أخبار مصر

هشام مراد : الاحتفال بتكريم أبطال نصر أكتوبر فخر للعلاقات الثقافية الخارجية

إعلان

كتبت : رحاب عبدالخالق


تحت رعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، يكرم الأستاذ الدكتور هشام مراد رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، كوكبة من أبطال نصر أكتوبر المجيد، خلال احتفالية “النصر لمصر” التي يقيمها المركز المصري للتعاون الثقافي الدولي.


وأكد رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، أن الاحتفالية الوطنية “النصر لمصر” التي يقيمها المركز المصري للتعاون الثقافي الدولي، احدى ادارات القطاع، للإحتفال بأبطال نصر أكتوبر المجيد، تمثل عيد قومي لمصر، حيث يتم من خلالها تكريم أبطال القوات المسلحة الباسلة وهو أقل ما يقدم لأبطال النصر من خلال مشاركة أعضاء السلك الدبلوماسي .


مشيرا إلى أن المركز المصري للتعاون الثقافي الدولي ، يعد الوحيد على مستوى الجمهورية الذي يقدم خدمات ثقافية متنوعة للسادة السفراء والدبلوماسيين والجاليات الأجنبية بالقاهرة، مما يجعل الاحتفالية لها سمة دولية متميزة .


وأضاف مراد، أنه من خلال الاحتفالية يتم تقديم فيلم وثائقي عن بطولات أبناء القوات المسلحة وصولاً إلى النصر في حرب أكتوبر المجيدة 1973، لتجسيد وقائع النصر كنوع من الإعتراف بالعرفان والجميل لأبناء القوات المسلحة الباسلة أمام سفراء العالم تخليدا لإنجازهم على مر العصور .


معربا عن سعادته بإقامة احتفالية “النصر لمصر” أثناء توليه لرئاسة القطاع، وفخره بتكريم أبطال النصر بنفسه من خلال الاحتفالية، مشيرا إلى ان استقبال الموسيقات العسكرية للمكرمين شئ مشرف يتم لأول مرة في تاريخ قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ليمثل طابعاً مميزاً أمام أعضاء السلك الدبلوماسي على مستوى جميع أنحاء العالم .


موضحا أن التكريم يشمل مجموعة من رجال سلاح البحرية الذين قاموا بتفجير المدمرة إيلات، ومنهم اللواء عمر عز الدين، اللواء نبيل عبد الوهاب، اللواء محمود سعد، البطل فؤاد رمزي، البطل محمد أحمد المصري، مهندس بحري اسامة مطاوع، ومن سلاح الصاعقة البرية اللواء مدحت عاصم الذي اطلق عليه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقب ثعلب الصحراء، ومن سلاح الصاعقة البحرية اللواء حامد فتوح، بالاضافة إلى المستشار د. يونس حامد أحد قادة القوات المسلحة في حرب 73 وصاحب لقب الساق المعلقة .


تتضمن الاحتفالية بجانب تشريفة الموسيقات العسكرية، عرض فيلم وثائقي عن حرب أكتوبر مترجم باللغات الأجنبية مدته 10 دقائق، يعقبه تكريم أبطال النصر،بأهداء درع العلاقات الثقافية و الميدليات التذكارية للمركز المصري ثم فقرة فلكلورية للتنورة المصرية بمصاحبة المزمار تقدمها فرقة النيل للالات الشعبية، وأيضا فقرة موسيقية لفرقة محمد عبد الوهاب للموسيقى العربية بقيادة المايسترو احمد عبد الشافي، وذلك في الساعة السابعة من مساء غداً الخميس، بمقر المركز المصري ( 11 شجرة الدر بالزمالك) .

اكتب رسالة…

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى