اقتصاد

زياده أسعار الوقود تعطي الثقه للأقتصاد المصري

إعلان

خاص ع المكشوف 

كتبت/ إيمان محمد

قال الدكتور جمال القليوبى، أستاذ هندسة البترول والطاقة وخبير البترول الدولى، إن قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود، إجراء مطلوب فى ظل التوقيت والظروف التى تمر بها مصر حالياً حيث أنه لا يوجد أى بديل آخر أمام الدولة.

وأضاف جمال القليوبى، أن قرار رفع الدعم وتقبل الشعب له سيعطى ثقى كبيرة كما حدث فى الدولار بتعويم الجنيه، وأدى إلى نزول سعر الدولار من 18 جنيه إلى 13 جنيه فى وقت قياسى وأعطى رساله بقوه الدولة المصرية.

وأشار القليوبى، إلى أن قرار زيادة أسعار الوقود سيؤدى إلى تخفيض 11.5 مليار جنيه سنويا من مخصصات المنتجات البترولية والتى تقدر بـ35 مليار جنيه فى الموازنه العامة للدولة 2016 -2017 لافتا إلى أن نسبة الزيادة وفقا للأسعار الحالية تبلغ 31%.

وأوضح القليوبى، أن مصر تستهلك 6.5 مليون طن منتجات بترولية منها 4.2 مليون طن إنتاج محلى، و2.3 مليون طن استيراد من الخارج وتبلغ فاتوره الاستيراد من الخارج حوالى 800 مليون دولار شهريا وبالتالى سيكون هناك وفر شهر يقدر بـ 130 مليون دولار.

ونوه إلى أنها كلها إجراءات احترازية لإحكام ثلاثة أشياء الاول التماشى مع منهاجية توصيات صندوق الدولى والثانيه نوع من الطمأنينه للمؤسسات الأئتمانيه العالمية أن الحكومة قادرة على التحكم فى نوعيه الاستهلاك لدى المواطن وإحكام قبضتها على فارق سعر العملة المحلية والثالثه يظهر قدرة الدولة على التحويل للتبادل التجارى بدلا من استخدام العملة الدولارية .

وكانت مصادر مسئولة فى الهيئة العامة للبترول قد أكدت أنها تلقت منذ قليل منشورا من الحكومة بزيادة أسعار البنزين والسولار بدء من الساعة الثانية عشر من صباح الجمعة لافتا إلى أنه سيتم اخطار جميع محطات تسويق المنتجات البترولية بدء من وقت التنفيذ .

وأشارت المصادر إلى أن المنشور تضمن زيادة أسعار البنزين 80 بـ235 قرشا وبنزين 92 بسعر 350 قرشا والسولار بـسعر 235 قرشا

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى