أخبار مصر

وزير التعليم العالى يشهد حفل تخريج الدفعة الخامسة من برنامج العمران المتكامل والتعليم المستدام بكلية الهندسة جامعة عين شمس

إعلان

كتب – خالد الشربينى

شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس (الخميس) حفل تخريج الدفعة الخامسة من برنامج العمران المتكامل والتعليم المستدام بحرم كلية الهندسة جامعة عين شمس وهو برنامج ماجستير مشترك بين جامعة عين شمس وجامعة شتوتجارت الألمانية.

 

وخلال كلمته التي ألقاها في الحفل ، أشاد عبد الغفار بالتعاون العلمي المتميز بين مصر وألمانيا سواء في البرامج المشتركة للدراسات العليا أو المنح الدراسية والتبادل العلمي، مؤكدا على أهمية التعاون العلمي والبحثي مع الدول المتقدمة للتعرف على أحدث الأساليب العلمية والبحثية في مختلف فروع العلم، والاحتكاك بمدارس علمية مختلفة مما يكسب الباحثين المصريين خبرات تعليمية وبحثية واسعة تسهم في إحداث نهضة علمية تصب في مصلحة خطة التنمية المستدامة لمصر.

 

وأشاد الوزير ببرنامج العمران المتكامل والتعليم المستدام باعتباره معبرا عن رؤية الوزارة 2030 نحو الاستثمار في الثروة البشرية في البلاد، وتوفير خريجين مؤهلين لسوق العمل المحلية والإقليمية والدولية.

 

من جانبه أعرب السفير الألماني بالقاهرة يوليوس جورج لوي عن إشادته بمستوى التعاون العلمي والتعليمي مع وزارة التعليم العالي المصرية، مؤكدا أن بلاده تسعى لتوفير منح دراسية وبرامج تعليمية مشتركة للطلاب والباحثين المصريين من أجل تحسين الوضع البحثي والعلمي في مصر وأشاد بتعدد الجنسيات المشاركة في برنامج العمران المتكامل والتعليم المستدام باعتباره نموذجا للتعدد الثقافي والتفاعل بين طلاب من ثقافات مختلفة.

 

وفي كلمته خلال الحفل أكد د. محمد صالحين مؤسس ومدير برنامج العمران المتكامل والتعليم المستدام بجامعة عين شمس أن البرنامج يمثل ثمرة التعاون المصري الألماني في مجال التعليم والبحث العلمي ، حيث تم تأسيس البرنامج بتمويل مشترك بين وزارة التعليم العالي المصرية ونظيرتها الألمانية ووزارة التنمية الاقتصادية الألمانية في عام 2010.

 

حيث يضم البرنامج طلابا من 30 دولة من بينها مصر وألمانيا وفرنسا وكندا وتونس والسودان وسوريا والأردن وفلسطين وفنزويلا والدومينيكان والمكسيك وأثيوبيا.

 

وأكد د. صالحين أن البرنامج يقوم بالتعاون مع الجهات البحثية وشركاء التنمية في القيام بالعديد من المشروعات البحثية ذات الطابع التطبيقي والعملي في مجال تطوير المدن والمجتمعات، كما يقدم البرنامج منحا دراسية للدراسين المتميزين تتيح لهم الدراسة في مصر وألمانيا وذلك في الفترة من 2017 وحتى 2027.

 

جدير بالذكر أن البرنامج أثمر عن تخريج 110 طالبا حتى الآن، حيث تضم الدفعة الخامسة 18 طالبا، حيث يقبل البرنامج طلابا من جميع التخصصات العلمية ويتيح البرنامج للحاصل عليه التقدم لدرجة الدكتوراه سواء من مصر أو الخارج، ويتبع البرنامج جامعة عين شمس ويترأسه د. عبدالناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ويهدف البرنامج لتدريب وتخريج مختصين عمرانيين قادرين على التعامل مع تحديات وتعقيدات ظروف المدنية الحديثة من كافة الجوانب اجتماعيا واقتصاديا وبيئيا وعمرانيا، حيث حظي خريجو البرنامج السابقين بوظائف مرموقة في هيئات ومنظمات دولية مرموقة معنية بالتنمية وتطوير المجتمعات.

 

شهد الحفل د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، ود. يوهانسن عيد رئيس هيئة ضمان الجودة والاعتماد، ود. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ود. فتحي الشرقاوي نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى