أخبار مصر

غادة والي:- فريق التدخل السريع ينقذ ” 584 “ حالة خلال ” 3 “ سنوات

إعلان

كتب – خالد الشربينى

أعلنت ” غادة والي “ ، وزيرة التضامن الإجتماعي، أن فريق التدخل السريع المركزي بالوزارة نجح في إنقاذ ” 584 “ حالة منذ انطلاقه قبل ” 3 “ سنوات وذلك وفقا لأحدث تقرير صدر عن عمل الفريق في سبتمبر الجاري.

أضافت ” الوزيرة “ في تصريحات صحفية اليوم أن تدخلات الفريق خلال العام الجاري فقط بلغت ” 170 “ حالة موضحة أن تدخلات الفريق تشمل البلاغات الخاصة بدور رعاية الأيتام والمسنين ودور التأهيل الإجتماعي والحضانات بالإضافة إلى البلاغات الخاصة بالحالات الفردية.

وأشارت ” غادة والي “ إلى إن فريق التدخل السريع بالوزارة نجح في إيداع ” 51 “ مشردا ومشردة من كبار السن بلا مأوى بدور الرعاية الإجتماعية التابعة للوزارة لتوفير رعاية صحية و حياة كريمة وآمنة لهم موضحة أن هناك العديد من التحديات والصعوبات التي واجهت عمل الفريق خاصة فيما يتعلق بالثقافة الإجتماعية السائدة للتعامل مع عدد من حالات المشردين ورفض عدد منهم ترك الشارع.

وكشفت وزيرة التضامن الأجتماعي عن إستقبال الفريق عبر الخط الساخن ” 16439 “ لعدد ” 174 “ بلاغا.

جدير بالذكر أن خطة عمل الفريق تتضمن تواجده على أهبة الإستعداد خلال ساعات اليوم حيث يستقبل البلاغات ويتعامل معها وفق عدة آليات، من أهمها منح عدد من أفراد الفريق صفة الضبطية القضائية بهدف إتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الأطفال من الإساءات والإنتهاكات في دور الرعاية الإجتماعية، في ضوء أن الضبطية القضائية تخضع للمراقبة والتقييم ولن تستخدم في غير الأهداف المخصصة لها وقد تم إستخدامها في ” 4 “ حالات فقط.

ويوجد بالإضافة إلى فريق التدخل السريع المركزي ” 27 “ فريق محلي على مستوى المحافظات ويقوم بالتدخلات العاجلة بمؤسسات الرعاية الإجتماعية والتي يتم رصد إنتهاكات أو قصور بها في قطاع الرعاية الإجتماعية يلى ذلك التنسيق مع الإدارة الفنية المختصة بالوزارة للمتابعة المكثفة بما يضمن عدم تكرار حدوثها وقد إعتمد الفريق عدد من الآليات للتعامل مع الدور المخالفة حسب نوع المخالفة القائمة سواء كانت جنائية أو مهنية أو مالية أوإدارية .

وخلال العامين الماضيين قام الفريق بغلق ” 18 “ دار رعاية إجتماعية وتوزيع الأبناء بتلك الدور على دور أخرى تتوافر بها الرعاية الإجتماعية المناسبة و متابعة مستمرة فنية ونفسية للأطفال لحين إستقرار أوضاعهم بالدور الجديدة .

اكتب رسالة…

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى