أخبار مصر

هودة الآثار المصرية من إسرائيل وترميم المتاحف المصرية

Advertisements

 

 

كتبت :إسراء حسين

أعلن وزير الآثار الدكتور ” خالد العنانى ” أن مصر تمكنت من إسترداد كميات كبيرة من الآثار المصرية التى تم تهريبها إلى ” إسرائيل ” خلال فترة النكسة والاحتلال ، على الرغم من أنه مازال هناك آثار أخرى تسعى الدولة لإستعادتها .

كان ذلك على هامش فعاليات إفتتاح معرض ” ثلاثون عاما ….حفائر بالمدخل الشرقى لمصر ” 1987-2017 ” والذى قام بتنظيمه متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية .

وقد كشف الدكتور ” خالد العنانى ” عن المشروع الجديد لإنشاء متحف بعنوان ” بانوراما التاريخ العسكرى ” ، حيث يكون موقعه في المنطقة بين قناة السويس الجديدة والقناة القديمة ، وذلك لهدف عرض التواجد والدور العسكرى المصرى منذ عهد الفراعنة وحتى يومنا هذا .

بالإضافة إلى أنه قد تم رصد مبلغ ضخم لترميم المتحف اليونانى الرومانى ، بجانب المعبد اليهودى ” إلياهو هانبى ” ، مشيرا إلى كل منهما بالمكانين الآثريين الهامين ” بالإسكندرية ” ، مضيفاً أنهم يسعوا كذلك لرصد تمويل لمتحف ” الموزييك ” الموقوف منذ سنوات .

هذا وقد أعلن ” العنانى ” بأنه هناك ” 20 ” متحفًا مغلقًا وغير مكتملين فى ” مصر ” ، و تسعى وزارة الآثار لإعادة إفتتاحها ولكنها بإنتظار التمويل اللازم .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى