برلمانأخبار مصرخبر عاجل

نائب وزير التعليم لـ “ع المكشوف”: بدأنا في إنشاء 3 جامعات تكنولوجية لاستيعاب خريجي التعليم الفني

الدكتور محمد مجاهد: الدولة لديها خطة طموحة للارتقاء بالتعليم الفني

إعلان

استعرض الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى سياسات الحكومة لتحديث وتطوير التعليم الفنى بمختلف أنواعه مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء 10 جامعات تكنولوجية لاستيعاب خريجى التعليم الفنى.

وقال مجاهد خلال إجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب فى اجتماعها اليوم برئاسة المهندس محمد فرج عامر رئيس اللجنة إن برامج وسياسات للتعليم الفنى الجيد تلتزم فيها الحكومة بالدستور فى تشجيع التعليم الفنى بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل فى مختلف المجالات الصناعية والزراعية والتجارية وغيرها وهناك مليون و900 ألف طالب وطالبة بالتعليم الفنى بمختلف أنواعه.

وأضاف أن هناك 140 ألف معلم بالتعليم الفنى يحتاجون إلى التدريب وهناك اهتمام بالشراكة مع أصحاب الأعمال وأكد أن الهدف من تطوير التعليم الفنى دخول مصر لعالم الثورة الصناعية وكشف نائب الوزير التعليم أن الابتدائي والإعدادي هو السبب فى دخول تلاميذ للالتحاق بالتعليم الفنى ولايجيدون القراءة والكتابة ، متابعا: قمنا بعمل إحصائية لمن يجيدون القراءة والكتابة فى التعليم الابتدائي والإعدادي وكانت النتيجة صادمة والسبب فى عدم إجادة التلاميذ للقراءة والكتابة معدلات الفقر والأمية والبطالة والكثافة السكانية داخل الأسر المصرية.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أن الدولة لديها توجه عام لدعم التعليم الفني وتطويره.

وأوضح “مجاهد”، في تصريح خاص لـ “ع المكشوف”، إلى وجود نحو ما يقرب من 2 مليون طالب وطالبة بصفوف التعليم الفني بكل أنواعه، كاشفا رغبة أصحاب الأعمال في الاستفادة من خريجي التعليم الفني، مؤكدا أن الوزارة لديها اهتمام بالشراكة معهم، لافتا أن اهتمام الدولة بالتعليم الفني لا يتوقف عند الشراكة مع أصحاب الأعمال فقط، بل يشمل كذلك إنشاء جامعات تكنولوجية لاستيعاب خريجي التعليم الفني.

وأضاف أن 80% من الدارسين بهذه الجامعات هم من خريجي التعليم الفني في الأساس، لذلك فإن زيادة أعداد الجامعات التكنولوجية هو أمر مطلوب لاستيعاب كل هذه الاعداد.

وأشار نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، إلى أن الدولة بدأت بالفعل في إنشاء 3 جامعات ضمن الخطة الموضوعة في هذا الشأن، وأن البداية كانت بالجامعة التكنولوجية في المنطقة الصناعية بمدينة قويسنا، والجامعة التكنولوجية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، والجامعة التكنولوجية في بني سويف.

 

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى