العرب والعالم

وزير الإتصالات الإسرائيلى ” أيوب قرا ” يبحث حول نقل ” الحجاج الإسرائيليين ” إلى ” الرياض ” جوا وليس برا

إعلان

 

 

كتبت : إسراء حسين

 

صرح ” أيوب قرا ” وزير الإتصالات الإسرائيلى ، أن بلاده تبحث فى محاولات لإقناع ” المملكة العربية السعودية ” بضرورة إطلاق رحلات جوية مباشرة خاصة لنقل  ” الحجاج ” من ” إسرائيل ” إلى ” المملكة ” . 

 

هذا ما تم نقله عن موقع ” روسيا اليوم ” فقد أشار ” أيوب ” في مقابلة مع وكالة ” بلومبرغ ” أن تلك المبادرة قد أتت فى إطار جهود إدارة الرئيس الأميركى ” دونالد ترامب ” وذلك لتعزيز التعاون بين ” تل أبيب ” و ” الرياض ” ، مضيفا بقوله أن ” تل أبيب ” تأمل فى أن يتمكن مواطنوها المسلمون من التوجه إلى الأراضى السعودية بالطائرة مباشرة بدلاً من الرحلات الطويلة الصعبة على متن حافلة تقطع مسافة ” ألف ميل ” ، و معظمها عبر المناطق الصحراوية .

 

 

وقد قامت الوكالة بالنشر فى هذا الخصوص ، أن ” ترامب ” نفسه كان أول من يصل من الرياض إلى مطار ” بن جوريون ” مباشرة ، على متن أول رحلة مباشرة ربطت البلدين .

 

كما قال الوزير الإسرائيلى : ” أن الواقع قد تغير ، ويعد الوقت مناسبا لتقديم الطلب وأنا أعمل حاليا بالمثابرة على إعداده ، وأشار ” قرا ” أن إطلاق الرحلات المباشرة إلى السعودية يجب أن يصبح ” ملعقة عسل ” فى الصفقة المرجوة لتسوية ” الصراع الفلسطينى الإسرائيلى ” ، ويهدف ذلك إلى قيام ” الإسرائيليين ” بتقديم تنازلات ” للفلسطينيين ” .

 

بالإضافة إلى أنه يهدف إلى إمكانية رفع بعض القيود التجارية وتحسين المواصلات مع ” الخليج ” وإصدار التراخيص  لعبور الطائرات الإسرائيلية عبر أجواء الدول العربية ، مما سيسمح لها بترشيد وقت التحليق وتكاليف الرحلات إلى ” آسيا ” .

 

بالإضافة إلى ما صرح به ” قرا ” أن هناك مايقارب نحو ” 6 آلاف ” مسلم عربى إسرائيلى يحجون سنويا ، حيث ينضم معظمهم إلى مجموعات تنقلهم بالحافلات ، كما أنه يسمح لبضع المئات بالتوجه إلى السعودية من مطار الملكة ” علياء الدولى ” فى الأردن ، بالإضافة إلى كثرة الصعوبات التى يواجهها الحجاج الإسرائيليون في طريقهم إلى السعودية ، بما فى ذلك ضرورة الحصول على أوراق هوية مؤقتة يصدرها ” الأردن ” ، لأن ” الرياض ” لا تعترف ” بالوثائق الإسرائيلية ” .

 

 

على جانب أخر أكد ” أيوب ” أن الحل المثالى هو تنظيم الرحلات مباشرة من مطار ” بن جوريون ” إلى ” السعودية ” ،  لكن المسار يتم التفاوض حوله ، وربما يشمل التوقف فى ” الأردن ” أو دول أخرى ، مضيفا إلى أن المناقشات قد تتناول إمكانية  أن تصدر ” السعودية ” نفسها جوازات سفر مؤقتة للحجاج بدلاً من الإعتماد على ” الأردن ” لتزويد الإسرائيليين بالوثائق الضرورية .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى