أخبار مصرالعرب والعالمخبر عاجل

الإرهاب الإلكتروني يضرب ” كتالونيا ” و ” زوكبربج ” أول القائمة

خاص ع المكشوف

كتب : علي أسامة

من هو الهاكر او المخترق؟
هو الشخص الذي يقوم بإختراق الأجهزة و المواقع ليقوم بسرقة المعلومات و برمجه الفيروسات غالبا حتي يقوم بإبتزازك بها و هو في الاغلب يقوم الناس بتصوره علي أنه الشخص الشرير الذي يستمتع بأذية الاخريين.

و بالرغم من هذا فأنه يوجد هاكرز او مخترقون يستمتعون بحل المشاكل حيث تمكنهم خبرتهم في الاختراق وإكتشاف الثغرات ، و لكنهم أبدا لا يستخدموها في التخريب ، و هؤلاء من يطلق عليهم ذوي القبعة البيضاء او الهاكر الأخلاقي .

و كان حساب الفريق الاسباني “برشلونة” علي تويتر قد أخترق من قبل مجموعة من القراصنة يدعون “Our Mine” او “أور ماين “.

فمن هم الـ”Our Mine”؟

تستخدم شركة “Our Mine” سياسة تسويقية غريبة حيث تقوم بالترويج لنفسها بإختراق حسابات المشاهير ، و من ضمنها حساب البلو جرانا علي ” تويتر” ، حيث أعلن الحساب الرسمي للفريق عن اختراق حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعدما نشرت مجموعة المخترقين “Our Mine” عن صفقة جديدة و هي صفقة دي ” ماريا الارجنتيني ” .

فشركة “Our Mine” هي شركة أمن إليكتروني و يزعموا انهم من اصحاب القبعات البيضاء ، يحبون إختراق حسابات المؤسسين و نشر الإشاعات

و لم تكن تلك هي المرة الأولي لهم في إختراق الحسابات علي مواقع التواصل الاجتماعي ، فقاموا باختراق حساب الرئيس التنفيذي لـ”تويتر” جاك دورسي في 11 يوليو من العام الماضي ، وقاموا بذلك بعد أن إخترقوا حساب مؤسس تويتر ” إيفان ويليامز ” في 6 يوليو من العام ذاته.

كما قاموا بإختراق حسابات العديد من مشاهير السويشيال ميديا مثل ” مارك زوكربج ” في يونيو 2016 وإخترقوا حسابات مؤسس الفيسبوك علي الفيسبوك بعدما اكتشفوا ان كلمة السر الخاصة بمارك كانت “dadada” و كذلك الحساب الخاص بزوكربج علي موقع رفع الصور ” Pinterest “.

و بعد الإختراقات يقومون بنشر رسالة علي الحساب المخترق مثل التي قاموا بنشرها علي حساب زوكربرج التي تقول : “مرحبا هذا فريق Our Mine ، نحن فقط نقوم باختبار انظمة الحماية لديكم”.

و في يوليو 2016 قاموا بإختراق حساب ” شوهي يوشيدا ” رئيس شركة سوني علي تويتر ، و لم تكن تلك الهجمة هي الأخيرة علي شركة سوني بل قاموا بإختراق الحساب الرسمي لشركة سوني للترفية الموسيقي ونشروا إشاعة موت ” بريتني سبيرز ” في 26 ديسمبر من العام المنصرم.

و قاموا أيضاً بإختراق قناة “Studio 71 ” علي موقع الفيديوهات “YouTube” في 13 أبريل من سنة 2017،و هي قناة علي “YouTube” هي شبكة متعددة القنوات و هي أيضا مشروع مشترك ما بين المجموعة الالمانية للإعلام ” ProSiebenSat.1″ و”TF1 “و “Media set”.و تحتل القناة المركز الـ5 في القنوات الأكثر إشتراكا علي “YouTube”.

تويتر هو الموقع الأكثر إختراقا

وبالرغم من إختراقهم لصفحة سوني علي “تويتر” ، قاموا بإختراق صفحة الفيس بوك الرسمية الخاضعة لإدارة سوني و كذلك شبكة الـ”PlayStation” في العشرين من شهر أغسطس الجاري و ادعوا انهم سربوا البيانات الخاصة بشبكة الـ”PlayStation.

و لم يسلم الـDJ العالمي ” David Guetta” من هجمات “Our Mine”، حيث أنهم قاموا باستهداف الحساب الشخصي الخاص به علي “تويتر” و نشروا تغريدة يدعون فيها أنهم يتأكدون من التدابير الأمنية الاكترونية حسب زعمهم.

وفي الـ16 من أغسطس الجاري قاموا بقرصنة حساب المسلسل الأكثر شهرة علي مستوي العالم “Game Of Thrones”، و بالإضافة للحساب الرسمي للشركة العارضة للمسلسل “HBO” و قاموا أيضا باختراق عددا من الحسابات الاخري لمسلسات تقوم الشركة بعرضها.

و إنضم المدير التنفيذي لشركة “جوجل”، سوندار بيتشاي إلي لائحة المخترقون من قبل “Our Mine”،حيث تعرض حسابه للاختراق و قاموا بتغريد ” نحن شركو أور ماين ، نحن فقط نقوم بالتأكد من تدبيراتك الأمنية ، و حتي تقوم بزيادة التدابير الامنية قم بزيارة موقعنا.”

وإمتدت الإختراقات لتصل إلي حسابات كل من أخت ” زوكربرج راندي زوكربرج ” ، و ” دانيل إيك ” مؤسس موقع الموسيقي”Spotify”،و ” فيرنير فوجيلس ” كبير الموظفين الفنيين بموقع “Amazon” و ممثل هوليود المعروف تشانينج تاتوم.

و في 21 ديسمبر من السنة المنقضية 2016 قاموا بقرصنة حساب كل نيتفليكس و مارفل ،و في 31 من نفس الشهر و السنة قاموا باختراق حساب ناشيونال جيوجرافيك للتصوير علي الموقع و كذلك قاموا بقرصنة حسابات القناة المعروفة علي موقع نشر الصور “Instagram” في يوم الـ30 من ذات الشهر.

و في يناير 2017 قامت المجموعة بالعديد من الاختراقات علي “تويتر” ، أبرزها أختراق حساب الـ”نيو يورك تايمز” في الـ22 من ذات الشهر ،و اختراق حسابات شركة الـ”WWE” في الـ29.و أختراق صفحة الـ”CNN” علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك في 30 من يناير 2017.

 

مواقع إخبارية مخترقة
و كان الموقع الامريكي المعروف علي مستوي العالم”buzz feed” تعرض للاختراق من قبل “Our Mine” بعدما نشروا معلومات بحد قول “Our Mine”أنها معلومات مغلوطة عن المجموعة،حيث نشر الموقع ان احد من وراء تلك المجموعة مراهق سعودي.

و قام الموقع بنشر تقرير يقول فيه ان مراهق سعودي هو رأس الأفعي و انه يدعي ” أحمد مكي” علي شبكات التواصل الاجتماعي ، و نفت المجموعة تلك الاتهامات و قالوا إن “مكي” هو مجرد معجب بالمجموعة،و كان رد المجموعة هو اختراق الموقع و تغيير محتويات الموقع.

و أوضح الموقع أن المجموعة قامت بإتلاف عددا من الاخبار و التقارير المنشورة علي الموقع بعد حادثة النشر المتعلقة برئيس المجموعة، و قام القراصنة بتبديل عنوانين عدد من الموضوعات إلي ” تم قرصنته من قبل آور ماين”، و بدلوا نصوص المواد إلي عبارات دعوا فيها الموقع بألا ينشروا المحويات الكاذبة عن المجموعة مجددا.

وهددت المجموعة بنشر بيانات “Buzzfeed” بعد زعمهم أنّهم اخترقوا بيانات “باز فيد” بدون ان يقوموا بتحديد ماهيّة هذه البيانات.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى