أخبار مصر

وزير الثقافة والسفير الفرنسي يبحثان الاستعداد للعام الثقافي المصري الفرنسي

إعلان

كتبت / رحاب عبد الخالق 

التقي الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة ،وفداً من السفارة الفرنسية بالقاهرة ، صباح اليوم، ضم السفير ستيفن مارتييه السفير الفرنسي ، و محمد بو عبد الله المستشار الثقافي بالسفارة، الدكتور هشام مراد رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.
ناقش اللقاء استعدادات وزارة الثقافة، والسفارة الفرنسية، للعام الثقافي المصري الفرنسي 2019، والذى اعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، خلال لقائه بالرئيس ايمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، في فرنسا مؤخرا.
قال وزير الثقافة : أن مصرتمتلك علاقات قوية مع دولة فرنسا تاريخيا، خاصة في الجانب الثقافي ، والذي بدأ مع دخول نابليون بونابارت الي مصر، فقد كان معه السلاح والمدافع، اضافة الي المطبعة ، لافتا الي ان الثقافة المصرية الحديثة مرتبطة ارتباط وثيق بالثقافة الفرنسية، فقد تعلم بها رفاعة رافع الطهطاوى وطه حسين، ونحن نصر علي استمرار التعاون الثقافي حتى يكون في اقوى صوره.
واضاف وزير الثقافة، ان هذه الزيارة تترجم وتوثق سبل التعاون الثقافي بين الدولتين، وتضع الملامح العامة والخطوط العريضة من اجل الاستعداد لعام 2019، عام الثقافة المصري الفرنسي، كي صبح عاما ثقافيا مزدهرا.
وقد طالب وزير الثقافة بالحصول علي نسخة من الوثائق الخاصة بقناة السويس -التي سيتم الاحتفاء بمرور 150 عاما علي افتتاحها – تزامنا مع العام الثقافي المصري الفرنسي، وان يكون هناك تعاونا ما بين دار الكتب والوثائق القومية، والارشيف الوطنى الفرنسي.
وطالب الوزير بزيادة حركة تبادل الكتب وترجمتها ، من خلال المركز القومى للترجمة، وخاصة في مجال الاسلام السياسي ، فضلا عن زيادة حركة تبادل الفرق الفنية بين البلدين.
ومن جانبه رحب السفير الفرنسي، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية ، والبدأ في ترجمة الكتب الفرنسية ، كي تصبح متوفرة خلال عام 2019، مؤكدا علي ضرورة التعاون بين الارشيف الوطني الفرنسي، ودار الكتب والوثائق القومية المصرية.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى