برلمانخبر عاجل

تؤرق 9 ملايين أسرة.. ننفرد بنشر خطوات حل أزمة العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

إعلان

كتب- ناجح النجار

طالب النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، الحكومة بتنفيذ قرار الرئيس السيسي وصرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات.

وأكد “وهب الله”، في تصريحات لـ “ع المكشوف”، أن العلاوات الخمس توقفت منذ عام 2006، ومعمول بها منذ عام 1987 وحتى عام 2005، إلا أن الحكومة توقفت عن الصرف بعد ذلك، ولابد من الحصول عليها بأثر رجعي لعودة الحقوق لأصحابها.

وأوضح عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن هناك حكمًا صدر من المحكمة الإدارية العليا واجب النفاذ، كما أن الرئيس السيسي وجه بضرورة سرعة ضم العلاوات، لكن الحكومة تتقاعس عن التنفيذ، حيث أكدت المحكمة ضم نسبة 80% من قيمتها إلى الأجور المتغيرة قبل التسوية ولم يحدث حتى الآن.

وشدد- وهب الله- على ضرورة مراعاة ظروف أصحاب المعاشات، لرفع المعاناة عنهم وأسرهم، لاسيما في ظل غلاء الأسعار ومواكبة الأوضاع المعيشية الراهنة على حد قوله.

وآثارت أزمة العلاوات الخمس، جدلا داخل البرلمان، حيث اشتكى أصحاب المعاشات من تقاعس الحكومة في تنفيذ حكم الإدارية العليا وقرار الرئيس السيسي، الخاص بضم العلاوات الخمس، إلى الأجر المتغير بنسبة 80%، الأمر الذي يؤرق أصحاب المعاشات في ظل غلاء الأسعار وظروف اقتصادية صعبة.

وغضت الحكومة، الطرف عن تنفيذ قرار ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات، ما دفع عددًا من أعضاء البرلمان للتحرك وتقديم طلبات إحاطة عاجلة حول عدم صرف العلاوات الخمس حتى الآن.

وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة بسحب الاستشكال المقدم على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا بجلسة 21 فبراير 2019 بشأن العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات، وعرض الأمر على الجمعية العمومية بمجلس الدولة لاستطلاع الرأى فى بيان التسوية وفقا لمنطوق الحكم.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى