أخبار مصر

96.69% نسبة إنجاز الأعمال المدنية بمشروع قناطر أسيوط الجديدة

إعلان

كتب – خالد الشربينى


تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريراً حول آخر المستجدات بشأن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية ، والذي يهدف إلى تحسين الري في زمام إقليم مصر الوسطى والواقع خلف فم ترعة الإبراهيمية (1,65 مليون فدان.


بالإضافة إلى تحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، علاوة على إنتاج طاقة كهربائية نظيفة، من خلال محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وكذلك توفير محور مروري جديد بإنشاء كوبري حمولة 70 طن أعلى القناطر الجديدة لربط شرق وغرب النيل، وأيضاً توفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم في التصرفات والمناسيب.


أشار أشار المهندس أشرف حبيشي رئيس قطاع الخزانات بأن نسبة ما تم تنفيذه من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع بلغت (96,69%) ، فيما بلغت نسبة ما تم تنفيذه (98,32 %) من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع ، وجاري صب الأعمال الخرسانية فى مختلف مكونات المشروع حيث بلغ إجمالي ما تم صبه 422,841 ألف م3 . فيما تم فتح الطريق المؤقت البديل للقناطر القديمة والكوبري العلوي (الحارة البحرية) للمرور وحركة السيارات.. بالإضافة إلى رفع منسوب المياه.


و من جانبه أفاد المهندس حسين جلال المهندس المقيم بالمشروع بأنه تم البدء في أعمال هدم وإستقطاع جزء من قناطر أسيوط القديمة في منطقة مسار المجري الملاحي أمام الأهوسة الملاحية الجديدة ضمن أعمال المشروع يوم الخميس الموافق 10/08/2017 والانتهاء من أعمال قطع و إزالة السد الدائرى المؤقت حول حفرة الانشاء . وكذلك الإنتهاء من أعمال الحمايات بالقاع بالكامل خلف القناطر الجديدة وأعمال الحمايات علي الميل الأيمن لجزيرة بنى مر وأعمال التركيبات الخاصة برصيف رسو السفن بالبر الأيمن بالخلف و جارى العمل بمنطقة الأمام إضافة إلى الإنتهاء من رفع بوابات القناطر القديمة و إزالة البغال من (84 -94) حتي منسوب (45,00) . علاوة على صب الخرسانة المسلحة للوصلة بين الأهوسة الملاحية الجديدة و القناطر القديمة وصب نفق الكابلات علي محور (1) و الواصل حتي حوش المفاتيح إ إلى جانب نهو أعمال الخرسانة المسلحة بأسقف المبني الإداري و أعمال المباني بالأدوار المختلفة . وكذلك تم صب الخرسانة العادية و المسلحة للمسجد . وتم رفع منسوب المياة في المنطقة المحصورة بين القناطر الجديدة و القديمة و بدأت أعمال الموازنات من خلال بوابات القناطر الجديدة .كما تم تركيب الأجزاء المعدنية المدفونة بالنسبة لحاجز السفن للهويسين . فيما تم معايرة وضبط بعض أجهزة قياس المناسيب أمام وخلف القناطر الجديدة  مع نهو الأعمال لبوابات الأهوسة بالأمام والخلف وبوابات الأنفاق وأنظمة تأمين السفن . ونهو جميع إختبارات الــــ Dry Test لجميع البوابات والملحقات ، والإنتهاء من عمل إختبارات التشغيل لحاجز السفن للهويس رقم (2) بالأمام و الخلف و للهويس رقم (1) ناحية الأمام تم عمل الإختبارات النهائية لحاجز السفن بالهويس رقم (2) بالأمام و الخلف .


ونوه المهندس حسين جلال بأن العمل يجري في ضبط نهاية المشاوير لوحدة الرفع الرئيسية بالونش القنطري .و جاري عمل إختبارات Load Test للأوناش القنطرية بالأهوسة الملاحية .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى