أخبار مصر

وزارة التعليم العالى والبحث العلمى:- إنشاء وحدة لتفتيت حصوات المسالك البولية بدون تخدير وبدون ألم بمستشفى معهد تيودور بلهارس

إعلان

كتب – خالد الشربينى

فى ضوء توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بضرورة تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمرضى بشكل متكامل، وتوجيه تمويل البحث العلمى نحو التطبيقات العملية والمشكلات ذات الأولوية للمجتمع، قام معهد تيودور بلهارس للأبحاث برئاسة الدكتورة بثينة مدكور بإنشاء وحدة لتفتيت حصوات المسالك البولية بواسطة الموجات التصادمية بدون تخدير أو منظار أو ألم أو إقامة بالمستشفى، حيث أن الموجات التصادمية تعمل على تحويل الحصوات إلى رمال تخرج أثناء التبول مما يؤدى إلى سرعة استعادة المريض لنشاطه.

وأشارت الدكتورة بثينة مدكور إلى أن هذه الجهاز الموجود بمستشفى معهد تيودور بلهارس للأبحاث هو الجهاز الوحيد على مستوى المستشفيات الجامعية والحكومية بمحافظة الجيزة.

وأضاف الدكتور ممدوح رشدى رئيس قسم جراحة المسالك البولية بالمعهد بأن جهاز تفتيت الحصوات يعد من أحدث تقنيات علاج الحصوات الموجودة عالميًا، كما يقوم القسم أيضًا بإجراء جميع الجراحات التقليدية، وكذلك مناظير المسالك البولية الضوئية، ومناظير البطن الجراحية.

وأوضح د. رشدى أنه تم أيضًا تشغيل منظار الحالب المرن الذى يعتبر أحدث ما توصلت له مناظير المسالك البولية من تقنيات، حيث يمكن من خلاله الوصول إلى جميع أجزاء الجهاز البولي بدون أي فتحات جانبية، مشيرًا إلى أن الاستعانة بجهاز الليزر في حالات المنظار المرن يؤدي إلى علاج الحصوات الموجودة داخل الكلى دون الحاجة إلى الفتح الجراحي.

اكتب رسالة…

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى