خبر عاجل

الطيران العماني يوضح ما يتداول عن مسمى الخليج الفارسي

إعلان

download-8

خاص ع المكشوف

سلطنة عمان – محمد عقيل 

أوضح الطيران العماني ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن عرض المسميات الجغرافية على شاشاته خصوصا الخليج الفارسي.

وقال الطيران عبر بيان رصدته “أثير”:

لقد لوحظ وجود بعض الإشكاليات في عرض المسميات الجغرافية على شاشات بعض طائراتنا من طراز بوينغ ٧٣٧ والبوينج ٧٨٧. وظهرت هذه الإشكاليات إثر قيام “تاليس” مزوّد أنظمة الترفيه والاتصالات على متن طائراتنا بتحديث النظام الخاص بالخرائط الجغرافية مما تسبب في ظهور أخطاء ترجمية في أسماء بعض المواقع.

وأضاف الطيران العماني: كما ورد ذكر مسمى “الخليج الفارسي” بدلا من “الخليج العربي” في شاشات عرض طائرتين مستأجرتين من الخطوط الجوية الكينية من طراز البوينج ٧٨٧ حيث إن نظام الترفيه المستخدم في هاتين الطائرتين يعود إلى شركة “باناسونيك” وليس “تاليس” المزود الخاص لما.

وأوضح: على إثر ذلك، تم إيقاف نظام عرض الخرائط على متن هاتين الطائرتين على الفور لحين الانتهاء من تحديث النظام، كمل أكدنا على الشركة المزودة “باناسونيك” على ضرورة الالتزام بالتعليمات في هذا الشأن، وتفادي مثل هذه الأخطاء مستقبلا.

جدير بالذكر أن صحيفة سبق السعودية قد نشرت في 2014م توضيحا من المتحدث الإعلامي ومدير العلاقات العامة والإعلام بالخطوط السعودية، عبدالله الأجهر، حول إشكالية وضع اسم الخليج الفارسي على إحدى شاشات عرض رحلة لطائرة الخطوط السعودية.

حيث قال في الخبر الذي رصدته “أثير” : منذ سنوات عدة، بدأت الخطوط السعودية في تقديم البرنامج المرئي الخاص بمعلومات الرحلة، والذي يقتصر على الإشارة إلى موقع الطائرة على خط السير، من دون أن يتضمن أي إشارة للحدود البرية أو البحرية بين الدول، حيث يتم عرض خرائط جغرافية خالية من هذه المسميات.
وأضاف “الأجهر”: في إطار تطوير نظام الترفيه الجوي، تم توجيه الشركة المورِّدة لبرنامج خرائط الرحلات بتحويل المادة المعروضة من نظام ثُنائي الأبعاد إلى نظام ثلاثي الأبعاد، بهدف تحسين وتقريب الصورة، حيث تم ذلك بالفعل على طائرتين فقط..

وأكمل “الأجهر” أنه تم على الفور إيقاف البرنامج الجديد وإعادة البرنامج السابق، كما يجري حالياً مراجعة النظام للتأكد من التزام الشركة بتعليمات “السعودية”. بعرض الخرائط الخالية من المسميات والحدود البرية والبحرية، حيث إن الهدف من هذه الخدمة يتمثل في إظهار مسار الرحلة بين محطتي الإقلاع والوصول.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى