان تواجهه بعض الصعوبات ..ويجب علينا أن ندعم الدولة التي ارادت من وراء تطبيق هذة المنظومة تحقيق نظام تكافلي إجتماعي، تقدم من خلاله خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز، كما تتكفل الدولة من خلالة بغير القادرين

ووفقاً لتصريحات وزير المالية “محمد معيط” المنظومة تهدفُ لخفض معدلات الفقر والمرض، وتركز على توفير الحماية الطبية الكاملة للأسرة بالكامل مقابل تسديد الاشتراكات للأسر القادرة. أما الأسرة غير القادرة فتتحمل الموازنة العامة العبء المالي للتغطية الصحية نيابة عن تلك الأسر.

إجابة عن بعض التساؤلات بخصوص منظومة التأمين الصحي الشامل

 ما هي مراحل تطبيق المنظومة ؟

يتم تطبيق المنظومة  على 6 مراحل على مدار 15 عاما بداية من 2018 حتى 2032، حيث تشمل:

 المرحلة الأولى: محافظات «بورسعيد، والسويس، وجنوب سيناء، وشمال سيناء، والإسماعيلية».

المرحلة الثانية: محافظات «أسوان، الأقصر، قنا، مطروح، والبحر الأحمر».

 المرحلة الثالثة: محافظات «الإسكندرية، البحيرة، دمياط، سوهاج، وكفر الشيخ».

 المرحلة الرابعة: محافظات «أسيوط، الوادى الجديد، الفيوم، والمنيا، وبنى سويف».

المرحلة الخامسة: محافظات «الدقهلية، الشرقية، الغربية، والمنوفية».

 المرحلة السادسة: محافظات «القاهرة، الجيزة، والقليوبية».

ما هي الخدمات الطبية التي سيغطيها التأمين الصحي الشامل ؟

تغطي منظومة التأمين الصحي الشامل جميع الخدمات الطبية للمنتفعين والخاضعين لها، بداية من الكشف الطبي المبدئي، مرورًا بالأشعة والتحاليل الطبية، وصولا إلى كبرى التدخلات الطبية والجراحية الحرجة والعاجلة.

هل هناك بعض تخصصات لا تغطيها منظومة التامين الصحي الشامل ؟

إحتفظت وزارة الصحة والسكان ببعض الخدمات الطبية التي لا تغطيها المنظومة الجديدة، منها التطعيم الدوري للأطفال والمواليد والحملات القومية ضد الأمراض والأوبئة، إلى جانب برامج وخدمات تنظيم الأسرة بمختلف أنواعها، وجميعها تقدم مجانًا.

ما شروط الانتفاع بخدمات التأمين الصحي الشامل الجديد؟

يشترط أن يكون المنتفع من قانون التأمين الصحي الشامل مشتركاً في النظام ومسدداً الاشتراكات، وإذا لم يشترك أو تخلف عن السداد يربط انتفاعه بخدمات التأمين الصحي الاجتماعي الشامل بسداد الاشتراكات المتأخرة دفعة واحدة أو بالتقسيط، فيما عدا حالات الطوارئ.

هل سيتم إلغاء برامج العلاج على نفقة الدولة مع بداية تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل ؟

تدريجيا سيتم إلغاء العلاج المجاني، حيث يتم الإلغاء التدريجي للعلاج على نفقة الدولة، في كل مرحلة يتم تطبيق التأمين الصحي الاجتماعي الشامل بها، وسيتم إلغاؤه كلياً مع تعميم تطبيق النظام على الجمهورية، وتحال ميزانياته للتأمين.

هل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل يُعد إلزاميًا؟

القانون يلزم جميع المواطنين المقيمين داخل جمهورية مصر العربية، واختياريا على المصريين العاملين بالخارج، وكذلك المقيمون مع أسرهم بالخارج، وتسري قواعد التأمين الصحي والرعاية الطبية المقررة بالقوات المسلحة على أفرادها بالخدمة أو بالمعاش وأسرهم المقرر علاجهم على نفقتها.

ما هي نسبة اشتراك الفرد في منظومة التأمين الحالي؟

في القانون الجديد تتراوح ما بين 1% للموظف من الأجر التأمينى، و3% من صاحب العمل شهرياً، فضلاً عن دفع رب الأسرة اشتراكات المسؤول عنهم، وهم: الزوجة غير العاملة وباقى أفراد العائلة، بينما تدفع خزانة الدولة اشتراك غير القادرين.

-ماذا عن التحاليل والأشعة؟

ينص القانون الجديد على أن يدفع المشترك نسبة تصل إلى 10% و20% للتحاليل التابع للتأمين الصحى الجديد، وذلك بنسبة «مساهمات» رمزية وقت إجراء الأشعة لعمل «كنترول» في تقديم الخدمة، بينما تكون العمليات الجراحية مجانية، حيث تجرى بدون أي مساهمات سوى دفع الاشتراك الأساسى.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى