أخبار مصر

السعيد:- المعلومات قوة وطنية كبيرة ، وسلاح فعال وناجح ، لابد من إستغلاله بشكل علمى

إعلان

كتب – خالد الشربينى

 

كشف الدكتور ” حسين عبد العزيز ” المشرف على التعداد السكانى بالجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء ،  أبرز النتائج التفصيلية لمعدل النمو السكانى بمصر ، مضيفا أن العدد الإجمالى للمصريين بلغ 104.2 ملايين مصرى منهم 94.7 مليونًا بالداخل ، و9.5 مليونًا بالخارج ، منهم  2.5 مليون مصرى بالمملكة العربية السعودية .

 

وأضاف ” عبد العزيز ” ،  أن عدد السكان فى مصر زاد حوالى  مليون نسمة خلال أخر خمسة شهور ، والنمو السكانى بدأ يتسارع من بداية الأربعينيات لأن معدل الوفيات كان ينخفض .

 

وأوضح ” عبد العزيز ” ، أنه بمقارنة ثلاثة تعدادات سابقة للسكان وُجد أنه خلال الـ 10 سنوات الأخيرة زاد الشعب المصرى 22 مليون نسمة بما يمثل 30% زيادة،  مشيرًا إلى أن عدد سكان مصر يتضاعف كل 30 سنة ، وقال  : ” منذ سنة 1986 وحتى الأن زاد الشعب المصرى بنسبة 100% ” .

 

جاء ذلك خلال الجلسة الأول من جلسات الحوار المجتمعى حول نتائج تعداد السكان2017 ، اليوم الثلاثاء ، والتى أدارتها الدكتورة ” هالة السعيد ” وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ، بحضور عدد كبير من الأكاديميين ، وأعضاء مجلس النواب ، وممثلى المجتمع المدنى والخبراء وغيرهم .

 

وقالت ” السعيد ” أن جلسات الحوار المجتمعى عن نتائج التعداد السكانى تمثل مناقشة مهمة مع دائرة مستنيرة من الأكاديميين ، والنواب ، والمستشارين ، والخبراء ، ممن يمثلون محاور الصحة والتعليم والإسكان والمرأة ، علاوة على السادة من ممثلى المجتمع المدنى وقطاع الأعمال .

 

وأضافت ” السعيد ” ، أن الهدف من إجراء التعداد لسكان مصر ليس مجرد حصر أرقام ، ولكنه إستخدام للبيانات التى خرج بها هذا التعداد كخريطة طريق لنقل مصر للأفضل ، للمكانة التى تستحقها ، متابعة :” فالمعلومات هى أحد أهم عناصر القوة ” ، حيث تمثل طاقة لمن يمتلكها ، وقوة لمن يحللها “.

 

واستطردت :” المعلومات قوة وطنية كبيرة ، وسلاح فعال وناجح ، لابد من إستغلاله بشكل علمى ، لأن أى تخطيط سليم يحتاج إلى بيانات سليمة ، لوضع السياسات والخطط التى تخدم المواطن المصرى ، الذى يمثل الهدف الأسمى لأى جهد تنموى ” .

 

وأكدت ” السعيد ” أنه مما لا شك فيه أن تعداد سكان مصر 2017 ، وهو أول تعداد سكانى إليكترونى فى تاريخ التعدادات المصرية ، هو بالفعل مشروعٍ ضخمٍ ؛ فقد تم الإعداد له على مدار 6 أعوام ، وشارك فيه أكثر من 40 ألف مشتغل ، وتطلب العمل فيه الإعداد لبنية تحتية معلوماتية إلكترونية مثلت تحديًا كبيرًا .

 

ومن جانبه أكد اللواء ” أبو بكر الجندى ” رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ، أن العمل الذى تم هو عمل ضخم استمر لمدة 6 سنوات مالية ، مشيرًا إلى أن التعداد الإليكترونى تم الإعداد له قبل البدء فيه بالتعاون مع 12 شركة متخصصة ، وأنه تم اتباع الخطوات العلمية فى هذا المشروع .

 

وأضاف ” الجندى ”  أنه تم الإعلان عن النتائج النهائية للتعداد بعد مرور شهرين فقط من إنتهاء الأعمال الميدانية ، منوها إلى أن هذا شكل تحديًا كبيرًا .

 

وتابع : ” أننا سعداء بما أنجزنا حتى الأن والدولة لم تبخل علينا بشئ للقيام بهذا العمل الضخم والخروج بهذه النتائج ، وعلى مؤسسات المجتمع إستخدام هذه البيانات التى خرج بها التعداد وتحليل المشاكل التى يواجهها المجتمع ومحاولة إيجاد حلول فعلية لها ” .

 

 

وعبر الدكتور ” علاء زهران ” مدير معهد التخطيط القومى ، عن سعادته بالسادة الحضور من البرلمانيين والباحثين والشخصيات العامة ، الذين سيقدمون بكل تأكيد أفضل الإرشادات عن كيفية إستخدام نتائج التعداد .

 

وقال ” زهران ” ، أن الهدف من هذا التجمع هو الوصول إلى مجموعة من الإرشادات ، بما يساعد على تعظيم الإستفادة من نتائج التعداد ، وما بُذل فيه من وقت وجهد وتكلفة ، بما يُمكن من تحديد ما يمكن إتخاذه من إجراءات تالية لهذه الندوة ، وبما يساعد كذلك صانعى السياسات ومتخذى القرارات فى شتى المجالات ، إضافة إلى إنعكاسات نتائج التعداد على تحديث وتطوير الخطط التفصيلية لمحاور إستراتيجية مصر 2030″ .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى