العرب والعالم

إستمرار فعاليات الإسبوع العالمي للمياه المقام بالعاصمة السويدية

إعلان

كتب – خالد الشربينى


تستمر اليوم فعاليات الاسبوع العالمي للمياه المقام بالعاصمة السويدية ستوكهولم والذي بدأ في 28 اغسطس ويستمر حتى 1 سبتمبر بمشاركة الوفد المصري والذي يراسه الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري.


وقد تراس الدكتور ” محمد عبد العاطي ” وزير الموارد المائية والري جلسة عمل وزارية تركز على القارة الافريقية تحت عنوان” الاستفادة من الصرف: من السياسات الي التنفيذ” وحضر الجلسة وزراء المياه لكل من دولة جنوب افريقيا وافريقيا الوسطى ونائب عن الوزير النيجيري وتناولت الجلسة السياسات وخيارات دعم وتبني تنفيذ اجراءات مبتكرة لادارة نظم الصرف الصحي في افريقيا كما قدمت وزيرة مياه جنوب افريقيا تجربة تم تطبيقها في هذا الخصوص .


وقد شملت انشطة الوفد المصري حضور عدد من جلسات العمل ومنها الجلسة الخاصة بالتكيف مع التغيرات المناخية – التقييم والهشاشة والتنفيذ لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط بقيادة منظمات الاكساد و الاسكوا والمركز الدولى للزراعة الملحية.


كما شارك عدد من اعضاء الوفد في جلسة خاصة بالقانون الدولي للمياه والارتباط بين الدبلوماسية والسلام وحقوق المرأة وادارة المياه ودورها الهام والبارز في هذا المجال وتحدث فيها احد خبراء القانون الدولي للمياه ووزيرة الخارجية السويدية وخبيرة حقوق الانسان بالأمم المتحدة ورئيس مجلس الوزراء الأردني السابق.


وشارك الوفد ايضا في جلسة حول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تناولت نقاشا موسعا حول ثلاث موضوعات وهي اعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة والتغيرات المناخية وتأثيراتها المتوقعة على المنطقة وادارة وتحسين نوعية المياه حيث خرجت الجلسة بمجموعة من التوصيات للتطبيق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


الجدير بالذكر أن ملك السويد قد حضر جانبا من فعاليات اليوم وقام بتقديم جائزة الاسبوع العالمي للمياه للفائزين بها. هذا ويقام الأسبوع العالمى للمياه سنوياً منذ عام 1991 ويشكل محفلاً عالمياً لاستعراض التقدم المحرز وبناء القدرات وتعزيز الشراكات على مستوى العمليات الدولية المتصلة بالمياه والتنمية، ويهدف للمساعدة فى تنمية آليات التعاون وتعزيز فرص تبادل الممارسات والخبرات، والمساهمة فى إيجاد حلول مستدامة لمشاكل العالم المائية المتفاقمة. ويشارك فى فعاليات الأسبوع العالمى للمياه لهذا العام ما يزيد عن 3250 مشارك و 377 مؤسسة يمثلون 133 دولة.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى