محافظات

مقاطعة الأسماك تجني ثمارها وتحقق أهدافها في إنخفاض أسعارها

إعلان

 

كتب : محمود ربيع

شهدت مختلف المحافظات نجاحات في إنخفاض الأسعار من 12% إلى 30%، وذلك بسبب قيام الحملة بإجبار تجار وبائعي الأسماك علي تخفيض أسعارها خوفا من فسادها لضعف الإقبال عليها، وكان ذلك نتيجة إستمرار قيام المقاطعات السمكية التي يقوم بها المواطنون في عدد من المحافظات.

 

ففي السويس شهد “سوق الأنصاري”، ركودا كاملا علي الرغم من توافر جميع أنواع الأسماك بالسوق، وأكد “أحمد عيد” المتحدث الإعلامي لجمعية أصحاب مراكب الصيد بالسويس، أن الحملة نجحت في انخفاض الأسعار بنسبة  25%،  ويتم معرفة الإنخفاض نتيجة المزادات والأسواق بالمحافظة.

 

وأكد “خالد طارق”، تاجر أسماك قائلا “إننا نعترف بنجاح حملة المقاطعة بالسويس وللأسف السمك عفن والأسواق خالية”، كما صرح بأن سبب الأزمة مصدري الأسماك الذين يقومون برفع الأسعار عليهم بالمزادات التي تقام بميناء “الأتكه”من أجل تعجيزهم لعدم الشراء واللجوء الي تصدير الأسماك من أجل تعطيش السوق.

 

كما شهدت أسواق أسماك “كفر الشيخ” ركودا بالغا في عمليات  البيع والشراء، وأغلقت معظم المحلات أبوابها، حيث قام البائعون بحلقة السمك بمركز دسوق بإغلاق محلاتهم بسبب عدم وجود إقبال من المواطنيين علي شراء الأسماك، وتعد هذه الحلقه من أكبر أماكن بيع السمك بالمحافظه ، ولكن بقيت الأسماك أمام المحال التي فتحت أبوابها بالثلاجات دون إقبال من المواطنين،وقال “أنور السايس” أحد البائعين، أن بائعي السمك يندبون حظهم بسبب إمتناع المواطنين عن شراء الأسماك بمختلف أنواعها، مما أدي إلي فساد بعضها.

 

وشهدت القاهره مقاطعات عديده من المواطنين وإجتنابهم شراء الأسماك بسبب إرتفاع أسعارها،وقال أحد بائعي السمك في القبه”محمد صلاح جابر”أن عدم إقبال المواطنين علي شراء الأسماك بمختلف أنواعها أدي إلي إغلاق محلات الأسماك المتواجدة في المنطقة لكي لايحدث خسائر نتيجه لتعفن الأسماك،كما أشار إلي أن بيع الجمبري والإستكوزا والأسماك البحريه القادمه من البحر الأحمر، ما زالت في الحاله التي كانت عليها من قبل نتيجه لعدم إرتفاع أسعارها كما هو ظاهر في الأنواع الأخرى.

 

ومن ناحيه أخري لم يؤدي ذلك إلي إنخفاض الأسعار،وظل التجار الكبار والمسؤولين عن البورصة مصممين علي مواصلة رفع سعره، لأنه لا يعنيهم معاناه المواطنيين، مادام باب التصدير مفتوح لهم  وما دامت الدولة لا تمنع تصديره فالمواطن هو الضحية في ظل هذا الغلاء، وبسبب تضامن البائعين مع المواطنين أدي إلي عدم إقبالهم علي الشراء، وذلك ما ظهر في كلام “فهيمه عبدالله رزق” أحد البائعين متضامنة مع الحملة للحد من جشع بعض كبار التجار المتحكمين بالسوق والذين يتلاعبون بالأسعار ولا يعنيهم إلا تحصيل الأرباح الشخصية من وراء تصديرهم للأسماك.

 

كما قال “كرم الحلواني”عضو مجلس إدارة  بورصة الأسماك بكفر الشيخ، أن سعر السمك إنخفض اليوم الثلاثاء، بنسب لا تتعدي 12%بسبب المقاطعة،لافتا إلي أن كيلو البوري إنخفض من 75جنيه إلي 65جنيه، وإنخفاض ثمن البولطي 3جنيهات في الكيلو، مؤكدا أن الأسعار ستشهد إنخفاضات مستمرة في الأيام القادمة.

 

ولم تتوقف عملية ركود الأسواق، حيث شهدت “بور سعيد”ركودا داخل أسواقها، وصرح أحد بائعي السمك مؤكدا أن الحملة أثرت علي السوق، فلا أحد يسير ولا توجد حركه في البيع والشراء كما كانت من قبل، ولكي يقوم البائعين ببيع ما لديهم من أسماك يلجئوا للذهاب إلي المحافظات المجاورة التي تقوم بالشراء، وأكد البائع أن حل هذه الأزمة لن يتم إلا بعد أيقاف التصدير حتي تزداد الأسماك ويعم الخير بالأسواق.

 

وقام مصدر مسؤول بميناء نويبع، بالكشف عن هذه الأزمه مؤكدا أن مصدري الأسماك قاموا خلال السبع أيام الأخيرة  بتصدير أكثر من 400 طن من الأسماك عبر ميناء نويبع بجنوب سيناء، منتهزين فرصة تواجد الأسماك بسبب مقاطعة المواطنين لها وخوفهم من عدم توافر كميات منها بعد وقف الصيد ولذلك ضاعفوا كميات التصدير لزيادة الأرباح.

 

ومن جانبه صرح اللواء محمد مجدي عبدالسميع رئيس مجلس إدارة شركه قناه السويس للإستزراع السمكي والأحياء المائية، أن إرتفاع أسعار الأسماك تكمن وراء إرتفاع تكاليف الإنتاج في المزارع، بالإضافه إلي هوامش الربح لتجار الجملة والتجزئة، ومن المؤكد  أن مزارع قناة السويس ستطرح إنتاجا جديدا بأسعار متوسطة في منتصف إبريل الجاري، بعد عملية إكتمال نمو الأسماك.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى