محافظات

الخدمة العسكرية والتطوع وثقافة الفلاحين في رسالة ماجستير (العتر) بجامعة بنها

إعلان

fb_img_1480021831823 fb_img_1480021829344

خاص ع المكشوف 

كتب – سعيد شاهين

fb_img_1480021826777

حصل الباحث مصطفي رفعت العتر علي درجة الماجستير في علم الاجتماع العسكري بتقدير امتياز من كلية الاداب جمعة بنها في رسالة بعنوان (الخدمة العسكرية والتطوع وثقافة الفلاحين المصريين).
وقد توصلت الدراسة إلي اكتساب الفلاح المجند مسمات سلوكية إيجابية كالالتزام والانضباط والصبر وتحمل المسئولية وكيفية التصرف في الظروف الصعبة وسمات فنية منها الرماية وفك السلاح وصيانته وركوب الخيل والغطس والسباحة والقفز وبعض الفنون القتالية وكيفية التعامل مع المعدات العسكرية وقيادات السيارات والمركبات.
كما درس الباحث دور ثورة 25 يناير في تغيير أوضاع العسكريين المصريين اجتماعيا وماديا وهو ما كان له تأثير واضح علي المجند والمتطوع في اختيار شريكة حياته وسكنه وأمور تنظيم النسل التي بات الفلاح يعطيها الكثير من الاهتمام.
وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة معرفة مدي الدور الذي قام به شباب منشية العتر (قرية الدراسة) من المجندين والمتطوعين للنهوض بقريتهم من خلال إقامة مشروعات عامة أسهمت بشكل كبير في النهوض بقريتهم.
قال الباحث انه سيكمل دراساته العسكرية والحصول علي زمالة كلية القادة والأركان بالقوات المسلحة وأكاديمية ناصر العسكرية.
تكونت لجنة الحكم والمناقشة من د.اسماعيل عبدالباري- أستاذ علم الاجتماع وعميد كلية الاداب جامعة الزقازيق سابقا ود.ثروت شلبي- أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها ود.الهام غالي شكري- أستاذ ورئيس قسم الاجتماع جامعة بنها ود.أيمن القرنفلي المدرس بقسم علم الاجتماع جامعة بنها كما حرصت د.عبير الرباط عميد كلية الاداب بجامعة بنها علي الحضور.
وحضر أيضا اللواء أحمد يحيي المستشار العسكري لمحافظة الغربية والنقيب زياد العتر نائب عن مجلس القضاء العسكري وعدد كبير من أبناء القوات المسلحة والأهالي بمنشية العتر.

fb_img_1480021821910 fb_img_1480021824284

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى