أخبار مصرحوادثمحافظات

مصادر طبية:”أرتفاع عدد ضحايا قطاري الإسكندرية إلى 41″و “مجاهد”:”نقل مسعفي السيلفى إلي سيوة” و “أبو علم”:”مسئولي السكة الحديد في غيبوبة”

إعلان

 

كتب علي أسامة

 

صرحت مصادر طبية مصرية، صباح السبت 12 أغسطس الجاري ،ان عدد ضحايا قطاري الاسكندرية ارتفع الي 41  قتيلا بعدما كان 36 ضحية ليلة الأمس بحسب بيان وزارة الصحة.

وزارة الصحة

وانتهت القوات المسلحة و شركتي بتروجيت و المقاولون العرب ،من رفع العربات الساقطة بسبب ارتطام قطار رقم (13) القاهرة-اسكندرية بمؤخرة القطار رقم (571) بورسعيد-اسكندرية.

 

هذا وأشاد محافظ الإسكندرية محمد سلطان، بتعاون القوات المسلحة مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة في التعامل مع ترتيبات الحادث ، مضيفا” إلى أن المنطقة الشمالية وفرت ونشين لرفع عربات القطار بالإضافة إلي الدفع بعدد من الأوناش من شركة بتروجت والمقاولون العرب لموقع الحادث.

 

و أضاف “سلطان” انه يتم رفع عربات القطار المهشمة، حتى يتم فتح الطريق مرة أخري وعودة حركة القطارات، مؤكدا أنه تم الدفع بـ6 محولات كهربائية من شركة الكهرباء والمنطقة الشمالية وعدد من الكشافات لإنارة الموقع وسرعة استكمال كافة الأعمال.

وأكد الدكتور “خالد مجاهد” المتحدث الرسمي لـ”وزارة الصحة والسكان” ،خروج 47 مواطنا من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج اللازم.

خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة

وأضاف “مجاهد”، أنه لا زال هناك  132 مصابا بالمستشفيات حتى الآن ،وذلك نتيجة حادث تصادم قطاري ركاب بعد محطة قطار قرية أبيس (2)بمنطقة خورشيد، (محافظة الإسكندرية).

 

موضحا أنه تم نقل حالات الوفاة والمصابين بمساعدة 82 سيارة إسعاف، مشيرا إلى أن المتوفين تم نقلهم إلى مشارح مستشفيات كوم الدكة، وصدر المعمورة، ورأس التين، والميري،بينما تم نقل المصابين إلى مستشفيات رأس التين، والجمهورية التابعين للوزارة، ومصطفى كامل العسكري، والشرطة بالإسكندرية، والميري، والإيطالي.

 

وقال المتحدث باسم “وزارة الصحة”، إن  أغلب المصابين تتباين حالتهم الصحية بين البسيطة و متوسطة، و توجد 12 حالة فقط بالرعاية المركزة، مؤكدا علي ان  خروجهم سيكون خلال الساعات أوالأيام القليلة المقبلة.

 

وصرح أنه تم رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بجميع مستشفيات الإسكندرية، وتوافر الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات، وجميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة،و صرح انه تم الدفع بـ1491 كيس دم من جميع  الفصائل ، بالإضافة لما هو موجود بمخازن المستشفيات.

وكشف “خالد مجاهد” عن عقوبة الوزارة لـ”لمسعفان” اللذان كانا التقطوا صورة “سيلفى” مع قطاري الاسكندرية المتصادمين ، حيث قامت الوزارة بنقلهما من إسعاف البحيرة إلي إسعاف طريق سيوة علي الحدود المصرية الليبية.

 

وقال “مجاهد” في مداخلة هاتفية مع برنامج “هذا الصباح” المذاع علي القناة الفضائية”إكسترا نيوز” ،اليوم السبت ،إن المسعفان قاما بالتقاط الصورة بعدما نقلوا المصابين ،و كانت هيئة الإسعاف قد أبقت سيارتين إسعاف بالموقع تحسبًا لوقوع أي إصابات أخرى.

صورة المسعفان

وأعرب حزب المصريين الأحرار، عن أسفه لسقوط قتلى وجرحى في حادث قطاري الإسكندرية. وقال رئيس الحزب الدكتور “محمود العلايلي”: “نقدم خالص تعازينا لأسر الضحايا، وندعو بالشفاء العاجل للمصابين”.

 

وطالب “العلايلي” الحكومة أن توفر الرعاية الصحية المناسبة للمصابين ،مؤكدا ان الحزب يثمن جهود القوات المسلحة بتعامل مع الحادث و إغاثتهم للجرحى و نقل المصابين للمستشفيات.

وناشد رئيس الحزب،أن يتم عمل تحقيق بالواقعة حتى يتم كشف ملابسات الحادث و يتسني للحكومة محاسبة كل مسئول تهاون في أداء عملة، حتي لا نتفاجئ بكارثة جديدة.

 

وأكد “العلايلي” علي ان الفساد مثله مثل الإرهاب في الخطورة ،لابد ان تتم مواجهته بحزم، حتى لا تحدث هذه الفاجعه مجددا ، و أشار رئيس حزب المصريين الاحرار انه بالتوازي مع مواجهه الفساد على الحكومة ان تقوم باتخاذ خطوات جادة وسريعة لتطور ” قطار السكة الحديد” الناقل لملايين المصريين بصورة يومية.

 

وطالب رئيس “حزب المصريين الاحرار” أن يتم تفعيل التكنولوجيا الحديثة حتي نقلل تأثير الأخطاء البشرية علي هذه الآليات المعقدة، وطالب ان يكون  القطاع الخاص جزء من تطوير هذه المنظومة، طالما أن القطاع العام  غير قادر علي اتخاذ مثل هذه الخطوة بمفرده بالرغم من تكرار حوادث القطارات.

 

ووصف النائب “أحمد أبوعلم” مسئولين السكة الحديد بأنهم في غيبوبة،وطالب بسرعة معرفة أسباب حادث تصادم القطارين الذي وقع بالإسكندرية وأكد علي ان تتم محاسبة المسئولين على وجه السرعة لاسيما أنه ليس أول حادث.

 

وأكد النائب في تصريحات صحفية اليوم، أن الحادث كشف عن إهمال ضخم، ووجود لا مبالاة بمنظومة السكك الحديدية، مشيرا إلي انها تحتاج إلى تطهير شامل.

 

وشدد علي وضع حلول سريعة للمشكلات التي لا تتغير ووجوب التطوير السريع للمنظومة ،وقال:إن بعض المسئولون في السكك الحديدية في غيبوبة تامة ولن يصحو احد من غفوته قبل ان يتم محاسبة المسئولين”.

 

وقدم النائب الشكر لرجال القوات المسلحة لسرعة استجابتهم للحادث و محو آثاره، و إغاثتهم للمنكوبين.وطالب الحكومة أن تسرع في  صرف التعويضات والرعاية الصحية للمصابين.

 

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى