مطبخ ع المكشوف

طريقة عمل كيكية “قدرة قادر”

إعلان

كتبت : زينب محمود عبد العظيم

مكونات خليط الكراميل.

 

1- “1/2 كوب” سكر أو أكثر حسب الرغبة ( 1/2 مناسب حتى لا تكون عالية التحلية).

 

2- “2 ملعقة” كبيرة ماء وبعض عصير الليمون.

 

3- قطعة زبدة صغيرة.

 

مكونات خليط الكريم.

 

1- “4 بيضات” .

 

2- “1/2 كوب” من السكر.

 

3- ملعقة صغيرة فانيليا سائلة.

 

4- “3 أكواب” لبن .

 

مكونات خليط الكيك.

 

1- كوب ونصف دقيق.

 

2- 4 بيضات.

 

3- “3/4كوب” سكر.

 

4- “1/4” كوب زبدة. 

 

5- “3/4” كوب لبن.

 

6- ملعقة صغيرة فانيليا سائلة.

 

7- ملعقة كبيرة بيكنج باودر.

 

الطريقة:

 

سخني الفرن الى درجة حرارة متوسطة وجهزي قالبي كيك أحدهما كبير والآخر متوسط لإعداد الكراميل، ثم ضعي قالب الكيك المتوسط على النار وضعي السكر والماء والليمون والفانيليا لإعداد الكراميل واجعلي لونه أقرب للبني، ثم ارفعيه من على النار ودعيه يبرد قليلًا.

 

لإعداد الكريم، ضعي جميع المكونات في الخلاط أو يمكنك خفقه بمضرب البيض، ثم اسكبيه على الكراميل الذي سيكون قد بردت حرارته (سيكون الكريم سائلًا أشبه بلبن له رغوة).

 

لإعداد الكيك، ضعي المكونات السائلة في الخلاط أو اخفقيها بمضرب البيض، ثم اخلطي المكونات الجافة كالدقيق والباكينج باودر ثم أضيفيها بقدر قليل مع الخفق بمضرب البيض الكهربائي أو اليدوي ، بعد وصول الخليط إلى السمك المناسب للكيك. أضيفي الخليط في نفس الصينية وسط سائل الكريم كراميل.

 

ضعي القالب المتوسط داخل القالب الكبير واملئي الفراغ بينهما بالماء (حمام ماء) ثم ضعي القالبين معًا في الفرن.

 

اتركيها ساعة إلا ثلث في الفرن، ثم تأكدي من نضج الكيك والكريم كراميل بإدخال سكين والتأكد من ذلك إن خرجت السكين نظيفة، أو اتركيها 5 دقائق أخرى.اتركيها لتبرد تمامًا ثم اقلبيها في قالب تقديم وستجدين أن الحرارة قد فصلت المكونات باختلاف كثافتها إذ ستجدين الكيك عبارة عن طبقتين الكيك في الأسفل ويعلوه الكريم كراميل. وهذا تحديدًا هو سبب التسمية.

 

برديها في الثلاجة وتناوليها باردة.بعض الأشخاص يفضلون الكيك بالشوكولا، يمكنك إضافة الكاكاو أو الشوكولا الذائبة إن رغبت وإن كنت أفضلها بالفانيليا إذ يتناسب طعمها أكثر مع الكريم كراميل.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى