أخبار مصر

وزير التعليم العالى والبحث العلمى يؤكد على ضرورة الإستفادة من العلاقات المصرية الروسية فى مجالات العلوم والتكنولوجيا

إعلان

كتب – خالد الشربينى

أكد الدكتور ” خالد عبد الغفار “ وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة الاستفادة من العلاقات التى تربط بين مصر ودول العالم وخاصة المتقدمة فى مجالات العلوم والتكنولوجيا، مشيراً إلى أهمية تفعيل العلاقات المصرية الروسية بما يساهم فى دعم خطة التنمية المستدامة للدولة 2030.

جاء ذلك فى كلمة الوزير التى القاها نيابة عنه الدكتور عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمي في فعاليات المؤتمر الدولي “الدعم المعلوماتي للعلوم والتعليم: المقاييس العلمية والأرشيفية”، وكذلك الاجتماع الـ 68 للجنة الممثلين المفوضين التابعة للمركز الدولي للعلوم والمعلومات التكنولوجية ICSTI، والذي عقد في موسكو خلال الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر الجاري.

وأشار الدكتور ” عصام خميس “ إلى أن العلاقات المصرية الروسية تعد نموذجًا يُحتذى به في علاقات الصداقة والتعاون المميز بين الدول في مختلف المجالات، وبالأخص في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا، موضحًا أن هذه العلاقات تتخطى مرحلة التعاون إلى آفاق الشراكة الكاملة بين البلدين.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر، قام نائب الوزير بالمشاركة في احتفالية رفع الستار عن تمثال المترجم والأديب العراقي غائب طعمة فرمان، الذي يمثل أحد الجسور الهامة للتواصل الثقافي الروسي العربي، لما قدمه من ترجمات لأعمال كبار الكتاب الروس أمثال بوشكين، وتولستوي، وتورجينيف، وجوركي، وديستويفسكي، وغيرهم، هذا بالإضافة لكونه أديباً له دوره في إثراء الرواية العربية الحديثة، وذلك بمشاركة عدد من السفراء والدبلوماسيين وممثلي المنظمات والهيئات والمؤسسات.

جدير بالذكر أن الفنان الذي نحت هذا التمثال هو الدكتور ” أسامة السروي “ أستاذ النحت بجامعة ” حلوان “ المصرية، والذي يشغل في الوقت الراهن منصب المستشار الثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمية المصرية في روسيا، وأنه حائز على ميدالية بوشكين من الرئيس بوتين.

اكتب رسالة…

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى